المالكي: الحل في سوريا سياسيّ فقط
أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ضرورة إيجاد حلّ سياسي لا أمني للوضع القائم في سوريا، لافتاًً الى أنّ بلاده تقدمت بمبادرة الى قمة عدم الانحياز، تكفل تحقيق التغيير المنشود في سوريا ضمن خطوات سياسية محددة.
وقال المالكي، خلال لقائه مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى اليزابيث جونز، إن التحديات التي تمرّ بها المنطقة تستدعي ضرورة تغليب لغة الحوار والتفاهم على لغة السلاح والعنف بجميع قضاياها.
كذلك أكد مساندة بلاده وتأييدها لمساعي المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي، ولكلّ الجهود الرامية الى إيجاد حلّ للاوضاع الحالية القائمة في سوريا .
(يو بي آي)

أضرار العنف في حمص: تسعة مليارات دولار


قدّرت السلطات السورية الخسائر والأضرار الناجمة عن «الأعمال الإرهابية» في مدينة حمص بحوالى تسعة مليارات دولار، حسبما أفاد مصدر رسمي سوري. وأوضح محافظ حمص أحمد منير محمد أنّ «الأضرار شملت البنية التحتية، والمباني، والمدارس، وخطوط نقل الطاقة، والسكك الحديدية، والإنتاج الزراعي»، مشيراً الى أنّ «الحالة الأمنية تحسنت جداً، وبدأت شرطة المرور تعمل». وأمل محمد أن «تفتح المدارس والجامعات أبوابها في وقتها المحدد، وهذا من التحديات التي تواجهها المحافظة».
(أ ف ب)

قرصنة موقع «الجزيرة»

تمكن قراصنة إنترنت يطلقون على أنفسهم اسم «الراشدون» من اختراق الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة، احتجاجاً على «نشرها أخباراً كاذبة» عن الوضع الذي تعيشه سوريا منذ 18 شهراً.
وقال القراصنة على الصفحة الرئيسية للقناة «إن هذا الاختراق الإلكتروني رد على مواقفكم ضد سوريا، شعباً وحكومة، ودعمكم الخاص للجماعات الإرهابية المسلحة، عبر نشر الأخبار الكاذبة والملفقة».
(الأخبار)


هنيّة يطالب بتعزيز الأمن مع مصر

طلب رئيس الحكومة المقالة في غزة، إسماعيل هنية، من وزارة الداخلية تعزيز الأمن على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مؤكداً أن «أمن سيناء جزء من الأمن الفلسطيني المصري المشترك». ودعا هنية، في كلمة أمام حكومته في أول اجتماع لها بعد التعديل الوزاري الأخير، حركتي فتح وحماس إلى «استئناف لقاءات المصالحة وتذليل العقبات لأن الشعب الفلسطيني سيكون سعيداً بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة وبناء الديموقراطية والشراكة الحقيقية».
(أ ف ب)

ناشطون سعوديون يتوعّدون وزير التعليم العالي

توعّد ناشطون سعوديون على موقع «تويتر» تحت اسم «قناة المجتمع السعودي»، وزير التعليم العالي خالد العنقري، بمقاومة الاختلاط في الجامعات السعودية، حتى «لو وصل الدم إلى الركب».
وكتب الناشطون، على حساب «قناة المجتمع السعودي» على «تويتر»، تغريدة موجّهة الى وزير التعليم العالي، قالوا فيها «يا وزير التعليم العالي، نقسم بالله لو يسيل الدم إلى الركب لا بل الجماجم في الشوارع، والله وبالله وتالله لم ولن يحصل الاختلاط في بلاد الحرمين»، في إشارة الى الاختلاط بين الذكور والإناث في الجامعات السعودية. يأتي ذلك على خلفية تردد أنباء غير مؤكدة، عن تقديم أستاذ في جامعة الأميرة نورة في الرياض محاضرة للطالبات، وحالة أخرى في جامعة الدمام شرق المملكة، حيث حاضرت أستاذة ألمانية بطلاب كليه الهندسة.
(يو بي آي)

العراق: دعوات لدعم الإصلاح الحكومي

أمل القيادي في ائتلاف دولة القانون الحاكم خالد الأسدي الحصول على دعم جميع الكتل السياسية لبدء إصلاحات تنوي الحكومة تنفيذها، مؤكداً أنه متفائل في إمكان التوصل إلى اتفاق حول اختيار مرشحين للوزارات الأمنية الشاغرة منذ عامين. وأكد الأسدي في مقابلة مع وكالة «الصحافة الفرنسية» أن التحالف يرى أن «مشروع الإصلاح طموح، ويمكن أن يحقق نتائج في غضون الأيام المقبلة إذا حظي بدعم ومساندة جميع الكتل السياسية».
(أ ف ب)


