البحرين تطرد مخرجة أميركية

طردت السلطات البحرينية مخرجة الأفلام الأميركية، جين مارلو، بسبب ما زعمت «عدم حصولها على تأشيرة عمل (فيزا) الخاصة بوسائل الإعلام». وذكرت وكالة أنباء البحرين «بنا»، أمس، أن «السلطات رحّلت أمس مارلو إلى الأردن»، زاعمة أنها «ارتكبت مخالفات لقوانين الهجرة عبر تصوير فيلم وثائقي في البحرين، من دون أن تكون قد حصلت على تصريح عمل وسائل الإعلام الرسمية». وأوضحت بأن «جين مارلو وصلت إلى مملكة البحرين منذ نحو أسبوع على متن رحلة جوية من الأردن. وقد أدلت بأقوال لمسؤولي الهجرة بأنها جاءت من أجل مساعدة إحدى الصديقات التي ولدت طفلاً مؤخراً، لكن التحقيق أظهر أن الأسماء والعناوين التي أعطتها للسلطات كانت وهمية».
(الأخبار)


الأردن: الإخوان يقاطعون الانتخابات المقبلة

أعلن مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن، عن مقاطعته للانتخابات البرلمانية المقبلة والمتوقع إجراؤها في أواخر العام الحالي.
وقال بيان صادر عن المجلس إنه تقرر رسمياً «مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة ترشحاً وانتخاباً».
(يو بي آي)


الإمارات تعلن اعتقال مجموعة «هددت الأمن»

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، أنها ألقت القبض على مجموعة أشخاص كانوا يخططون «للمسّ بأمن الدولة» من دون كشف انتمائهم السياسي. وأمر النائب العام سالم كبيش بإلقاء القبض على المجموعة والتحقيق معهم، وأصدرت قراراتها بحبسهم احتياطياً على ذمة التحقيقات في القضية. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية «أن الجماعة أسست وأدارت تنظيماً يهدف إلى ارتكاب جرائم تمس بأمن الدولة ومناهضة الدستور والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها الحكم في الدولة، فضلاً عن ارتباطها وتبعيتها لتنظيمات وأجندات خارجية».
(أ ف ب)


إسرائيل ستعاقب مكتباً للأمم المتحدة

ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، نقلاً عن مسؤولين كبار، أن إسرائيل تنوي معاقبة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الذي تتهمه بتشجيع الفلسطينيين على البناء بدون ترخيص في الضفة الغربية. وقالت الصحيفة إن «اسرائيل تريد اعادة تقويم دور هذا المكتب وتنوي الحد من عدد التأشيرات الممنوحة لموظفيه أو الغاء تصاريح العمل والتنقل التي تمنحها للفلسطينيين الذين يعملون في المكتب».
(أ ف ب)

إسرائيلي يحرق نفسه

أقدم مواطن إسرائيلي، من سكان مدينة حيفا، على إضرام النار بنفسه خلال مشاركته في تظاهرة احتجاج اجتماعية في تل أبيب، أول من أمس. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن موشيه سليمان قال، قبل أن يضرم النار بنفسه، إنه «ليس لديّ مال للدواء ولتسديد إيجار البيت بعدما دفعت ملايين للضرائب وخدمت في الجيش حتى سن 46 عاماً». وكتب على ورقة «دولة إسرائيل سرقتني ونهبتني وتركتني فاقداً لكل شيء».
(يو بي آي)

عجز الكهرباء في غزة يصل إلى 50 في المئة

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في حكومة إسماعيل هنية بقطاع غزة، أمس، أن نسبة العجز في التيار الكهربائي بالقطاع تصل إلى 50 في المئة. وقال مدير مركز المعلومات في سلطة الطاقة، المهندس أحمد أبو العمرين، إنّ «السلطة وشركة توزيع الكهرباء تعمل على جدولة الكهرباء لإدارة الأزمة بواقع 8 ساعات كهرباء، تليها 8 ساعات قطع متتالية.
(يو بي آي)

جيش الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين بينهم نائب

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 10 فلسطينيين، بينهم برلماني من حركة «حماس» أحمد عبد العزيز مبارك، خلال حملة دهم فجر أمس، في الضفة الغربية، ليرتفع بذلك عدد النواب المعتقلين في سجون الاحتلال الى 18. والمعتقلون هم أربعة فلسطينيين بمنطقة جنين وثلاثة آخرون في رام الله، وثلاثة في بيت لحم.
(يو بي آي)


المالكي يطالب واشنطن بتسليح الجيش العراقي

طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، واشنطن بالإسراع بتجهيز الجيش العراقي بما يؤهله للدفاع عن العراق وسيادته واستقلاله. وشدد المالكي، خلال لقائه قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال جيمس ماتيس، على أن «سياسة التسليح يجب ان تكون اتحادية ووفق ما تحدده الحكومة الاتحادية من اولويات وحاجات»، كما طالب بـ «تطوير الامكانات الخاصة بمكافحة الارهاب والعمل على تجهيزها لتكون الاداة الفعالة لدحر الارهاب والاجهاز عليه».
من جانبه، اكد الجنرال ماتيس استعداد الولايات المتحدة «لتطوير التعاون واعطاء الجانب التسليحي اهمية خاصة، نظراً لحاجة العراق الماسة في الوقت الحاضر».
(أ ف ب)

وقف الدراسة في جامعة الخرطوم

قرر مسؤولو جامعة الخرطوم، اكبر جامعة سودانية، وقف الدراسة قبل اسبوع واحد من انتهاء السنة الدراسية، وذلك بعد سلسلة من التظاهرات الطلابية التي تحتج على التضخم الكبير في البلاد. وذكر مصدر في جامعة الخرطوم «أن ما حدث ليس اغلاقاً للجامعة، لكن المسؤولين اسرعوا فقط في انهاء البرنامج الدراسي بدلاً من السماح باندلاع اضطرابات».
(أ ف ب)

اليمن: وزيرة حقوق الإنسان تقاطع جلسات الحكومة

أعلنت وزيرة حقوق الإنسان اليمنية حورية مشهور، أمس، مقاطعتها جلسات الحكومة بسبب «حملة تحريض» يقوم بها حزب المؤتمر الشعبي العام ضدها، مؤكدةً أن التهم ليست صحيحة، ولا تمت إلى الواقع بصلة. وأضافت «لن أعود إلى جلسات الحكومة إلا بعد رد الاعتبار عن التهم الملفقة ضدي، التي تعد خرقاً فاضحاً للوفاق السياسي الذي أقر بموجب المبادرة الخليجية المعنية بالمرحلة الانتقالية للبلاد، إضافة إلى تهرّب المؤتمر من إقرار قانون العدالة الانتقالية». ونفت مشهور التهم الموجهة إليها من قبل الحزب بأنها تطالب بالحرية الجنسية ومنع تعدد الزوجات وإلغاء تشريعات قرآنية، ووصفتها بـ«التهم الخرقاء».
(يو بي آي)