ليبيا تنفي بدء محاكمة سيف الإسلام


نفى المتحدث الرسمي باسم النائب العام في ليبيا، طه بعره، أمس، صحة ما أشيع في بعض وسائل الإعلام عن الشروع بمحاكمة سيف الإسلام، الابن الثاني للعقيد الراحل معمر القذافي، في سجنه بمدينة الزنتان. ونقلت قناة «ليبيا الأحرار» عن بعره تأكيده أن ملف سيف الإسلام القذافي لا يزال معروضاً على النائب العام، وهو المختص بتقديم قضيته للمحاكمة أو إعادتها للتحقيقات. كما نفى مصدر محلي مسؤول بمدينة الزنتان صحة ما ذكر عن بدء محاكمة سيف الإسلام في مدينة الزنتان حيث يعتقل.
(يو بي آي)

هادي: أبين تحت سيطرة الحكومة

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، أن محافظة أبين في جنوب البلاد أصبحت تحت سيطرة الحكومة بعد دحر عناصر تنظيم «القاعدة» وسيطرتهم عليها نحو عام كامل. وقال خلال لقاء جمعه بأعضاء البرلمان اليمني إن «محافظة أبين أصبحت بيد الدولة بعد القضاء على الوجود الإرهابي هناك... والأجزاء الأخرى من محافظة شبوة التي كان فيها وجود إرهابي لتنظيم القاعدة». وأضاف إن «الطرق قد فتحت، والكهرباء تعمل والمشتقات النفطية موجودة، وأنهينا الانقسامات في أمانة العاصمة، وعملنا أيضاً من أجل توفير مرتبات الدولة وحاجيات التشغيل».
(أ ف ب)

ليبرمان الى جنوب السودان

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أمس، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، ينوي التوجه الى جنوب السودان في الأيام القليلة المقبلة، في زيارة تشمل عدداً من الدول الأفريقية، من بينها رواندا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا.
وبحسب الصحيفة، فإن الزيارة تأتي في موازاة معطيات نشرتها الخارجية الإسرائيلية، تنفي فيها أن سياسة ليبرمان الخارجية أدت الى عزلة إسرائيل الدولية، مشيرة الى وجود ارتفاع ملحوظ يصل لغاية 36 في المئة، في نسبة زيارات مسؤولين أجانب لإسرائيل، مقارنة بالفترة الموازية لها من العام الماضي.
(الأخبار)




إعادة انتخاب سانتوس رئيساً لأنغولا

أعلنت الصحافة الحكومية الأنغولية، أمس، إعادة انتخاب خوسيه ادواردو دوس سانتوس، رئيساً للبلاد، وذلك إثر فوز حزبه «الحركة الشعبية لتحرير انغولا» في الانتخابات التي أجريت الاسبوع الماضي. وكان الرئيس دوس سانتوس البالغ (70عاماً) الموجود في السلطة منذ ما يقرب من ثلاثة وثلاثين عاماً، الأوفر حظاً في الفوز في الانتخابات الرئاسية الثالثة منذ الاستقلال في 1975.
وبحسب النتائج الجزئية الأخيرة التي نشرتها اللجنة الانتخابية الوطنية وتشمل 72,5 في المئة من الناخبين، فقد حصلت الحركة الشعبية لتحرير انغولا على 74,1 في المئة من الاصوات.
(أ ف ب)

بوتين لتحديث الصناعة على خطى ستالين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا بحاجة الى «قفزة للأمام» لتحديث صناعتها الدفاعية الضخمة، معيداً إلى الأذهان حملة التصنيع الطموحة التي نفذها الزعيم السوفياتي الراحل جوزيف ستالين، خلال فترة الإعداد للحرب العالمية الثانية.
وقال بوتين لمجلس الأمن الروسي: «علينا ان ننفذ نفس القفزة القوية الشاملة الى الامام في تحديث الصناعة الدفاعية مثل القفزة التي جرت في الثلاثينيات» من دون ان يذكر ستالين بالاسم.
(رويترز)

زيناوي ووري في الثرى في أديس أبابا

ووري الرئيس الإثيوبي الراحل ميليس زيناوي، في الثرى أمس بجنازة رسمية حضرها قادة أفارقة وخليفته المعين هايليماريام ديسيلين. وتجمع عشرات آلاف الأشخاص في ساحة ميسكل الكبرى وسط العاصمة اديس أبابا لاستقبال نعش رجل اثيوبيا القوي السابق، الذي لُفّ بعلم البلاد على عربة سارت ببطء على وقع موسيقى جنائزية.
وتوفي زيناوي في 20 آب الماضي عن 57 عاماً في مستشفى في بروكسل بعدما حكم إثيوبيا من دون منازع منذ ان أطاح الديكتاتور منغيستو هايل مريام في 1991.
وحضر العديد من رؤساء دول افريقية مراسم تشييع الرجل في ثاني اكبر دولة في افريقيا جنوبيّ الصحراء من حيث عدد السكان (84 مليون نسمة).
(أ ف ب)