الملك عبد الله ورانيا ضيفا شرف حفل يهودي


ذكرت صحيفة «جويش كرونيكل» البريطانية، أمس، أن الملك الأردني عبد الثاني وزوجته الملكة رانيا سيكونان ضيفي الشرف في العشاء السنوي لمجلس نواب اليهود البريطانيين في تشرين الثاني المقبل. ونسبت الصحيفة إلى أمين صندوق المجلس، لورانس براس، قوله «هذا يمثل انقلاباً، لكن بالطبع هناك حدث مشابه في السابق، تمثل في حضور والد الملك الأردني الراحل حسين العشاء السنوي للمجلس قبل عدة سنوات». وأضاف «تمر هذا العام الذكرى الثامنة عشرة لاتفاق السلام بين إسرائيل والأردن، وشعرنا بأن من المناسب إحياء هذه الذكرى من خلال دعوة الملك الأردني، الذي كان حريصاً على التواصل مع الجالية اليهودية».
(يو بي آي)

انتقادات أردنية للمكارم الملكية

نفذت الأحزاب والقوى اليسارية في الأردن، أمس، اعتصاماً بوسط العاصمة، رفضا للنهج الاقتصادي الذي تنتهجه حكومة فايز الطراونة، منتقدة «المكارم الملكية» التي يمنحها الملك عبد الله الثاني. وهاجمت الأحزاب «سياسة الإذعان لإملاءات صندوق النقد الدولي»، وانتقدت سياسة المكرمات الملكية، معتبرة أن «الحقوق لا تقدم كمكارم». وهتف المعتصمون، الذين غاب عنهم الإخوان «حرية حرية... مش مكارم ملكية»، «هذه حقوق وطنية .. مش مكارم ملكية» ، بـ«الإرادة الشعبية .. مش بالشفقة الملكية». ونددوا بحكومة فايز الطراونة، وهتفوا «الشعب أصدر القرار .. فليسقط حكم التجار».
(يو بي آي)

عشرات القتلى والجرحى في كركوك

قُتل 8 أشخاص وأُصيب حوالى 88 آخرين بجروح في سلسلة اعتداءات، بسيارتين مفخختين و4 عبوات، استهدفت 3 حسينيات وجامعاً سنياً في مدينة كركوك، شمال بغداد. وتزامن وقوع الانفجارات مع رفض مجلس محافظة كركوك أمراً صادراً عن مكتب رئاسة الوزراء بتشكيل قيادة عمليات مشتركة لمحافظتي كركوك وديالى، باعتبارهما محافظتين منفصلتين، كما رأت وزارة البشمركة في حكومة اقليم كردستان أن تشكيل قيادة العمليات هذه، يهدف الى السيطرة على المناطق المتنازع عليها.
(أ ف ب)


27 قتيلاً في مواجهات الجيش التركي و «الكردستاني»

ذكرت وكالة أنباء الاناضول أن 26 شخصاً قتلوا على الاقل من متمردي حزب العمال الكردستاني، وجندياً تركياً منذ بدء العملية الواسعة النطاق التي يشنها الجيش التركي منذ مساء الاربعاء في جنوب شرق تركيا.
وذكر مصدر أمني أن آلافاً من الجنود وعناصر الشرطة و«حراس القرى» يشاركون في العملية العسكرية في جبال كاتو على الحدود العراقية. واوضحت المصادر ان القوات البرية تلقى دعماً جوياً من المروحيات ومقاتلات اف-16. واضافت إن الأهداف تقع في داخل تركيا، لكن الطائرات تضطر بين الحين والاخر الى دخول المجال الجوي العراقي لضمان حسن تنفيذ العملية.
(أ ف ب)

