باريس تواصل تعقّب «الخليّة الإسلاميّة»
أعلن وزير الداخلية الفرنسي، مانويل فالس، أمس، أن عمليات توقيف أخرى ستتم على الأرجح، وذلك بعد تفكيك خلية وُصفت بالإسلامية المتطرفة يشتبه في وقوفها وراء هجوم معادٍ للسامية في 19 أيلول. وقال فالس إن في فرنسا «العشرات لا بل المئات من الأشخاص القادرين على تنظيم أنفسهم مثل المجموعة التي تم تفكيكها». ولا يزال 11 شخصاً، أوقف نصفهم تقريباً، في كان، قيد الاعتقال، وذلك بعد يومين على حملة اعتقالات واسعة ضد الحركات الإسلامية المتطرفة. وقتل الزعيم المفترض للمجموعة خلال توقيفه. وأشاد فالس بالعمل الاستثنائي للشرطة إزاء «مجموعة وخليّة وشبكة خطيرة كان لا بد من القضاء عليها».
(أ ف ب)

بوتين يعتذر لسكان موسكو بسبب موكبه

اعتذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، من المواطنين بسبب مضايقة موكبه لهم أثناء التنقل في العاصمة موسكو. وقال، خلال مقابلة تلفزيونية أجريت معه لمناسبة عيد ميلاده الستين، إنه يرجو أن يسامحه «أصحاب السيارات الذين يضايقهم الموكب الرئاسي».
وعبّر للسكان عن أسفه لأنه لا يستطيع التنقل بالطائرة المروحية إلا في بعض الأحيان، ويضطر إلى استخدام السيارة للوصول إلى مكتبه في قصر الكرملين. وتعمد شرطة المرور إلى إيقاف السيارات على طرق موسكو عندما تسير عليها سيارة بوتين. وأخبر بوتين المواطنين بأنه يعتزم تغيير سيارته الأجنبية لتحل محلها سيارة روسية.
(يو بي آي)

انسحاب الأطلسي يهدّد الحكومة الأفغانية

حذرت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير لها نشر أمس، من أن الحكومة الأفغانية قد تنهار بعد انسحاب قوات الحلف الأطلسي في عام 2014، وخصوصاً إذا شهدت الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في ذلك العام عمليات تزوير. وقالت كانديس روندو، المختصة في الشؤون الأفغانية في المجموعة التي مقرها بروكسل «يوجد خطر حقيقي في أن ينهار النظام في كابول عند انسحاب قوات الأطلسي». وأكدت أن «الفرص للقيام بتحرك لعلاج ذلك تتقلص بسرعة».
(أ ف ب)