السلطات اليمنيّة تستعيد وزارة الداخلية
أكدت السلطات اليمنية، أمس، استعادة السيطرة على مبنى وزارة الداخلية، بعدما شهد معارك دامية بين حراس المبنى ورجال شرطة أسفرت عن مقتل 15 شخصاً. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن قائد قوات الأمن المركزي، اللواء فضل يحيي القوسي، قوله إن قواته سيطرت على مبنى الوزارة «تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية اللواء عبد القادر قحطان لحماية الوزارة وتأمينها». ونفى القوسي ما أفادت به مصادر أمنية عن مساندة قوات الأمن المركزي للمهاجمين.

(أ ف ب)

إغلاق المدارس بعد تظاهرات دارفور

أعلنت السلطات السودانية، أمس، إغلاق المدارس في نيالا أكبر مدن إقليم دارفور غربي السودان، بعدما أكدت مقتل 8 أشخاص بعد اندلاع احتجاجات على الغلاء، كان بعضها قد تحول إلى تظاهرات تطالب بإسقاط الرئيس السوداني عمر البشير. وأفاد أحد مواطني المدينة بأن «الإذاعة المحلية لنيالا (عاصمة ولاية جنوب دارفور) أعلنت أن المدارس مغلقة اليوم». وأضاف «الشرطة والأمن انتشرت بأعداد كبيرة في مختلف أجزاء المدينة»، بينما لم تخرج تظاهرات بالتزامن مع إغلاق السوق في المدينة.
(أ ف ب)

الصومال: المصادقة على الدستور الموقت

صادق المجلس التأسيسي الصومالي المجتمع منذ 25 تموز في مقديشو، أمس، على الدستور الصومالي الموقت الجديد، رغم تعرضه لمحاولة تفجير انتحاري. فقد قتل انتحاريان حاولا اقتحام أكاديمية الشرطة سابقاً، حيث مقر المجلس التأسيسي الخاضغ لإجراءات أمنية مشددة تحرسه القوات الحكومية الصومالية وجنود قوة الاتحاد الأفريقي. وتمكن الانتحاريان من تفجير عبوتيهما، ما أدى الى إصابة أحد الحراس، لكن من دون تعطيل أعمال المجلس. وأعلن رئيس الوزراء عبد الولي علي غاس مخاطباً النواب «إننا سعداء جداً بما أنجزتموه، أنتم أعضاء المجلس التاسيسي، من إنهاء الإجراءات والتصويت على الدستور». ويدخل الدستور الجديد الموقت فوراً حيز التنفيذ، لكنه لن يصبح نهائياً إلا بعد تبنّيه عبر استفتاء.
(أ ف ب)

رسم تشبيهي لمشتبه في تفجير بورغاس

نشرت الشرطة البلغارية أمس رسماً تشبيهياً للمشتبه به في تنفيذ التفجير الانتحاري الذي استهدف سياحاً إسرائيليين في مدينة بورغاس في تموز الماضي. وذكرت وكالة انباء صوفيا، أن المكتب الإعلامي في وزارة الداخلية البلغارية نشر الصور المرسومة بواسطة الكمبيوتر، ودعا كافة الأشخاص الذين لديهم معلومات عنه إلى تبليغ الشرطة فوراً.
يشار الى ان 7 أشخاص قتلوا بينهم 5 إسرائيليين وأصيب العشرات بجراح لدى تفجير حافلة تقل سياحا في مطار بورغاس، واتهم مسؤولون في بلغاريا عناصر متشددة من خارج البلاد بتنفيذ الهجوم.
(يو بي آي)

