تعيين سفير سوري جديد في العراق
عيّن الرئيس السوري بشار الأسد سفيراً جديداً لبلاده في العراق، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية «سانا»، خلفاً للسفير نواف الفارس الذي أعلن انشقاقه في تموز الماضي. وذكرت الوكالة أنّ الأسد أصدر مرسوماً يقضي بتسمية صطام جدعان الدندح، سفيراً لسوريا لدى العراق.
(أ ف ب)

الصين مع ضبط النفس

دعت الصين كل الأطراف المعنيّة إلى إظهار ضبط النفس مع تواصل إطلاق النار على المنطقة الحدودية بين سوريا وتركيا. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن المتحدث باسم الخارجية هونغ لي قوله إن الصين تولي اهتماماً كبيراً للوضع الحالي في سوريا وتأثيره على دول الجوار. وأضاف: «ندعو الأطراف المعنية إلى احترام سيادة ووحدة أراضي بعضها».
(يو بي آي)

دمشق تسعى لشراء 100 ألف طن من القمح

طرحت سوريا مناقصة عالمية لشراء 100 ألف طن من قمح الطحين، مع اقتراب فصل الشتاء. ولا يدخل القمح ضمن العقوبات المفروضة على سوريا. وقالت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب السورية إن الموعد النهائي لتقديم العروض هو 17 تشرين الأول الجاري.
(رويترز)

الفاتيكان «متعاطف» مع «عذابات» الشعب السوري

أعرب البابا بنديكتوس السادس عشر، و262 أسقفاً من العالم، التقوا في الفاتيكان في إطار مجمع حول «التبشير الجديد بالإنجيل» عن تعاطفهم بالصلاة مع الشعب السوري، ودعوا إلى «حلّ سلمي وعادل» للنزاع في سوريا. وألقى الأسقف الكرواتي، نيكولا ايتيروفيتش، كلمة لدى افتتاح أعمال هذا المجمع بحضور البابا، دعا فيها إلى إقرار السلام في سوريا. وأضاف: «إنّهم يؤكدون لسكان هذه الأرض الشهيدة التي يجتاحها هذا الكمّ من العنف، أنّهم يقفون إلى جانبهم ويصلون عن أنفس ضحايا هذا الكمّ من الوحشية خصوصاً بين الفقراء والأطفال».
(أ ف ب)

إسرائيل تلمّح إلى حملة عسكريّة على غزّة

نقلت صحيفة «معاريف»، أمس، عن مسؤول كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي قوله إنه لن يكون هناك مفر من حملة عسكرية شaاملة على قطاع غزة تتضمن عملية برية واسعة لاستعادة الردع الإسرائيلي، ردّاً على الهجمات الصاروخية التي شنتها حركتا «حماس» والجهاد الإسلامي على إسرائيل خلال اليومين الماضيين. لكن صحيفة «هآرتس» رجحت أن تنتهي الجولة الحالية بين إسرائيل وقطاع غزة خلال يومين، مشيرة إلى أن كلا الجانبين غير معنيّ بالتصعيد في الوقت الراهن. وكتب مراسل الصحيفة للشؤون العسكرية، عاموس هارئيل، أن إسرائيل تضع غزة الآن في آخر أولوياتها، وتصبّ جلّ اهتمامها على الجبهة الشمالية.
(الأخبار)

أبو حمزة المصري يدفع ببراءته

دفع الإمام المصري أبو حمزة، أمس، ببراءته من 11 تهمة موجهة إليه في الولايات المتحدة، التي تتهمه خصوصاً بدعم أنشطة إرهابية.
ومثل أبو حمزة، الذي سلمته بريطانيا للولايات المتحدة ليل الجمعة ــ السبت بعد معركة قضائية استمرت سنوات، أمام محكمة في نيويورك وهو يرتدي لباس السجناء الأزرق، وقد حُرم من جديد الأطراف الاصطناعية التي عادة ما يضعها على ذراعيه. وتحدد موعد محاكمته في 26 آب 2013.
(أ ف ب)

«إخوان» مصر تردّ على هجمات الإمارات

انتقد القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين في مصر، القائم بأعمال رئيس حزب «الحرية والعدالة» عصام العريان، الاتهامات التي وجهها وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد إلى الجماعة بالتآمر على حكومات المنطقة. واستنكر العريان، على صفحته بموقع «فايسبوك» تصريحات بن زايد، وخاطبه قائلاً: «لعل الذكرى تنفع المؤمنين، فقد قال الإمام الشهيد حسن البنا عام 1954 إن الفكرة الوطنية صارت حرزاً مهماً واضحاً في الفكرة الإسلامية، وإن الذين يظنون أن اﻹسلام يهدم الوطنيات مخطئون ﻷنه يفترض على أبنائه حماية أرضهم».
(يو بي آي)