البحرين: الشرطة تفرق تظاهرة للمعارضة

فرقت الشرطة البحرينية أمس، تظاهرة ضمت عشرات المعارضين في شوارع المنامة، مستخدمةً الغاز المسيل للدموع. واعلنت وزارة الداخية في بيان لها أن التظاهرة ممنوعة، وكل من يشارك فيها مخالف للقانون. وتوافد المتظاهرون للمطالبة بالافراج عن شخصيات معارضة، في مجموعات صغيرة من الشوارع الفرعية، لكنهم منعوا من التجمع في شارع كبير كانوا ينوون التظاهر فيه.
(أ ف ب)

الكونغرس يناقش قريباً إعفاء مصر من مليار دولار

أعلن نائب وزيرة الخارجية الأميركية، توماس نايدز، أمس، أن إدارة الرئيس باراك أوباما تأمل أن تقدم إلى الكونغرس قريباً خطة لإعفاء مصر من ديون بقيمة مليار دولار، لمساعدتها على استعادة الاستقرار الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص.
وكشف نايدز، في حديث صحافي لمناقشة أهداف الوفد الاقتصادي الأميركي الذي يزور مصر مطلع الأسبوع المقبل، «ما زلنا في هذه المناقشات. أعتقد أننا نقترب من إتمامها. بالطبع يجب أن يقر الكونغرس ما نفعله، ونحن نتشاور مع الجمهوريين والديموقراطيين، وهناك في الواقع تأييد من الحزبين لذلك». وأضاف إن الولايات المتحدة تعمل عن كثب أيضا مع شركاء دوليين، من بينهم صندوق النقد الدولي، بشأن مساعدة مصر.
(رويترز)



كندا تغلق سفارتها في طهران

أعلنت كندا أمس إغلاق سفارتها في طهران، وطرد جميع الدبلوماسيين الايرانيين الموجودين في كندا، متهمة ايران بتقديم مساعدة عسكرية إلى النظام السوري، وبتهديد وجود اسرائيل. وقال وزير الخارجية الكندي جون بيرد، في بيان له، إن «النظام الايراني يقدم مساعدة عسكرية متنامية إلى نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد، ويرفض الالتزام بقرارات الامم المتحدة المتعلقة ببرنامجه النووي، ويهدد باستمرار وجود اسرائيل، ويطلق تصريحات معادية للسامية وعنصرية، إضافةً الى التحريض على الإبادة». واضاف بيرد «العلاقات الدبلوماسية بين كندا وايران جرى تعليقها. وغادر جميع الطاقم الدبلوماسي الكندي ايران، وتلقى الدبلوماسيون الايرانيون العاملون في اوتاوا اوامر بمغادرة البلاد في أجل لا يتجاوز خمسة ايام».
(أ ف ب)

إيران تنتخب خليفة نجاد في حزيران المُقبل

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أمس، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجري في 14 حزيران من العام المقبل لاختيار خليفة للرئيس محمود احمدي نجاد، الذي سينهي ولاية رئاسية ثانية وأخيرة. وستعقد الانتخابات الرئاسية بموازاة الانتخابات البلدية، حسبما ذكر بيان الوزارة الذي نشرته وكالة «إرنا» الرسمية للأنباء.
(أ ف ب)

واشنطن: شبكة حقّاني إرهابيّة

قررت الولايات المتحدة أمس، إدراج شبكة حقاني الباكستانية على لائحتها للمنظمات الإرهابية وزيادة الضغط عليها. وفي تقرير أُعدّ بناءً على طلب الكونغرس، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، ان شبكة حقاني المعروفة بهجماتها الدموية في افغانستان، مجموعة إرهابية.
ورأى مسؤول باكستاني رفيع المستوى، أن إدراج شبكة حقاني على لائحة المنظمات الارهابية «ليس مؤشراً جيداً» لمستقبل العلاقات بين واشنطن واسلام اباد. الا أن الحكومة الافغانية أعربت عن تأييدها الكامل للقرار الأميركي، الذي قالت ان من شأنه ان يسدد ضربة قاضية للمتمردين الساعين الى إسقاطها.
(أ ف ب)