لوّح وزير الدفاع الصيني ليانغ غوانغ ليه، أمس، باتخاذ «المزيد من الإجراءات» في حال عدم نجاح السبل السلمية في حل مشكلة الجزر المتنازع عليها مع طوكيو، فيما اشتعلت الاحتجاجات المناهضة لليابان في شتى أنحاء الصين في الذكرى السنوية لاحتلال الأولى لجارتها الشيوعية.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن ليانغ قوله، في أعقاب محادثاته مع وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، في بكين، «نولي اهتماماً كبيراً لتطور قضية الجزر المتنازع عليها مع اليابان، ونحتفظ بالحق في اتخاذ مزيد من الإجراءات»، في حال عدم نجاح السبل السلمية بحل مشكلة الجزر المتنازع عليها مع اليابان. غير أنه أعرب عن أمله «بأن تحل هذه المسألة بشكل صحيح من خلال السبل السلمية والمفاوضات».
وقال ليانغ إن اليابان تتحمل اللوم لإثارة قضية الجزر المتنازع عليها، بعدما قررت الحكومة اليابانية شراء الجزر، مضيفاً أن الصين حكومةً وشعباً تعارض بإصرار خطة الحكومة اليابانية تأميم الجزر، واصفاً الأمر بـ«غير القانوني تماماً».
بدوره، كرر وزير الدفاع الأميركي بعد لقائه ليانغ، القول إنه «في ما يتعلق بالتوترات الراهنة ندعو الى الهدوء وضبط النفس من جانب الطرفين ونشجعهما على فتح قنوات الاتصال لحسم هذه النزاعات دبلوماسيا وسلميا».
ونقلت وكالة «شينخوا» عن بانيتا قوله خلال لقائه مع نظيره الصيني، إن هدف الولايات المتحدة هو «إنشاء أهم علاقة ثنائية في العالم مع الصين. والمفتاح لذلك هو بناء علاقات عسكرية ــ عسكرية قويّة».
ومن جهته، حثّ المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي، اليابان على التوقف عن الأعمال التي تقوّض سيادة الصين على أراضيها، واحترام التوافق الذي توصّل إليه البلدان، والعودة إلى طاولة المفاوضات بهدف حل النزاعات بينهما.
ونقلت هيئة الاذاعة اليابانية أمس عن حرس السواحل الياباني قوله ان سفينتين على الأقل من بين 11 سفينة صينية لمراقبة المحيط وسفن دورية تبحر قرب الجزر المُتنازع عليها دخلتا الى مياه تعتبرها اليابان مياها اقليمية لها.
وتعرضت السفارة اليابانية في العاصمة الصينية بكين أمس مجدداً للحصار، وألقى عليها محتجون زجاجات مياه وهم يلوحون بأعلام الصين ويرددون هتافات معادية لليابان.
وفي السياق، سحبت الصين لاعبيها من بطولة اليابان المفتوحة للريشة الطائرة، حسبما قال نائب رئيس اتحاد الريشة الطائرة الياباني يوشيو سيكايني.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)