أوباما يرشّح بيكروفت سفيراً في العراق
اقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما، أول من أمس، على الكونغرس تعيين الدبلوماسي روبرت بيكروفت سفيراً لبلاده في العراق، بعد سحب مرشحه السابق، إثر معلومات أشارت إلى تورطه في فضيحة رسائل غرامية. وأعلن البيت الأبيض تعيين بيكروفت في منصيه الجديد، وهو يعمل في السفارة الاميركية في العراق منذ تموز 2011، في البداية نائباً لرئيس البعثة وحالياً قائماً بالأعمال.
(أ ف ب)


المالكي في ضيافة البرلمان بطلب منه

قررت رئاسة مجلس النواب العراقي، أمس، استضافة رئيس الحكومة نوري المالكي خلال جلسة يوم السبت المقبل، بطلب منه، لمناقشة قانون البنى التحتية. وذكر مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، في حديث تلفزيوني، أن «رئاسة مجلس النواب قررت الموافقة على طلب رئيس الحكومة نوري المالكي استضافته في البرلمان»، مؤكداً أن «الرئاسة حددت يوم السبت المقبل (15 أيلول) لاستضافته ومناقشة قانون البنى التحتية».
(الأخبار)

البحرين: إصابة شرطي في هجوم

أصيب شرطي بحريني بجروح بالغة في هجوم بقنابل المولوتوف نفذه مجهولون عند مدخل قرية الدير في المحرض شمال شرق المنامة. وذكرت الشرطة في البيان أن الشرطي أصيب بجروح عندما هوجمت الدورية التي كان في عدادها، في وقت متأخر يوم الاثنين. وذكر البيان أن مجموعة من «الإرهابيين استخدمت قنابل المولوتوف والأسياخ الحديدية لمهاجمة مركبة للشرطة كانت منتشرة للحفاظ على الأمن في المنطقة». وأضاف البيان أن الشرطي نقل إلى المستشفى وهو «في حال حرجة». في المقابل، أعلنت جمعية الوفاق المعارضة، في بيان لها، أن قوات الأمن هي التي «اعتدت على مأتم في منطقة الدير بإلقاء الغازات السامة والخانقة، ما سبّب اختناقات في صفوف النساء والأطفال الموجودين داخل المأتم». وذكر بيان الوفاق أن قوات الأمن «قعمت تظاهرة خرجت في نفس المنطقة بالقوة، واستخدمت معها أساليب القوة والعنف لمنع المواطنين من التعبير عن آرائهم».
(أ ف ب)

أول لقاء إسرائيلي بلغاري بعد تفجير بوغراس

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية ونظيره البلغاري وحدة الموقف بين البلدين إثر الاعتداء الانتحاري الذي استهدف إسرائيليين في تموز الماضي في بورغاس شرق بلغاريا.
وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البلغاري بويكو بوريسوف، «نعتبركم من الأصدقاء الكبار، وهذه الصداقة اختبرت أخيراً خلال المأساة المروعة التي وقعت في بلغاريا». وشدد نتنياهو على أن البلدين تجمعهما مصالح مشتركة، في إشارة إلى سلسلة من الاتفاقات وقّعت أمس بينهما في مجال التعاون الأمني وتكنولوجيا المعلومات والصحة والثقافة.
(أ ف ب)

العربي: سنعمل على استعادة ثروات نهبتها الأنظمة الفاسدة

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، أمس، أنه سيعطي توجيهاته بإنشاء آلية عربية تختص بمسألة استعادة دول عربية ثرواتها التي نهبتها الأنظمة الفاسدة. وقال العربي، في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لـ«المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة» في الدوحة، أمس، إنه سوف يعطي توجيهاته بأن تولي جامعة الدول العربية هذا الموضوع اهتماماً خاصاً، وذلك من خلال المشاركة المنتظمة في الآليات الدولية المعنية بتنفيذ تلك الاتفاقية وغيرها من الآليات الدولية والإقليمية ذات الصلة بالموضوع.
(يو بي آي)

تونس: التعذيب ظاهرة مستفحلة بعد الثورة

أعلنت رئيسة منظمة مناهضة التعذيب في تونس، راضية النصراوي، أمس، أن التعذيب لم يتوقف في السجون ومراكز الشرطة، بل أصبح ظاهرة مستفحلة وهو أمر محزن في تونس بعد الثورة. وحذرت النصراوي من أن استمرار هذا الوضع من شأنه أن يعرقل جهود استعادة رموز النظام السابق الفارين خارج تونس.
(رويترز)



موسكو: كوسوفو شبه دولة

ما زالت روسيا تعارض الاعتراف الدولي بكوسوفو، واصفة الإقليم الصربي السابق بأنه «شبه دولة» ليس لها أي وجود شرعي، فيما يحتفل الغربيون بحصول كوسوفو على سيادتها مع نهاية مهمة المراقبة الدولية. وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، «نظراً إلى أن مجموعة المراقبة الدولية لا تتمتع بوضع معترف به عالمياً، فإننا ننطلق من مبدأ أنه بمعزل عن قرارها، تبقى كوسوفو شبه دولة ليس لها وجود قانوني على الصعيد الدولي». وقد رفضت روسيا أمس، التي يزورها الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش لإجراء محادثات في سوتشي (جنوب) مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على الدوام وبنحو قاطع أي شرعية لإعلان استقلال كوسوفو.
(أ ف ب)

الظواهري يؤكد مقتل «أسد ليبيا»

أكد زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في شريط مصور نشر أول من أمس على مواقع إسلامية، عشية الذكرى الـ11 لاعتداءات أيلول 2001، مقتل الرجل الثاني في التنظيم أبو يحيى الليبي، الذي أعلنت واشنطن مقتله في باكستان في حزيران الماضي. وقال الظواهري في الفيلم الذي بلغت مدته 42 دقيقية: «أزفّ للأمة الاسلامية وللمجاهدين ولأمير المؤمنين الملا محمد عمر... نبأ استشهاد أسد ليبيا وضرغامها الداعية القائد فضيلة الشيخ حسن محمد قائد»، وهو اسم أبو يحيى الليبي.
(أ ف ب)

جماعة يسارية نفّذت هجوم إسطنبول

أعلنت جماعة يسارية متطرفة محظورة مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي وقع في إسطنبول أمس وأدى الى مقتل شرطي. وقالت صحيفة «صباح» الموالية للحكومة على موقعها على الإنترنت، إن الجبهة الثورية لتحرير الشعب، التي تدرجها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على لائحة المنظمات الارهابية، أعلنت مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في حي سلطان غازي. وفجّر الانتحاري نفسه في مركز للشرطة في تفجير انتحاري نادر في البلد الذي يشهد هجمات ينفذها متمردون أكراد وإسلاميون ومتطرفون يساريون.
(أ ف ب)