الأمم المتحدة: 112 ألف لاجئ في دول الجوار
أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين المسجّلين في العراق والأردن ولبنان وتركيا تضاعف منذ نيسان الماضي 3 مرات ليصل إلى 112 ألفاً. وقال المتحدث باسم المفوضية أدريان إدواردس، أمس في جنيف، إنه يُعتقد بأن العدد الحقيقي هو أعلى بشكل ملحوظ كون الكثير من اللاجئين لا يسعون للتسجيل إلا عند نفاد مواردهم. وأكد أن عدد اللاجئين السوريين الذي سجلوا لدى المفوضية في لبنان وصل الى قرابة 28100 لاجئ، فيما يتلقى 2000 شخص آخر المساعدات بانتظار التسجيل.

(يو بي آي)

العراق يدعو مواطنيه لمغادرة سوريا

دعا العراق مواطنيه المقيمين في سوريا أمس، إلى العودة إلى بلدهم بسبب تصاعد العنف هناك بعد ان قالت الشرطة إن صحافيين عراقيين قتلا في دمشق. وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، في بيان، إن الحكومة أبدت قلقها بشأن تزايد حوادث القتل والاعتداء على العراقيين المقيمين في سوريا. واضاف في بيانه أن الحكومة تدعوهم للعودة الى بلدهم، مضيفاً ان السلطات ستفعل كل ما في وسعها لمساعدتهم على العودة. وغادر عشرات الآلاف من العراقيين الى سوريا خلال فترة العنف الطائفي في بلدهم.
(أ ف ب)

حريق في القنصلية السوريّة في كازاخستان

تعرضت القنصلية السورية في الماتي كبرى مدن كزاخستان لاضرار جسيمة نتيجة حريق يقول العاملون فيها بأنه مفتعل ومرتبط بالنزاع الذي تشهده سوريا. واوردت قناة «كاي تي كاي» التلفزيونية ان «الطابقين الثاني والثالث في البعثة الدبلوماسية الوحيدة لهذا البلد (سوريا) في كازاخستان دمرا». وتابع التلفزيون ان «الطابق الثالث دمر ولم يبق شيء»، مشيراً الى ان هذا الطابق الذي كان يضم مكتب القنصل الفخري احترق مع كل الوثائق والأرشيف. وذكر التلفزيون ان «أعضاء القنصلية يعتقدون ان مهاجمين ألقوا زجاجات حارقة على المبنى» وهم واثقون من ان الامر مفتعل وعلى علاقة بالوضع في سوريا.
(أ ف ب)

الولايات المتحدة تنصب راداراً في قطر

كشف مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة تنصب محطة رادار للدفاع الصاروخي في موقع سري في قطر، وتنظم أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق لإزالة الألغام في منطقة الخليج، استعداداً لإمكانية اشتعال الوضع مع إيران. ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، أمس، عن المسؤولين أن محطة الرادار التي تنصب في مكان سري في قطر، ستكمل العمود الفقري لنظام يهدف إلى حماية مصالح واشنطن وحلفائها مثل إسرائيل والدول الأوروبية ضد الصواريخ الإيرانية. وذكرت أن التدريبات الخاصة بكاسحات الألغام، التي ستحصل في أيلول المقبل، ستكون الأولى من نوعها التي تجرى بين أطراف متعددة في المنطقة.
(يو بي آي)

بان: الحوار الوطني فرصة لجميع اليمنيين

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بإطلاق العملية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن رسمياً. ورأى في بيانٍ أصدره أمس أن الحوار الوطني سيمثل فرصة لجميع الجهات الفاعلة في اليمن لأن يضعوا بشكل جماعي عقداً اجتماعياً جديداً، وأن يحققوا المصالحة الوطنية. من جهته، أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أن «الحوار الوطني الشامل سيكون ذا أهمية استثنائية من أجل تحقيق الغايات المنشودة ورسم معالم المستقبل المأمول في اليمن».
(يو بي آي)

كلينتون تأسف على الطماطم

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أنها لم تغضب من المحتجين في مصر الذين رشقوا موكبها بالطماطم، قائلةً إن هذا مؤشر على تزايد الحرية والقلق. لكنها أضافت إن ما أسفت عليه حقاً هو ضياع طعام على الأرض. وعندما سئلت كلينتون عن الواقعة التي حدثت في الإسكندرية يوم الأحد الماضي حين ألقى محتجون الطماطم على موكبها، قالت «ارتحت لأن أحداً لم يصب وأسفت على ضياع ثمرات طيبة من الطماطم. لكن بخلاف هذا، لم يكن الأمر مزعجاً بشكل خاص».
(رويترز)




«حماس» تفرض قانوناً لجمع الزكاة

أعلنت حكومة «حماس»، أمس، فرض قانون لجمع الزكاة من الشركات والافراد في قطاع غزة عبر هيئة الزكاة الفلسطينية التي أعلنت انشاءها قبل يومين، فيما رفضت الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية ذلك محذرة أهالي غزة من التعامل مع اعلان «حماس». وقال المدير العام لهيئة الزكاة، رامي الخطيب، إن الهيئة ستقوم في رمضان المقبل «بخصم الزكاة من الشركات والأفراد من الضرائب المستحقة عليهم». وأضاف أن «الاقتطاع سيكون جزءا من الضريبة نفسها المفروضة على الموظف». وأشار الى أن «العملية ستكون اختيارية في بداية التطبيق ثم ستصبح اجبارية»، دون أن يحدد موعداً لذلك.
(أ ف ب)

الجبهة الشعبية: الحرم القدسي لا يتجزأ من فلسطين

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أمس، أن الحرم القدسي جزء لا يتجزأ من أرض فلسطين. وقالت في بيان إن «الحرم القدسي، كما المدينة المقدسة جزء لا يتجزأ من أرض فلسطين»، مشددة على أنه «لا يغير من هذه الحقيقة التاريخية مزاعم سوائب المستوطنين وحكومات الاحتلال المتعاقبة ولا إجراءات الأمر الواقع التي ستذروها الرياح والأيام».
واعتبرت تصريحات المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشتاين «بأن الحرم القدسي جزء من أرض إسرائيل، مثالاً ساطعاً على قوانين الغاب وسياسة البلطجة لدولة مريبة مارقة وخارجة على القانون».
(يو بي آي)

نابوليتانو: الظروف مؤاتية للسلام

رأى الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو، أمس، أن الظروف مؤاتية لفتح ممر للسلام في الشرق الأوسط. وقال في ختام لقائه في مقر الرئاسة الايطالية بالرئيس الفلسطيني محمود عباس «نحن نعلم أن الطريق لا تزال صعبة جداً وشاقة، لكننا نرى أن الظروف مؤاتية لفتح ممر للسلام». وذكّر بأن روما «تتابع باهتمام كبير جهود أبو مازن (عباس) من أجل وحدة الشعب الفلسطيني وتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط، وكذلك للتغلب على الصراع الذي أصبح تاريخياً بين إسرائيل والممثلين عن فلسطين».
(يو بي آي)