شفيق ينفي تعيينه مستشاراً لرئيس الإمارات


أكد مكتب رئيس الوزراء المصري الأسبق، الفريق أحمد شفيق أمس، أنه لا صحة للأنباء التي ذكرها موقع صحيفة «الشروق» المصرية عن صدور مرسوم بتعيين شفيق مستشاراً لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن نهيان. وذكر بيان مكتب شفيق «أنه لن يقوم بأي عمل سياسي خارج مصر، وأنه لن يمارس أي عمل إلا في بلده».
(الأخبار)

فياض: غزة كيان قائم بذاته

قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، إن قطاع غزة بات يتسم بسمات الكيان القائم بذاته، مع كل يوم يمر من دون تحقيق المصالحة، وإن ذلك لا يخدم حل الدولتين.
وأضاف فياض، خلال لقاء مع الصحافيين الفلسطينيين، أنه «لا يزال يمكن التعامل مع الموضوع في اطار العملية السياسية من دون تغيير جوهري، فالدولة الفلسطينية بدون غزة مستحيلة». وقال: «إذا تكرس هذا الواقع، وباتت غزة كياناً قائماً بذاته، فإن حجم المنادين بحل الدولتين سيضعف كثيراً».
(أ ف ب)

«هآرتس»: البرنامج النووي العسكري لإيران في مراحله المتقدمة

نقلت صحيفة «هآرتس» أمس عن دبلوماسيين غربيين وموظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قولهم إن معلومات استخبارية جديدة أدت إلى الاستنتاج أن إيران باتت في مرحلة متقدمة في برنامجها النووي العسكري. وأضافت الجريدة أن هذه المعلومات الاستخبارية غيرت تقديرات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية وجعلت أجهزة الاستخبارات في الدول الغربية تستنتج أن البرنامج النووي العسكري الإيراني يتقدم أكثر من الاعتقاد السائد حتى اليوم.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقاً للشبهات، يجري في قاعدة بارتشن جزء من الأبحاث لتطوير برنامج نووي عسكري، ومحاولة المفتشين الدوليين زيارة القاعدة ومحاولة إيران إخفاء معلومات زادتا الشبهات في أن إيران تتقدم في برنامجها النووي أكثر مما يعتقد.
(يو بي آي)