ولي العهد السعودي يلتقي بترايوس
بحث ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير سلمان بن عبد العزيز في جدة أمس، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ديفيد بترايوس، التعاون بين البلدين، بحسب مصدر رسمي. وأكدت وكالة الانباء السعودية أن الطرفين «استعرضا علاقات التعاون بين المملكة» وواشنطن، اضافة إلى «الامور ذات الاهتمام المشترك».
(أ ف ب)

علم ايران في الناصرة

ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت»، انه تم تعليق علم الجمهورية الاسلامية في ايران، في باحة مدرسة رهبانية مار يوسف في الناصرة. واضافت الصحيفة أن وزارة التعليم تقوم بالتحقيق حول من قام بتعليق العلم بجانب اعلام الارجنتين والمانيا وفرنسا. ونقلت الصحيفة عن الشرطة أن المسألة تعتبر «انتهاكاً، ويجري الفحص في أي ظروف تم تعليق العلم»، في حين نفى مدير المدرسة الدكتور رياض كامل أن يكون هناك اعلام في مدرسته «لإيران ولحزب الله».
(الأخبار)

تبرئة وإدانة لإيهود اولمرت

بنحو مفاجئ، برأت المحكمة اللوائية في القدس، رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت، من تهم الفساد وتلقّي الرشى والتقارير الكاذبة في قضيتي تالانسكي وريشون تورز بالاستفادة من قرينة الشك لصالحه. وأدانت المحكمة اولمرت بتهمة خيانة الامانة العام في ملف يعرف بمركز الاستثمارات، وهو هيئة رسمية، قام فيها اولمرت بتسهيل قروض او ضمانات رسمية لحساب شركات يديرها اوري ميسير شريكه السابق في مكتب محاماة فيما كان وزيرا للتجارة والصناعة بين 2003 و2006. وقالت هيئة المحكمة برئاسة القاضي موسيا اراد، إن اولمرت قد يعاقب بالسجن في هذه القضية. ويفترض ان تبدأ مداولات اصدار الحكم في ايلول المقبل. وعقب الحكم، قال اولمرت للصحافيين «لم يكن هناك فساد ولم اتلقّ اي اموال، ولم يكن هناك أي شيء من تلك الأشياء التي حاولوا أن ينسبوها الي».
(أ ف ب)



بوتين: الغرب يضمحل

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نفوذ الغرب أخذ في الاضمحلال مع تراجع اقتصاده، منبّهاً الدبلوماسيين الروس إلى ضرورة توخي الحذر في مواجهة أي ردّ فعل عنيف من جانب أعداء موسكو السابقين خلال فترة الحرب الباردة.
ووجه بوتين في خطاب نصف سنوي للسفراء الروس، أول من أمس، انتقاداًَ للغرب من خلال إدانة القيام بأي أعمال منفردة لحل النزاعات الدولية، وأكد أهمية حل مثل هذه الصراعات من خلال الأمم المتحدة. وقال بوتين إن «المشكلات الداخلية الاجتماعية الاقتصادية التي أصبحت أسوأ في الدول الصناعية نتيجة للأزمة الاقتصادية تضعف دور الغرب». وقال إن المشكلات الاقتصادية التي يواجهها الاتحاد الأوروبي «هي قمة جبل الجليد لمشكلات هيكلية لم تحل تواجه الاقتصاد العالمي كله». وأبلغ بوتين السفراء أنه يجب عليهم التأثير في الأحداث التي تتعرض فيها المصالح الروسية للخطر.
وكرر بوتين الاتهامات بأن الغرب مشارك في دبلوماسية منفردة خارج الأمم المتحدة للحفاظ على نفوذه في السياسة العالمية، ملمّحاً إلى أن الغرب يقف وراء ثورات الربيع العربي.
(رويترز)

الدوما يصدّق على الانضمام إلى منظمة التجارة

صدّق مجلس النواب الروسي (الدوما)، أمس، على بروتوكول انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية، في خطوة تاريخية تنهي 18 عاماً من المفاوضات الصعبة. وصدّق الدوما على المشروع بغالبية 238 صوتاً ومعارضة 208 وامتناع نائب عن التصويت.
(أ ف ب)

تعادل بين أوباما ورومني

أظهر استطلاع للرأي نشر أمس، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ومنافسه في الانتخابات الرئاسية ميت رومني لا يزالان متعادلين في نيّات التصويت رغم قرار المحكمة العليا الأخير الذي صدق على الضمان الصحي الذي طرحه الرئيس المنتهية ولايته. وأظهر الاستطلاع الذي أجرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة إي بي سي أن 47% من الناخبين المسجلين الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم سيصوّتون له، فيما قال 47% أيضاً إنهم سيختارون رومني.
(أ ف ب)