إسرائيل تتهيأ لاستقبال لاجئين سوريين في الجولان


ذكرت مصادر عسكرية اسرائيلية، أمس، أن جيش الاحتلال يقوم بتسوية أراض بالقرب من الحدود مع سوريا، ليتمكن من استيعاب لاجئين سوريين، إذا فروا اليها هرباً من المعارك الدائرة في المناطق القريبة من الحدود مع الجولان المحتل.
وأكد مصدر أنه جرت تهيئة الاراضي، بالتنسيق مع الامم المتحدة، وحسب المعايير الانسانية الدولية، موضحاً أن الهدف هو منع انزلاق الازمة السورية الى داخل اسرائيل. وبحسب الاذاعة الاسرائيلية، فان جيش الاحتلال، تولّى توسيع منطقة السياج الامني الفاصل مع سوريا، وتحديدا في منطقة مجدل شمس، لهذه الغاية.
(الأخبار)

الانتخابات الإسرائيلية في 22 كانون الثاني

وافقت الحكومة الاسرائيلية، أمس، على اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اجراء انتخابات عامة مبكرة في 22 من كانون الثاني المقبل، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو. ويفترض أن يصوت البرلمان الاسرائيلي «الكنيست» على التاريخ الذي ستجري فيه الانتخابات خلال الأيام المقبلة، ويتوقع أن يصدّق عليه، كما انه من المتوقع فوز نتنياهو وائتلافه اليميني والديني بسهولة، بحسب استطلاعات الرأي الاخيرة.
(أ ف ب)

... ودعاوى لمنع أولمرت من الترشح

طالب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يوحنان دانينو، أمس، بأن تقوم النيابة العامة بالاستئناف ضد تبرئة رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت من تهم فساد، ومنعه من الترشح في الانتخابات العامة المقبلة. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن دانينو قوله إن النيابة العامة الإسرائيلية ملزمة بالاستئناف ضد تبرئة أولمرت الجزئية. وفي السياق، طالبت عائلات جنود إسرائيليين قتلوا خلال العدوان على لبنان عام 2006 أولمرت بعد ترشيح نفسه للانتخابات العامة. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن عائلات الجنود بعثوا برسالة إلى أولمرت كتبوا فيها «لن ننسى ولن نغفر افتقارك إلى المسؤولية كرئيس لحكومة إسرائيل دفع بالجيش إلى حرب من دون أن يدرك ذلك، ومن دون خطة وهدف، وإدارتها على نحو فاشل».
(يو بي آي)

مالالا الباكستانية إلى الخارج للعلاج

أكد مصدر اماراتي مسؤول، أمس، أن طائرة اماراتية طبية ستقوم باجلاء الطفلة الباكستانية مالالا يوسف ضي (14 عاماً)، التي استهدفها حركة «طالبان»، من باكستان للعلاج. وقال المصدر إن «التنسيق جار مع السلطات الباكستانية منذ حادثة استهداف الفتاة ملالا، والامارات أعربت عن كامل استعدادها منذ البداية لتقديم ما يلزم لعلاجها». واضاف إن «هناك طائرة اماراتية جاهزة للاقلاع الى باكستان، ونقل الفتاة الى الخارج لعلاجها، بانتظار الترتيبات النهائية».
وكان السفير الباكستاني لدى ابو ظبي قد أكد أن طائرة اماراتية ستحمل الى باكستان ستة أطباء، على ان يجري اجلاء الفتاة الى الامارات اذا ما تطلب الأمر ذلك.
(أ ف ب)


البحرين: التحقيق مع الأمين العام لـ «الوفاق»

استنكرت جمعية «الوفاق» المعارضة، أمس، استدعاء أمينها العام الشيخ علي سلمان من قبل النظام البحريني على ضوء زيارته على رأس وفد من المعارضة مصر. ورأت أن الاستدعاء «محاكمة للعمل السياسي وللرأي ضمن المنهجية الأمنية التي يتبعها النظام لمصادرة الحقوق والحريات».
وأوضحت أنه وُجه نحو 40 سؤالاً إلى الأمين العام أثناء التحقيق معه صباح أمس «وتمحورت حول أسباب الزيارة، ومعنى الثورة التي وردت في أحاديثه لوسائل الإعلام المصرية، والجهات التي قابلها الوفد في مصر، وعن موقف الوفاق والمعارضة من العنف، ورؤية المعارضة إلى ما يجري في الساحة المصرية، وموقف القوى السياسية المصرية من ذلك».
(الأخبار)

ملك المغرب إلى الخليج غداً

يزور ملك المغرب محمد السادس الأسبوع المقبل كلاً من السعودية والأردن والكويت، بهدف «تعزيز التعاون الاقتصادي» مع هذه الدول. ومن المقرر ان تبدأ جولة ملك المغرب الاقليمية الثلاثاء المقبل، من السعودية، قبل الأردن والكويت، وفقاً لمصادر مطلعة. وسيرافق الملك المغربي «وفد كبير»، يضم سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون.
(أ ف ب)