البشير: الدستور سيكون إسلامياً بالكامل


أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، أول من أمس، أن دستور السودان الجديد سيكون إسلامياً بنسبة مئة في المئة ليكون مثالاً للدول المجاورة التي شهدت بعضها فوز أحزاب إسلامية بالسلطة بعد انتفاضات شعبية.
وقال في كلمة لزعماء الطرق الصوفية في الخرطوم، إن دستور السودان الجديد خلال فترة ما بعد الانفصال قد يساعد في توجيه التحول السياسي بالمنطقة. وأضاف أنه يريد أن يقدم دستوراً يمثل نموذجاً للدول المجاورة، وأن هذا النموذج واضح؛ فهو دستور إسلامي بنسبة مئة في المئة. ولغير المسلمين، قال إنه «لا شيء سيحفظ لهم حقوقهم سوى الشريعة الإسلامية؛ لأنها عادلة».
(رويترز)

الأردن: تعديل قانون الانتخابات

أقر مجلس النواب الأردني، أمس، تعديلاً جديداً على قانون الانتخاب المثير للجدل برفع عدد المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية من 17 إلى 27. وقال النائب خليل عطية إن «عدد مقاعد المجلس أصبح 150 الآن ليضم 27 مقعداً للقائمة الوطنية و15 للكوتا النسائية و108 مقاعد فردية». لكن نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، زكي بني أرشيد، انتقد التعديل بشدة، وقال إنه «يأتي كجوائز ترضية تصلح لإرضاء أطفال في الروضة ولا تصلح كبداية لإصلاح سياسي حقيقي».
(أ ف ب)

170 قتيلاً بفيضانات في روسيا

استفاقت روسيا أول من أمس على كارثة كبيرة، بعدما اكتشفت حصيلة كارثة الفيضانات العنيفة التي ضربت كريمسك، جنوب غرب، وقد تخطت 170 قتيلاً، وسط تواصل عمليات الإنقاذ، وهو ما يشير إلى ارتفاع أعداد الضحايا. بدوره، أمر الرئيس فلاديمير بوتين بإجراء تحقيق وتقديم مساعدات فورية، بعدما أجرى زيارة للمنطقة المنكوبة، فيما تصاعدت اتهامات السلطات بالتقصير بحسب شهادات ورسائل بُثّت من طريق الإنترنت. ووصف بوتين الكارثة بأنها «شبيهة بتسونامي».
(أ ف ب)