الاحتلال يعتقل إمام المسجد الأقصى
اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، فجر امس، إمام المسجد الأقصى وفضّت المسلمين المعتكفين داخله بعد اقتحامه. وقالت وسائل إعلام فلسطينية محلية، إن قوة إسرائيلية اقتحمت المسجد الأقصى فجراً، بينما كان أكثر من 20 معتكفًا قَد بَدَأُوا بصَلاة الليل. وقال مقدسيون إن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المسجد فجأة وقطعت الصلاة على المصلين، واعتقلت إمام المسجد أثناء سجوده واقتادته إلى جهة مجهولة.
(يو بي آي)

الجيش الاسرائيلي يعدّ خطّة متعددة السنوات

كشفت صحيفة «معاريف» الاسرائيلية، عن ان الجيش الاسرائيلي سيقدم في الفترة القريبة خطة متعددة السنوات، تحمل اسم «عوز » بدلاً من خطة «حلميش» التي تم تقديمها في العام 2011، ولم تخرج الى حيز التنفيذ. واضافت الصحيفة ان الخطة الجديدة سترتكز على موازنة تبلغ 26 مليار شيكل فقط، بعدما كانت الخطة السابقة، ترتكز على موازنة تبلغ 30 مليار شيكل، من مجموع موازنة عامة للمؤسسة الأمنية تبلغ 60 مليار شيكل. ولفتت الصحيفة أيضاً الى ان التراجع المتوقع في الموازنة غير مرتبط بالتقليص الواسع في وزارة الحكومة الذي أعلنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو (الصورة)، لأن المؤسسة الأمنية مُستثناة من هذا التقليص. لكنها نقلت عن مصادر مطلعة في المؤسسة الأمنية أن الخطة تأخذ بالحسبان الصعوبات التي آل اليها الاقتصاد الاسرائيلي والعالمي.
(الأخبار)

650 الف مستوطن في الضفة والقدس

ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت»، ان عدد المستوطنين في الضفة الغربية، بلغ للمرة الأولى 350.143، مضيفة استناداً الى معطيات وزارة الداخلية الاسرائيلية، ان معدل الزيادة بلغ 4,5 في المئة. ولفتت أيضاً الى ان هذه المعطيات لا تشمل سكان أحياء شمالي القدس وشرقيها، مثل بسغات زئيف والنبي يعقوب ورمات اشكول، وراموت، وارمون هنتسيف، وغيلو وما شابه، والتي يبلغ عدد سكانها اليهود نحو 300 الف نسمة.
(الأخبار)

مرسي وهنية يبحثان المصالحة الفلسطينيّة

بحث الرئيس المصري محمد مرسي، أمس، مع رئيس الحكومة الفلسطينية المُقالة إسماعيل هنية، مجمل الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وقضية المصالحة الوطنية الفلسطينية.
وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة إبراهيم الدراوي، إن مرسي وهنية ناقشا، مساء اليوم (أمس)، الأوضاع المتردية التي يعانيها قطاع غزة خاصة قضية نقص الوقود وسبل حل تلك المشكلة إلى جانب كيفية التغلب على المعوقات التي تحول دون إتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية الشاملة. وأضاف الدراوي أن الجانبين استكملا المباحثات على مأدبة إفطار (رمضانية) أقامها الرئيس مرسي لهنية والوفد المرافق له.
وفي السياق ذاته، أكد مصدر مصري مطلع أن مرسي وهنية تناولا إمكانية فتح الطريق أمام حركة التبادل التجاري بين مصر وقطاع غزة، نافياً إمكانية إقامة منطقة تجارة حرة «بسبب ضرورة موافقة الجانب الإسرائيلي وفقاً لاتفاقية المعابر الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 2005».
وكان هنية، الذي وصل إلى القاهرة ظهر الثلاثاء الماضي في زيارة الى مصر تستمر حتى صباح غد السبت، قد التقى مدير جهاز الاستخبارات العامة المصري اللواء مراد موافي، أمس، حيث ناقشا الأوضاع في قطاع غزة، وسبل إنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية.
(يو بي آي)