بغداد تلاحق السفير السوري المنشقّ
أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، علي الموسوي، أن الحكومة ستلاحق السفير السوري المنشق نواف الفارس، لاعترافه بالمشاركة بتسهيل عمليات انتقال وحدات جهادية من سوريا الى العراق. وقال الموسوي «سنلاحق السفير بكل الوسائل المحتملة، لأن التستر على تسهيل عملية دخول الإرهابيين جريمة». قال الموسوي «سنعمل بكل الاتجاهات القضائية والسياسية من أجل أن نستعيد حقوقنا كمواطنيين وكدولة تعرضت لإرهاب من السفير المنشق وكل من ساهم ويثبت أنه دعم العمليات الإرهابية ضد أبناء الشعب العراقي».
(أ ف ب)

رستم غزالي ينفي انشقاقه

نفى رئيس فرع الأمن العسكري في دمشق وريفها، اللواء رستم غزالي، أمس، ما ذكرته بعض وسائل الإعلام عن انشقاقه ووصول عدد من أفراد عائلته إلى مخيّم للاجئين السوريين في الأردن. وقال غزالي، لقناة «الدنيا» السورية، إن «كل الأخبار التي بثت عنه وعن أفراد عائلته بأنهم وصلوا الى أحد المخيمات في الأردن عارية من الصحة». وتابع «أنا موجود في مكتبي أمارس مهماتي وعملي الطبيعي، وجميع أفراد عائلتي بخير وموجودون بين أهلهم في حوران».
(يو بي آي)

تبادل طرد سفراء بين دمشق والرباط

ردت الحكومة السورية، أمس، على قرار المغرب طرد سفيرها في الرباط نبيه اسماعيل بإعلانها أن السفير المغربي، محمد الاخصاصي، شخص غير مرغوب فيه في البلاد. وذكرت وزارة الخارجية، أمس، في بيان أنها «استدعت القائم بأعمال السفارة المغربية في دمشق وسلمته مذكرة تتضمن قرار سوريا اعتبار سفير المملكة المغربية السيد محمد الاخصاصي شخصاً غير مرغوب فيه اعتباراً من (أمس) الاثنين، وذلك عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل». وجاء القرار بعيد طلب المغرب من السفير السوري نبيه اسماعيل مغادرة المملكة بـ«اعتباره شخصاً غير مرغوب فيه». ولم تشرح وزارة الخارجية المغربية على الفور توقيت أو سبب قرار طرد اسماعيل.
(رويترز، أ ف ب)


تقديرات بتقديم الانتخابات الإسرائيلية

أشارت تقديرات إسرائيلية، أمس، إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بصدد اتخاذ قرار بتقديم موعد الانتخابات العامة إلى شهر شباط المقبل بدلاً من تشرين الثاني من عام 2013. وتأتي هذه التقديرات على خلفية خلافات عميقة بين حزبي الليكود الحاكم وكديما الشريك في التحالف، بشأن مضمون مشروع قانون جديد يتعلق بتجنيد الحريديم (اليهود المتشددين دينياً) في الجيش والخدمة المدنية، بدلاً من «قانون طال» الذي ألغته المحكمة العليا، وكان يمنح إعفاءات وامتيازات للحريديم في الخدمة العسكرية.
(يو بي آي)

الإمارات: طرد ناشط من البدون إلى تايلاند

طردت الإمارات أمس، الناشط أحمد عبد الخالق من أراضيها ورحّلته إلى تايلاند بحسب ما ذكر عبد الخالق أمس. وأضاف عبد الخالق أن السلطات أبقته في السجن لمدة شهرين من دون توجيه الاتهامات. من جهتهم، ذكر بعض ضباط الشرطة أن سجن عبد الخالق جرى لأنه أحد النشطاء الذين تحدثوا عن حقوق البدون في الإمارات. وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان «الطرد غير القانوني» لعبد الخالق، قائلة إنه جزء من قمع أوسع نطاقاً للمعارضة في الإمارات.
(رويترز)

تونس: الخلافات تمدد مؤتمر «النهضة»

تواصلت أمس في تونس أعمال مؤتمر حزب النهضة الإسلامي لليوم الخامس على التوالي، بعدما فشلت المناقشات في التوصل إلى توافق على الدستور المقبل للبلاد.
وكشف مشاركون في المؤتمر عن نزاع بين أجيال الحزب، كان وراء تمديد المؤتمر بعدما كان يفترض أن يختتم المندوبون البالغ عددهم 1103 مؤتمرهم الأحد. وكان المؤتمرون قد دخلوا طوال ليل الأحد ـــ الاثنين في مناقشات أفضت إلى لائحة سياسية التزم الحزب بموجبها النهج السياسي «الوسطي» و«المعتدل» ونبذ «التطرف». كذلك اتُّفق أيضاً على البرنامج الاقتصادي، واتُّخذ موقف من الدستور الذي لا يزال قيد الصياغة، كرر فيه حزب النهضة التزامه إقامة نظام برلماني في تونس.
(أ ف ب)