مقتل محامٍ تركي للقاعدة في حلب


أفادت وكالة «أنباء الأناضول»، أمس، بأنّ المحامي التركي عثمان قرهان، المثير للجدل لتمثيله عدة عناصر مفترضين في تنظيم القاعدة متهمين بارتكاب هجمات دامية في إسطنبول عام 2003، قتل في معارك حلب.

وصرّح شقيقه، أكرم قرهان، بأنّ المحامي، الذي لوحق قضائياً بتهمة وجود علاقات له بتنظيم القاعدة سقط «شهيداً» في حلب. وتوجه أقارب للمحامي إلى سوريا لتسلم جثته، «لكن أصدقاء عثمان قالوا لي سيدفن هنا لأنه شهيد»، بحسب أكرم قرهان.
(أ ف ب)

نجاد: الحلّ سياسي سوري

قال الرئیس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن احترام حقوق الشعب السوري وحریاته من السیاسات المبدئیة لبلاده، وأشار إلى أن بلاده وباكستان تؤكدان ضرورة تسویة الخلافات القائمة في سوریا علی أساس الحل السیاسي السوري.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن نجاد قوله، خلال استقباله المبعوثة الخاصة للرئیس الباكستاني صغری إمام: «كلما مرّ یوم علی النزاعات العسكریة في سوریا، یتعقد الوضع أكثر والمستقبل یصبح أكثر غموضاً، لأن قتل أي شخص سیؤدي إلى المزید من عدم الارتیاح وإشعال فتیل الحقد».
(يو بي آي)

«العفو الدولية» تنشر صوراً لقصف حلب

نشرت «منظمة العفو الدولية» صوراً بالأقمار الصناعية توضّح نطاق القصف المدفعي في مدينة حلب السورية. وقالت المنظمة إن كلا الجانبين المتحاربين في أكثر المدن السورية كثافة سكانية قد يتحملان المسؤولية الجنائية عن فشلهما في حماية المدنيين. وأضافت أن الصور التي حُصل عليها من أقمار صناعية تجارية، في الفترة من 23 تموز حتى الأول من آب، أظهرت أكثر من 600 حفرة نجمت على الأرجح عن قصف مدفعي في المناطق المحيطة بحلب. وقالت: «تشعر العفو الدولية بالقلق من أن يؤدي نشر أسلحة ثقيلة في مناطق سكنية في حلب وحولها إلى انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان وخروق خطيرة للقانون الدولي».
(رويترز)

إسرائيل تتّهم فلسطينيّي 48 بمساعدة حزب الله

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، أمس، لوائح اتهام بحق عدد من فلسطينيي 48 في المحكمة المركزية في مدينة الناصرة بتهمة تهريب متفجرات من لبنان تسلموها من حزب الله بغرض تنفيذ هجمات في إسرائيل. وقالت المتحدثة باسم شرطة الاحتلال، لوبا السمري، إن «التهم تتضمن مساعدة عدو في زمن الحرب، والاتصال مع عميل أجنبي وحمل ونقل وحيازة السلاح والتآمر لارتكاب جريمة ومحاولة تهريب مخدرات والاتجار بها». وأضافت «تم الكشف عن خليتين مركزيتين عملتا على تهريب الأسلحة والمتفجرات من لبنان الى إسرائيل بهدف تنفيذ هجمات إرهابية بالغة الشدة بتهريب لبنات من المتفجرات مع أجهزة توقيت وجاهزة للتشغيل».
(أ ف ب)

البحرين: تخفيض أحكام بحق متظاهرين

قررت محكمة الاستئناف البحرينية، أمس، أحكام السجن الصادرة بحق 16 متهماً بالاعتداء على سلامة جسم جندي والتجمهر والشغب، بعدما صدرت بحقهم أحكام بالسجن 15 عاماً من محكمة استثنائية، على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت ضد الملك حمد بن خليفة. وقال مصدر قضائي إن محكمة الاستئناف برأت 4 متهمين، وقضت بحبس خمسة آخرين لمدة سنتين.
(أ ف ب)

عُمان: سجن 12 شخصاً بتهمة التجمهر

أعلن المحامي العُماني بدر البحري أن محكمة عمانية قضت، أمس، بسجن 12 شخصاً، من بينهم مقدم برامج في التلفزيون ومحام، لمدد تصل الى عام بتهمة التجمهر بشكل غير مشروع. وقال إن كلاً منهم غرم أيضاً بـ 200 ريال عماني (520 دولاراً). وأكد مصدر قضائي أن المتهمين «يرتبون الآن لأن يدفع كل منهم كفالة ألف ريال عماني (2600 دولار) لأنهم يقولون إنهم يريدون استئناف الحكم»، فيما قال مسؤول قضائي إن محكمة أخرى في مسقط قضت يوم الاثنين الماضي بسجن ثمانية أشخاص لمدة عام بسبب كتابات على الإنترنت اعتبرتها المحكمة تحريضاً على الحكومة.
(رويترز)

جدل إسرائيلي حول الحرب على إيران

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أن الوزير الإسرائيلي ميخائيل ايتان، عن حزب الليكود، طالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بتفويض «طاقم الوزراء الثمانية» صلاحية اتخاذ القرار المتعلق بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية، خشية أن يتم تسريب مثل هذا القرار في إطار الهيئة العامة للحكومة.
في المقابل، رفض الوزير جلعاد اردان، عن «الليكود» أيضاً، مثل هذا الطرح، قائلاً إن هذا القرار ينبغي أن يتخذ في الحكومة فقط، كي يتحمل كل وزير المسؤولية عنه «باعتباره قراراً حاسماً ومصيرياً بالنسبة إلى دولة إسرائيل».
وطاقم الثمانية لا يملك صلاحية اتخاذ أي قرارات تتعلق بشن حروب أو عمليات عسكرية، وينحصر دوره في تقديم المشورة الى رئيس الحكومة.
(الأخبار)

ليفني تتهم نتنياهو ببيع الدولة للحريديم

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن زعيمة حزب «كديما» السابقة، تسيبي ليفني، أطلقت إشارات أولى على عودتها للحياة السياسية، من خلال مقابلات مع وسائل إعلام أميركية، عبر مهاجمة حزب الليكود بشدة، متهمة إياه بـ«الخضوع للحريديم» والاستسلام لمطلبهم.
ورأت ليفني أن هؤلاء يشكلون أقلية صغيرة في المجتمع الإسرائيلي، لكنهم يتمتعون بقوة تفوق نسبتهم من السكان.
ولفتت «يديعوت» الى أنه منذ اعتزال ليفني، ينشط عدد من أعضاء «كديما» للانشقاق عن الحزب وتشكيل كتلة مستقلة تكون نواة لحزب جديد تترأسه ليفني في الانتخابات المقبلة.
(الأخبار)

صفقة سرية بين «الليكود» و«شاس»

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية عن صفقة تم التوصل إليها بين حزبي الليكود وشاس مقابل تصويت الأخيرة في الكنيست على الخطة الاقتصادية للحكومة التي تتضمن تقليصات واقتطاعات في الموازنات. وبموجب الاتفاق، يتم تحويل مبلغ يصل الى نحو مليار شيكل الى وزارة الإسكان، التي يتولاها اريئيل اتياس من «شاس»، لتمويل مشاريع إسكان وتطوير بنى تحتية للبناء.
(الأخبار)