اشتباك بين اسرائيليّين ومقاتلين في سيناء

وقع تبادل اطلاق نار أمس بين جنود اسرائيليين ومسلحين موجودين في شبه جزيرة سيناء المصرية، حسبما اعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي.
واكدت المتحدثة عدم اصابة احد من الجنود خلال هذا الحادث الذي وقع بعد اعتقال «ثلاثة مشتبه بهم» تسللوا عبر الحدود.
واضافت «تحرك الجنود على طول الحدود عندما شاهدوا ثلاثة مشتبه بهم يتسللون وسمع الجنود اطلاق نار فاطلقوا النار بدورهم».
وقالت مصادر عسكرية انه «وفقاً لتحقيقات اولية هناك امكانية ان يكون اطلاق النار وقع في البداية بين افراد في اجهزة الأمن المصرية وبين المهربين».
(أ ف ب)

استشهاد مقاوم في غزة

أفادت مصادر طبية فلسطينية بأن مقاوماًً من كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استشهد واصيب اثنان اخران أمس في انفجار عبوة ناسفة كانت معهما في سيارة غرب مدينة غزة. وقالت المصادر الطبية «إن ايمن الشرفا (22 عاما) من غزة قتل جراء إصابته بشظايا ناجمة عن الانفجار الذي وقع في سيارة، ما ادى الى تدمير السيارة.. واصابة اثنين اخرين حالتهما متوسطة». وقال شهود عيان «ان الانفجار نجم عن خلل فني في عبوة ناسفة كانت بداخل السيارة، التي كان يستقلها 3 عناصر من كتائب القسام ما أدى إلى مقتل ناشط واصابة اثنين».
(أ ف ب)

انفجار يستهدف مبنى الاستخبارات في بنغازي

هزّ انفجار قوي، أمس، مبنى إدارة الاستخبارات العسكرية في منطقة الحدائق في مدينة بنغازي، مخلفاً أضراراً مادية جسيمة في واجهة المبنى وأضراراً طفيفة في البيوت والمباني المجاورة. وأوضح مصدر أمني أنه «تم تفجير مبنى إدارة الاستخبارات العسكرية التابع لرئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي بعبوة ناسفة بدا أن حجمها كبير من خلال الأضرار التي خلفتها في المبنى المكوّن من طابقين». ولفت إلى أن جهات مجهولة حتى الآن هي التي نفذت الهجوم.
من جهةٍ ثانية، طالبت منظمة العفو الدولية الميليشيات المسلحة في ليبيا بالإفراج فوراً ودون قيد أو شرط عن سبعة عمال إغاثة إيرانيين اختطفتهم في مدينة بنغازي.
(يو بي آي، أ ف ب)

بوتين: على الأطلسي البقاء في أفغانستان

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ينبغي على قوات حلف شمالي الأطلسي أن تبقى في أفغانستان إلى أن تنتهي مهمتها هناك. وقال بوتين، خلال لقاء مع قوات مظليين في مدينة يوليانوفسك الروسية، «من المؤسف أن كثيراً من المشاركين في هذه العملية يفكرون في كيفية الانسحاب من هناك». وأضاف «لقد تحملوا هذا العبء وعليهم أن يحملوه إلى النهاية».
(رويترز)

أوباما يتقدم في 3 ولايات متأرجحة

أظهر استطلاع للرأي أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اجتاز لأول مرة عتبة 50 في المئة في ثلاث ولايات متأرجحة مهمة، حيث فضلته النساء على منافسه الجمهوري ميت رومني.
وأظهر الاستطلاع الذي أجرته جامعة كوينبياك وشبكة «سي بي اس نيوز» وصحيفة «نيويورك تايمز» أن أوباما حصل على أغلبية الأصوات في فلوريدا (51 في المئة) وبنسلفانيا (53 في المئة) وأوهايو (50 في المئة). وحصل رومني في بنسلفانيا على نسبة تقل 11 في المئة عن أوباما، كما تخلف عنه بست نقاط مئوية في ولايتي فلوريدا وأوهايو. تجدر الإشارة إلى أنه منذ 1960 لم يتمكن أي مرشح من الفوز بالرئاسة من دون الفوز بأصوات اثنتين من هذه الولايات الثلاث الرئيسية.
(أ ف ب)