مصر تخفّف إجراءات استقبال الفلسطينيين
أعلن مدير المعابر في الحكومة الفلسطينية المقالة، التي تديرها «حماس»، أن مصر ستسمح للفلسطينيين الذين لم يبلغوا الأربعين من العمر بالسفر عبر معبر رفح الحدودي الى أراضيها بدون الحصول على فيزا، شرط أن يكونوا برفقة أسرهم. وقال ماهر أبو صبحة لوكالة فرانس برس «أبلغنا بشكل رسمي من الجانب المصري أن هناك قراراً بالسماح لأي فلسطيني دون الأربعين سنة بالسفر عبر معبر رفح اذا كان مع أسرته بدون طلب الأوراق (الفيزا) اعتباراً من الاثنين». وأوضح أنه «في السابق كان لا يسمح لأحد من هذه الفئة بالسفر لمصر إلا إذا كان مريضاً وبحوزته تقرير طبي رسمي، أو طالباً يدرس في الجامعات المصرية أو لديه إقامة خارج البلد».
(أ ف ب)

«العفو» تدعو البحرين إلى إطلاق سجناء الرأي

دعت منظمة العفو الدولية، أمس، السلطات البحرينية إلى إطلاق سراح جميع سجناء الرأي فوراً ومن دون شروط، قبل انطلاق جلسات الاستئناف في قضايا ناشط بارز في مجال حقوق الإنسان ومجموعة من العاملين في المجال الطبي.
وقالت المنظمة إن المحكمة بحرينية ستنظر الثلاثاء (اليوم) في الطعن الذي قدّمه الناشط الحقوقي نبيل رجب ضد الحكم الصادر بحقه بالسجن لمدة 3 أشهر، وأن 9 من العاملين في المجال الطبي سيمثلون أمام محكمة النقض في 30 تموز الجاري.
وأكدت أن «تمثيلية العدالة طالت أكثر من اللازم في البحرين، ويتعيّن إخلاء سبيل جميع سجناء الرأي فوراً ومن دون شروط قبل بدء الاستئنافات».
(يو بي آي)

أسير فلسطيني يُنهي 100 يوم من الإضراب

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أمس، أن الأسير، أكرم ريخاوي، المضرب عن الطعام منذ أكثر من مئة يوم، قد أنهى إضرابه عن الطعام. وقال في بيان «توصل الأسير الى اتفاق مع لجنة من مصلحة السجون الإسرائيلية يقضي بالإفراج عنه في 25 كانون الثاني 2013 بدلاً من تاريخ 6 حزيران 2013 وهو التاريخ الذي كان مقرراً من مصلحة السجون للإفراج عنه».
(أ ف ب)

بكين تعدّ لموقع عسكري في جزر متنازع عليها

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، أمس، أن بكين ستقيم موقعاً عسكرياً في مجموعة جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، في خطوة من شأنها تأجيج التوتر في هذه المنطقة. وسيتم نشر القوات الصينية في مدينة سانشا بجزر باراسيل، أحد أرخبيلي بحر الصين الجنوبي الذي تتنازع الصين وفيتنام على ملكيتها مع جزيرة سبارتليز جنوب باراسيل. وأشارت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، إلى أن الموقع العسكري الذي وافقت على إنشائه اللجنة العسكرية المركزية «سيكون مسؤولاً عن التعبئة الدفاعية الوطنية وأنشطة قوات الاحتياط على مساحة سانشا». ولم تعط الوزارة أي جدول زمني لإقامة هذا الموقع العسكري.
(أ ف ب)

قاتل أورورا يمثل أمام المحكمة

مثل المتهم بقتل 12 شخصاً داخل صالة سينما في أورورا، الأميركي جيمس هولمز، أمس، للمرة الأولى أمام القضاء قرب دنفر غرب الولايات المتحدة غداة زيارة الرئيس باراك أوباما لمدينة أورورا التي لا تزال تحت وقع الصدمة. وأودع المشتبه فيه قبيل محاكمته، في الحبس الانفرادي بهدف تأمين سلامته الشخصية.
من جهة أخرى، نقلت صحيفة «واشنطن بوست»، أمس، عن مصدر قريب من التحقيق أنه كان يمكن أن يكون عدد الضحايا أكبر لو لم تتوقف بندقية المتهم عن العمل خلال المجزرة.
(أ ف ب)

إرجاء محاكمة تيموشنكو إلى 31 تموز

أرجأت محكمة أوكرانية، أمس، محاكمة رئيسة الوزراء السابقة الموقوفة يوليا تيموشنكو في قضية احتيال ضريبي إلى 31 تموز، بسبب غياب المتهمة التي لم تتمكن من حضور الجلسة لأسباب صحية. وقال القاضي كوستيانتين سادوفسكي إن «المحكمة رأت أن من المستحيل النظر في القضية في غياب المتهمة». وأضاف القاضي إن الفحص القضائي أكد أن تيموشنكو أصبحت قادرة على حضور محاكمتها، ملمحاً إلى أنها قد تجلب لحضور الجلسة المقبلة.
(أ ف ب)