بان يدعو دمشق إلى «الرأفة بشعبها»


دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الحكومة السورية إلى «الرأفة بشعبها». وندّد بان، خلال لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم، بأشد العبارات «باستمرار أعمال القتل والتدمير الهائل وانتهاكات حقوق الإنسان، فضلاً عن الهجمات الجوية والمدفعية التي ترتكبها الحكومة».
وأشار إلى أنّ الحدّ من العنف يمكّن الحكومة السورية من الإعداد لعملية سياسية، وعبّر عن استيائه العميق لأنه بعد تسعة عشر شهراً من القمع والقتال، لا يزال الوضع يتفاقم.
ومن بين الأمور التي بحثت في الاجتماع، الأزمة الإنسانية المتفاقمة داخل سوريا، التي تمتد إلى البلدان المجاورة إلى درجة تنذر بالخطر.
(يو بي آي)

إدانة فرنسية لتدمير أسواق حلب

أدانت فرنسا التدمير الذي طاول أسواق حلب التاريخية، وكرّرت إدانتها عمليات قصف المدنيين السوريين. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، فيليب لاليو، إن «فرنسا تعبّر عن إدانتها الشديدة لتدمير أسواق حلب بألسنة اللهب الناجمة عن عمليات القصف العنيفة. ويترجم هذا الحدث كثافة العنف في سوريا، ويؤكد أنّ النظام لا يتراجع أمام أي شيء لمتابعة قمعه الأعمى».
وأوضح أنّ «العنف الذي يستخدمه النظام تجاه شعبه يعادل جرائم حرب وجرائم بحق الإنسانية، كما أعلن مجلس حقوق الإنسان. وجميع الذين يشاركون في هذه الجرائم يجب أن يحاسبوا». وخلص لاليو إلى القول إنّ «فرنسا ما زالت تقف إلى جانب الشعب السوري، وستواصل ضغوطها على النظام السوري لمنعه من ارتكاب مجازر جديدة».
(أ ف ب)

مناشير «كاذبة» في دوما

وزعت مناشير «كاذبة» في مدينة دوما قرب دمشق، يوم أمس، باسم الجيش السوري تدعو أهالي المنطقة إلى مغادرتها خلال ساعات. وأشارت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» إلى أن هذه المناشير «كاذبة ولا صحة لها، والهدف منها ترويع المواطنين وإثارة الذعر في نفوسهم بعد أن أصبح الوضع آمناً»، ووزعتها «المجموعات المسلحة».
(يو بي آي)


اجتماع عربي لمكافحة المخدرات

يعقد رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات في الدول العربية، غداً الأربعاء في العاصمة تونس، مؤتمرهم السنوي السادس والعشرين. وأوضح بيان للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية التابعة لجامعة الدول العربية، أن المؤتمر سيبحث «العلاقة بين عصابات الاتجار غير المشروع بالمخدرات والتنظيمات الإرهابية في المنطقة العربية» و«المستجدات الدولية في مجال المخدرات ومدى تأثيرها على المنطقة العربية» ووضع «خطة وطنية نموذجية استرشادية لخفض العرض والطلب غير المشروعين على المخدرات والمؤثرات العقلية».
وأضاف البيان إن المؤتمر سيبحث أيضاً «إساءة استخدام المواد الصيدلانية ذات التأثير النفسي والعقلي» و«الاستخدام غير المشروع لعقاري الترامادول (مسكن ألم) والدينازيبام (مضاد للقلق والأرق وآلام العضلات)».
(أ ف ب)

الرياض: لا خطر على الحجاج

أكد وزير الصحة السعودي، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، أن فيروس الكورونا، الذي تسبب بوفاة شخصين، أحدهما سعودي، لا يشكل خطورة على الحجاج. وقال الربيعة، أمس، «إن فيروس الكورونا لا يزال محدود الانتشار، وليس هناك ما يدعو إلى القلق». وشدّد على أن الوزارة تراقب عن كثب الوضع، وأنها اتخذت كل التدابير الوقائية نحو المعتمرين والحجاج في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، ووضعت كل الاحتياطات العملية والعلمية للتعامل مع أي حالة وبائية.
(يو بي آي)

بوشاقور مستعد للتنازل عن الجنسية الأميركية

أعلن رئيس الحكومة الليبية، مصطفى بوشاقور، أمس، استعداده للتخلي عن الجنسية الأميركية، نافياً أن يكون قد تنازل عن تكليف البرلمان له برئاسة الحكومة مقابل احتفاظه بها.
وشدّد بوشاقور، في بيان وزعه مكتبه، على التزامه «كل قرارات البرلمان والتي من بينها اختياره لخدمة بلاده رئيساً لحكومتها المقبلة»، مؤكداً «التنازل عن الجنسية الأميركية فور صدور قرار من المؤتمر الوطني (البرلمان) بالخصوص».
(يو بي آي)



تأجيل استئناف حكم مغنيات «بوسي رايوت»

