بندر بن سلطان رئيساً للاستخبارات السعودية
أصدر الملك السعودي عبد الله أمس، أمراً بتعيين الأمير بندر بن سلطان، رئيساً للاستخبارات السعودية خلفاً للأمير مقرن بن عبد العزيز، الذي تم اعفاؤه. وقال التلفزيون السعودي الرسمي إن أمراً ملكياً صدر «بإعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من منصبه وتعيينه مستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك».
كما ذكر التلفزيون أن الملك أمر بتعيين الأمير بندر، نجل ولي العهد الراحل الأمير سلطان، السفير السابق للمملكة لدى واشنطن «رئيساً للاستخبارات العامة، إضافة الى منصبه أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني».
والأمير بندر بن سلطان مولود عام 1949، وهو يشغل منذ عام 2005 منصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي.
وقبل ذلك، شغل منصب سفير المملكة لدى واشنطن لنحو 22 سنة بين 1983 و2005.
(أ ف ب)

الشرطة تصدّ آلاف المتظاهرين في الجزائر

صد حاجز للشرطة قرب العاصمة الجزائرية، أمس، مسيرة مشى فيها الآلاف من عناصر الحرس البلدي الذين كانوا يتجهون الى العاصمة للمطالبة بتحسين أوضاعهم. وانطلق المتظاهرون فجراً من بليدا (50 كيلومتراً جنوبي العاصمة)، لكنهم منعوا من مواصلة التقدم عندما اعترضهم نحو مئة شرطي وآليات عسكرية لمكافحة الشغب في بوفاريك (30 كيلومتراً جنوبي العاصمة) على الطريق التي تربط المدينة بالعاصمة.
(أ ف ب)

القضاء الإسرائيلي يدين فلسطينيّاً بالقتل

دان القضاء الإسرائيلي أمس سائق شاحنة من فلسطينيي أراضي 1948 بقتل شخص بعد اصطدامه بسيارات عدة على مسافة كيلومتر في تل أبيب في أيار 2011. واعتبرت محكمة في تل أبيب أن إسلام عيسى (24 عاماً) صدم السيارات عن عمد بقصد القتل، فيما أكد الأخير أنه فقد السيطرة على شاحنته بعدما ثقبت إحدى العجلات. ووقعت الحادثة في 15 أيار 2011 يوم ذكرى النكبة الفلسطينية.
(أ ف ب)


وزير الدفاع الأميركي يزور القاهرة وتل أبيب

يعتزم وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، زيارة مصر قبل نهاية الشهر الجاري، حيث سيجري مباحثات مع الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي. وستتناول محادثات بانتيا في القاهرة سبل تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة، إلى جانب التأكيد على التزام مصر بتعهداتها والتزاماتها باتفاقية الصلح مع إسرائيل المعروفة باسم اتفاقية كامب ديفيد الموقعة في آذار 1979 وتعزيز الإجراءات الأمنية على امتداد الحدود مع قطاع غزة وإسرائيل. وسيقوم بانيتا عقب زيارته لمصر بزيارة إسرائيل حيث سينقل لزعمائها انطباعاته عن محادثاته مع المسؤولين المصريين. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد زارت القاهرة السبت الماضي، تبعتها بزيارة لإسرائيل، فيما زار قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتيس القاهرة الأربعاء.
(الأخبار)


مقتل جنديين مصريين في سيناء

أعلنت مصادر أمنية مصرية، أمس، أن 4 مسلحين بأسلحة آلية شنوا هجوماً على مجندين مصريين بعدما قام إسلاميون بتوزيع منشورات تدعو الجيش، الذي تم تعزيز وجوده من أجل إعادة الأمن، الى مغادرة شمال سيناء. ووقع الهجوم في بلدة الشيخ زويد، التي تبعد 15 كيلومتراً عن قطاع غزة. وكان الجيش قد أرسل العام الماضي قوات إضافية لملاحقة ناشطين اسلاميين بعد اتفاق مع اسرائيل.
(أ ف ب)


قذائف هاون قرب باراك في الجولان

بينما كان يُجري زيارة تفقدية لهضبة الجولان المحتلة، أمس، سقطت بالقرب من وجود وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، رشقة من قذائف الهاون.
وأوضحت القناة الثانية الإسرائيلية أن الحادثة وقعت عندما كان باراك يراقب ما يحدث على الحدود السورية، وفجأة سمع دوي عدة انفجارات قريبة. وبعد تحقيقات سريعة، تبين أن الحديث يدور حول سقوط عدة قذائف هاون في المنطقة، وعلى مسافة تبعد نصف كيلومتر عن مكان وجود باراك والوفد المرافق له في الزيارة.
(الأخبار)


نجاد: إيران ترد على الأعداء بضربات أقوى

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، إن بلاده التي تتلقى ضربات الأعداء ترد عليها بضربات أقوى وأشد. ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) أمس، الى نجاد قوله للشعب الإيراني قوله خلال افتتاح «المؤتمر العاشر لیوم المساجد العالمي» إن العدو یوجه الضربة للشعب الإیراني خطوة خطوة، لكنه بالمقابل یتلقى إزاءها ضربات أقوى وأشد». وأضاف «إننا نخوض الآن حرباً سنقدم توضیحات بشأنها في القریب العاجل لأن الكشف عنها في الوقت الحاضر سیدخل السرور في قلوب الأعداء وكذلك بعض المستغلین الذین لا یواكبون الحكومة».
(يو بي آي)

المالكي: أوباما رد إيجاباً على اتفاقات «اكسون موبيل»

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بيان أمس، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قدّم رداً ايجابياً على مخاوف بغداد بشأن اتفاقات «اكسون موبيل» النفطية مع اقليم كردستان وأكد احترام بلاده لدستور وقوانين العراق. واضاف «الحكومة ستتخذ كافة الاجراءات الكفيلة بتطبيق القانون ومنع الشركة من تنفيذ تلك العقود» في إشارة إلى العقود التي وقعتها الشركة مع اقليم كردستان. جاء البيان في الوقت الذي أكدت فيه شركة النفط الأميركية العملاقة «شيفرون» شراء 80 في المئة من منطقتي امتياز في كردستان في خطوة من المرجح ان تثير غضب الحكومة العراقية المركزية التي تقول إن جميع الاتفاقات النفطية يجب ان تحصل على موافقتها.
(رويترز)

مقتل 60 شخصاً في السودان

قُتل ستون شخصا هذا الأسبوع في مواجهات دامية بين قبيلتين عربيتين على الحدود بين دارفور غرب السودان وجنوب كردفان.
ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية عن والي جنوب كردفان احمد هارون، بعد اجتماع بين مسؤولين من الولايتين قوله «قتل 35 من (قبيلة) المسيرية و23 من (قبيلة) الريزيقات في القتال الذي نشب على الحدود بين ولايتي جنوب كردفان وشرق دارفور كما جرح 24 شخصا من الطرفين».
(أ ف ب)