المانحون يخصّصون 6،4 مليارات دولار لليمن

أعلنت نائبة رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اينغر اندرسن، خلال مؤتمر المانحين المخصص لليمن في الرياض أمس، أن إجمالي التعهدات للمانحين بلغ حوالى 6,4 مليارات دولار. وقالت اندرسن «إن الرقم الاجمالي بلغ 6,369 مليارات دولار، لتمويل (حاجات) المدى القصير وقسم من المدى الطويل».
من جهته، قال وزير التخطيط اليمني، محمد السعدي، إن «حكومة الوفاق الوطني بحاجة الى مبلغ 11,9 مليار دولار في المدى القصير، وهي بحاجة ماسة الى صرف 4,7 مليارات دولار بحلول شباط لاحتياجات إنسانية طارئة».
(أ ف ب)


هادي يبحث مع برينان مكافحة الإرهاب

بحث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، في اتصال هاتفي مع مساعد الرئيس الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان تعاون البلدين إزاء مكافحة الإرهاب، والزيارة المرتقبة لهادي إلى واشنطن، فضلاً عن المستجدات السياسية في اليمن، وآلية تنفيذ المبادرة الخليجية.
في غضون ذلك، أكد شيخ قبلي أن السلطات اليمنية أوفدت لجنة قبلية للتوسط مع أهالي 14 شخصاً، بينهم ثلاث نساء وطفل، قتلوا يوم الأحد الماضي في غارة لطائرة من دون طيار كانت تستهدف قيادياً في القاعدة، إلا أنه نجا.
(أ ف ب، يو بي آي)


استئناف مفاوضات السودانين

استأنف السودان وجنوب السودان، أمس، المحادثات في إثيوبيا، وسط مساعي الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لتأمين الحدود المضطربة المشتركة وتمهيد الطريق أمام البلدين لاستئناف صادرات النفط. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، العبيد مروح، إن «وفد السودان مستعد للتوصل الى اتفاق في نهاية هذه الجولة. وأعتقد أنهم (الجنوب) يتمتعون بعقلية متفتحة وقلوب منفتحة».
من جهته، أكد رئيس لجنة الحدود في جنوب السودان، مايكل مكوي، أنه متفائل بشأن حل قضايا مثل وضع مواطني كل من البلدين ومنطقة أبيي الحدودية.
(رويترز)



أوباما يزور لويزيانا

قام الرئيس الأميركي باراك أوباما بجولة في ولاية لويزيانا التي ضربها الإعصار إيزاك أخيراً، ووعد بتقديم مساعدة اتحادية في سعي لإظهار استجابة إدارته للكارثة، وذلك مع افتتاح مؤتمر الحزب الديمقراطي المقرر في ولاية نورث كارولاينا. وسافر أوباما جواً إلى نيو أورليانز أول من أمس الاثنين، وانتقل إلى بلدة سانت جون ذا بابتيست باريش القريبة التي تضم واحدة من أكثر المجتمعات تضرراً، حيث التقى مع مسؤولين اتحاديين وآخرين في الولاية ثم تفقد الوضع فيها.
(رويترز)

كلينتون إلى بكين لحل نزاع بحر الصين

توجهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، أمس، إلى بكين، بعد محطة في إندونيسيا أعربت خلالها عن تفاؤلها بشأن تسوية النزاعات الحدودية التي تزداد حدة في بحر الصين الجنوبي. ودعت كلينتون التي تقوم بزيارتها الثالثة للمنطقة، منذ أيار الماضي، إلى جبهة موحدة بين الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، مؤكدةً مطالبتها بحرية الملاحة في هذا البحر الاستراتيجي. وأكدت كلينتون، في مؤتمر صحافي مع نظيرها الإندونيسي مارتي ناتاليغاوا، وجود مؤشرات إيجابية في منطقة جنوب شرق آسيا، معربةً عن تفاؤل حيال التقدم بشأن مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي قبيل القمة الآسيوية التي ستعقد في كمبوديا في تشرين الثاني المقبل والتي سيحضرها الرئيس باراك أوباما.
(أ ف ب)

روسيا ترجئ إطلاق مركبات فضائية

أعلن قائد القوات الفضائية الروسية أوليغ أوستبنكو، أمس، إرجاء إطلاق مركبات فضائية عسكرية هذه السنة نتيجة الفشل في إطلاق قمر اصطناعي الشهر الماضي. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن أوستبنكو قوله إن إرجاء إطلاق مركبات فضائية عسكرية في عام 2012 سيكون «غير مهم». وذكر أن عمليات الإطلاق ستعلق إلى أن تصدر نتائج تحقيق حكومي في فشل إطلاق قمرين اصطناعيين للاتصالات في 7 آب.
(يو بي آي)