أجّل قاض روسي، أمس، جلسة استئناف حكم السجن سنتين على المغنيات الـ3 لفرقة «بوسي رايوت»، المعتقلات بسبب أداء أغنية مناهضة للرئيس فلاديمير بوتين داخل كنيسة. وأفادت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية بأن القاضي في محكمة موسكو قرر تأجيل جلسة الاستئناف إلى 10 تشرين الأول المقبل، ليعطي إحدى المتهمات، وهي ويكاترينا ساموتسيفيتش (30 عاماً)، الوقت لإيجاد ممثل عنها، بعدما أقدمت على طرد محاميتها.
(يو بي آي)

«جيش الأمة» يتّهم «حماس» بتعذيب معتقليه

اتهمت جماعة «جيش الأمة» السلفية الجهادية، في غزة، حكومة «حماس» بأنها تعتقل ستة من عناصرها، بينهم أمير الجماعة، المكنى بأبي حفص المقدسي، الذي اعتقل في التاسع من شهر رمضان.
وأصدرت الجماعة بياناً قالت فيه إنه «في ظل تعتيم إعلامي مشدد، يقبع الشيخ إسماعيل حميد، الملقب بأبي حفص المقدسي، أمير جماعة جيش الأمة، في زنازين حكومة حماس المظلمة يتعرض للاستجواب بطرق قاسية وهمجية وأساليب تفتقر إلى الآدمية».
وأضاف البيان أن «أكثر من خمسة إخوة من مجاهدي جماعة جيش الأمة لا يزالون مختطفين على خلفية اختطاف أبي حفص»، وأنه لا تزال «المساومات مستمرة ليتوقف الشيخ عن جهاده أو إخضاعها للحسابات السياسية».
(أ ف ب)

تركيا تريد مواصلة الهجمات على الكردستاني

طلبت الحكومة التركية، أمس، من البرلمان تجديد موافقته على شن غارات ضد مواقع حزب العمال الكردستاني، داخل الأراضي العراقية، لمدة سنة إضافية.
وأفاد مصدر برلماني أن حزب العدالة والتنمية قدم رسمياً إلى البرلمان مذكرة ستجري مناقشتها كأولوية، لافتاً إلى أن الموافقة عليها متوقعة اعتباراً من الخميس المقبل. ويوافق البرلمان التركي، بانتظام منذ 2007، على هذه المذكرات الحكومية التي تتيح للجيش التركي قصف مخابئ الكردستاني داخل الأراضي العراقية.
(أ ف ب)

مناظرة تلفزيونية بين أوباما ورومني

يتواجه الرئيس الأميركي باراك أوباما لأول مرة مع خصمه الجمهوري ميت رومني، في إطار سعيهما الى استمالة الناخبين المترددين، وذلك في مناظرة تلفزيونية لمدة تسعين دقيقة غداً الاربعاء، في دنفر في ولاية كولورادو (غرب)، فيما يتوقع ان يتابعها أكثر من خمسين مليون مشاهد. وتتيح هذه المناظرة الأولى التي ستليها مناظرتان أخريان، للمرشح الجمهوري للبيت الابيض فرصة استثنائية، لكن ايضاً محفوفة بالمخاطر، لإعادة الزخم الى حملته بعد سلسلة من الاخطاء التي ارتكبها، ومن استطلاعات الرأي التي تتوقع هزيمته امام الديموقراطي اوباما.
(أ ف ب)

ساكاشفيلي: الانتخابات ستقرر مصير جورجيا

أعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، أمس، ان الانتخابات التي شهدتها البلاد أمس، ستقرر مصير هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في وقت قد يواجه فيه حزبه صعوبات في الاقتراع بسبب فضيحة تعذيب كشفت أخيراً. وقال ساكاشفيلي بعدما ادلى بصوته في تبيليسي «انه يوم يرتدي اهمية تاريخية لجورجيا ومصير الدولة الجورجية يتحدد حالياًَ». واضاف أن «ما يتقرر الآن هو ما اذا كانت جورجيا ستواصل السير قدماً او ستعود الى الماضي، وما اذا كانت الاجيال القادمة ستعيش في بلد افضل».
(أ ف ب)

مفتشون أتراك ونروج يستطلعون أجواء روسيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن مفتشين من تركيا والنروج سيقومون بطلعة استطلاع جوية فوق روسيا بموجب اتفاقية الأجواء المفتوحة.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن متحدث باسم الوزارة قوله إنه «خلال الفترة الممتدة بين 1 و5 تشرين الأول، سيقوم مفتشون أتراك ونروج بطلعات استطلاعية على متن طائرة استطلاع من طراز «سي إن 235» فوق الأراضي الروسية بموجب اتفاقية الأجواء المفتوحة الدولية». وأضاف أن الطلعة ستنفذ على طول مسار نُسِّق مسبقاً مع اختصاصيين روس سيكونون على متن الطائرة لمراقبة تطبيق الاتفاقيات بشأن استخدام تجهزات تقنية للمراقبة.
(يو بي آي)