تشافيز: خسارتي الانتخابات الرئاسية ستسبب فوضى


حذر الرئيس هوغو تشافيز من خطر حدوث «حرب اهلية» اذا لم يفز بالانتخابات الرئاسية المقبلة في السابع من تشرين الاول المقبل. وصعّد تشافيز، أول من أمس، من لهجته، مؤكداً في تصريح اذاعي أن المعارضة تُعدّ «برنامجاً نيو ــ ليبرالياً خفياً» سيؤسس لفنزويلا غير قادرة على المقاومة. ورأى أن هذا البرنامج سيؤدي إلى «سيناريو كارثي وحالة عدم استقرار عميق» يمكن أن تؤدي إلى «الحرب الاهلية».
(أ ف ب)

واشنطن وبكين لحل دبلوماسي في بحر الصين

تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، ووزير الخارجية الصيني، يانغ جيه تشي، بحسن النيات، واتفقا بعد محادثات أمس في بكين، على العمل على وضع اطار دبلوماسي يمنع أي تصعيد في منطقة بحر الصين الجنوبي. وأكد جيه شي، في مؤتمر صحافي مشترك مع كلينتون، أن «حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي مضمونة». وأضاف: «في ما يتعلق ببحر الصين الجنوبي، فإن موقف الحكومة الصينية متسق وواضح. للصين سيادة على الجزر في بحر الصين الجنوبي والمياه المتاخمة». وكانت كلينتون قد دعت، في وقت سابق من يوم أمس، إلى التوصل إلى حل متعدد الأطراف للنزاعات على الأراضي في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي.
(أ ف ب، رويترز)

البنتاغون تبحث مقاضاة كتاب عن مقتل بن لادن

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جورج ليتل، أن الوزارة تدرس الخيارات القانونية المتاحة بشأن الكتاب المنشور عن الغارة الأميركية التي قتل خلالها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن لاحتوائه على معلومات سرية. وأشار ليتل، أنه كان من البديهي أن يعرض الكتاب على الحكومة الأميركية لمراجعته قبل النشر، مضيفاً أنه يجري بحث الخيارات القانونية، لكنه رفض التعليق على ما إذا كان ستُتخَذ خطوات فعلية. وقال: «يحتوي الكتاب على معلومات حساسة وسرية».
(رويترز)


إفلاس شركة تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل

أشهرت شركة أمبال الأميركية _ الإسرائيلية إفلاسها في نيويورك، بعد أربعة أشهر من إلغاء مصر عقد تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي مع شركة غاز شرق المتوسط، التي كان أحد كبار أصحابها حسين سالم الهارب إلى إسبانيا وأحد المقربين من الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

وقالت شركة أمبال في أوراق إعلان إفلاسها إنها رأت أن أفضل السبل للاستمرار في المفاوضات وإعادة هيكلة الخطة هي العمل من خلال إعلان الإفلاس. يذكر أن تزويد إسرائيل بالغاز المصري قد توقف مرات عديدة جراء حوادث نسف أنابيب الغاز في سيناء.
(الأخبار)

الجيزاوي ينفي تهريب المخدرات

نفى المحامي والناشط الحقوقي المصري، أحمد الجيزازي، الذي أثار اعتقاله في السعودية في نيسان الماضي خلافاً دبلوماسياً بين القاهرة والرياض، التهم الموجهة إليه بتهريب المخدرات. وأفاد المحامي السعودي سليمان الحنيني، الذي حضر جلسة محاكمة الجيزاوي، بأن الأخير مثل بنفسه أمام المحكمة ونفى جميع التهم الموجهة ضده في ما يتعلق بحيازة مخدرات وتهريبها.
(رويترز)

مباحثات حول مصير أسانج هذا الأسبوع

أعلن وزير خارجية الاكوادور، ريكاردو باتينو، أن المباحثات مع لندن بشأن مصير مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج «ستستأنف هذا الأسبوع». ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الاكوادورية «انديس» عن باتينو قوله إن الرئيس الايكوادوري، رافاييل كوريا، كان أشار بنفسه إلى أنه سيستأنف الحوار بشأن أسانج. من جهةٍ ثانية، أفادت وكالة «انديس»، أنه بعد الرسالة المكتوبة التي وجهها وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الى النواب البريطانيين بشأن أسانج وضرورة استئناف الحوار مع الاكوادور بشأن تسليمه، فإن الحكومة الاكوادورية أصدرت بياناً أكدت فيه أن الرسالة «لا تأخذ في الاعتبار بعض المسائل المتعلقة بملف أسانج، وأن «الإغفال الأبرز يتعلق بالترحيل لاحقاً الى بلد ثالث، وتحديداً الولايات المتحدة».
(أ ف ب)