واشنطن تطالب العراق بتفتيش الطائرات الإيرانية

يجري مسؤولون أميركيون مباحثات في العراق لاستيضاح موقف الطائرات الإيرانية التي تمرّ عبر المجال الجوي العراقي، والتي يشتبه بأنها تحمل أسلحة إلى النظام السوري. وأبلغ ثلاثة أعضاء بارزين في مجلس الشيوخ الأميركي، يزورون بغداد، رئيس الوزراء نوري المالكي أن العلاقات مع واشنطن ستتضرّر إذا سمحت حكومته لإيران باستخدام المجال الجوي العراقي لتوصيل الأسلحة إلى سوريا.
(رويترز)

مصرع 61 مهاجراً قبالة سواحل تركيا

لقيَ 61 مهاجراً غير شرعي، بينهم 31 طفلاً، مصرعهم إثر غرق قاربهم في بحر إيجه قبالة السواحل الغربية لتركيا والشرقية لليونان.
وأفاد بيان صادر عن مكتب حاكم أزمير بأن 46 شخصاً نجوا، بينهم قبطان المركب ومساعده وهما تركيان تمّ وضعهما قيد الحجز الاحترازي.
وأفادت قناة «سي ان ان تورك» بأن غالبية المهاجرين الذين تمّ إنقاذهم وافدون من العراق وسوريا. وتابعت المحطة إن القارب اصطدم بالصخور بعد إبحاره من بلدة احمدبيلي التركية الى وجهة مجهولة. وأشارت الإفادات الأولى للمهاجرين إلى أنّهم كانوا يتجهون الى المملكة المتحدة.
(أ ف ب)

الأردن: أعداد اللاجئين تتجاوز قدراتنا

أكد رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة أنّ أعداد اللاجئين السوريين في المملكة، التي قاربت 200 ألف، باتت تتجاوز قدراتها. وقال الطراونة، خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس، إن «أعداد هؤلاء تجاوزت قدراتنا، وحتى توقعاتنا، ونتوقع لجوء المزيد مع تدهور الأوضاع في سوريا وخصوصاً في جنوبها». وأضاف «نحن نواجه أزمة تزايد أعداد اللاجئين السوريين ونتحمل أعباء كبيرة في مختلف المجالات وخاصة في مجال المياه». من جانبه، قال الرئيس القبرصي إنّ «الأردن استقبل موجة كبيرة من اللاجئين السوريين، ويجب أن يقدم له كل الدعم من المجتمع الدولي وخاصة من الاتحاد الاوروبي».
(أ ف ب)


إخوان الأردن يحذّرون مرسي من لقاء صهاينة

حذّر حزب جبهة العمل الإسلامي، الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن، أمس، الرئيس المصري محمد مرسي، من الالتقاء بـ«قادة صهاينة»، خلال زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة الأميركية. وقال الأمين العام للحزب، حمزة منصور، في رسالة بعث بها الى مرسي إن «واجب النصحية الذي عبّر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله «الدين النصيحة» يدفعنا الى تذكير سيادتكم بضرورة توخي الحيطة والحذر من هذا الشرك (الالتقاء بقادة صهاينة)، ليستغله الشانئون والمتربصون بشخصكم الكريم ومسيرتكم المباركة».
(يو بي آي)

التحقيق في وفاة عبد الحكيم عامر

أحال النائب العام المصري، المستشار عبد المجيد محمود، أمس، بلاغاً رسمياً تقدَّمت به عائلة وزير الدفاع المصري السابق المشير عبد الحكيم عامر، حول ملابسات وفاته، إلى القضاء العسكري. وتؤكد الرواية الرسمية أن وزير الدفاع المصري السابق قضى منتحراً على خلفية هزيمة الجيش المصري أمام إسرائيل في حرب 5 حزيران 1967. في المقابل تلمح عائلة المشير إلى جانب بعض التيارات السياسية في مصر إلى «أنه قد يكون قُتل من جانب من لهم مصلحة في إخفاء السبب الحقيقي في الهزيمة».
(يو بي آي)

مصر: تبرئة 4 ضباط من تهم قتل المتظاهرين

برأت محكمة جنايات شبرا الخيمة، في شمال القاهرة، أمس أربعة ضباط شرطة كبار برتبة لواء من اتهامات موجهة إليهم بالتحريض على قتل المتظاهرين في القليوبية أثناء ثورة «25 يناير». وكانت النيابة قد وجهت تهم «التحريض على قتل والشروع في قتل المتظاهرين بالاتفاق والمساعدة خلال أحداث ثورة 25 كانون الثاني» إلى كل من مدير أمن القليوبية السابق اللواء فاروق لاشين، ونائب مدير امن قطاع جنوب القليوبية اللواء جمال حسني ومساعد مدير الأمن لفرقة شبرا الخيمة السابق اللواء أحمد ممتاز ومساعد مدير الأمن السابق اللواء سمير زكي.
(أ ف ب)

موسكو: مهاجمة إيران ستكون كارثيّة

نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف تحذيره «من اعتادوا على الحلول العسكرية.. ان هذا سيكون ضاراً بل كارثياً لاستقرار المنطقة، وسيحدث صدمات عميقة في مجالي الأمن والاقتصاد سيكون لها أثر خارج حدود منطقة الشرق الأوسط» وذلك في اشارة الى تهديد اسرائيل بمهاجمة ايران. واضاف، «لا نرى كما قلنا من قبل علامة على انه يوجد بعد عسكري لبرنامج ايران النووي. لا علامات على ذلك».