الأردن يدعو إلى مساندته في خدمات اللاجئين


حثّ الملك الأردني عبد الله الثاني المجتمع الدولي على الاستمرار في مساندة جهود بلاده في تقديم الخدمات لآلاف اللاجئين السوريين، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني. وأشار البيان إلى أن عبد الله الثاني دعا، خلال استقباله وزير الخارجية البرازيلي انطونيو باترويتا، «إلى مساندة الأردن في جهوده لتقديم الخدمات للاجئين السوريين، وتمكين المملكة التي تعاني شح الموارد من توفير الخدمات الاساسية التي يحتاجون إليها».
(أ ف ب)

وفد من الفاتيكان إلى سوريا

قرر البابا بنديكتوس السادس عشر «ارسال وفد الى دمشق في الايام المقبلة للتعبير عن تضامنه الاخوي مع كل الشعب» السوري، كما اعلن الكاردينال تارتشيتسيو بيرتوني المسؤول الثاني، في الكرسي الرسولي بحسب اذاعة الفاتيكان.
وقال الكاردينال بيرتوني، خلال سينودوس التبشير الجديد، «لا يمكننا ان نكون مجرد متفرجين على المأساة الدائرة في سوريا»، مؤكداً ان مبادرة البابا يدعمها بقوة الاساقفة المجتمعون في هذه المناسبة.
(أ ف ب)


السفير الأميركي في أنقرة: لا حرب بين تركيا وسوريا

قال السفير الأميركي في تركيا، فرانسيس ريكارديوني، إن واشنطن لا ترى إمكان وقوع حرب بين تركيا وسوريا. وأشار إلى أن أنقرة لن تقع في الفخ الذي ينصبه الرئيس السوري بشار الأسد. وأكد استمرار مشاركة المعلومات الاستخبارية مع الدول الصديقة لأميركا وبينها تركيا.
(يو بي آي)

القاهرة تطلب توضيحاً لمقتل مصريين في سوريا

أكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، أنّها وجّهت «مذكرة عاجلة» إلى دمشق تطالبها بتوضيحات حول مقتل 3 مصريين خلال معارك في حلب وحمص. وبحسب بيان الوزارة، فإن دمشق تؤكد أن أحد المصريين الثلاثة كان يقود مجموعة مسلحة في ريف حلب.
(أ ف ب)


اعتقال ناشط في البحرين

أفاد محامون بحرينيون بأن وزارة الداخلية البحرينية اعتقلت، أمس، الناشط الحقوقي محمد المسقطي، وقررت تحويله إلى النيابة العامة اليوم للتحقيق معه بتهمة المشاركة في تظاهرات الجمعة الماضي، حيث وقعت صدامات بين محتجين والشرطة. وأفاد محامون بأن المسقطي استدعي للتحقيق معه في مركز شرطة في المنامة بحضور محاميه. ويرأس المسقطي جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان، وينشط في رصد وتوثيق ما يقول إنها انتهاكات تقع ضد المحتجين.
(أ ف ب)

العفو تدعو السعودية إلى احترام حق التظاهر

دعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية، أمس، إلى احترام حق التظاهر بشكل سلمي بعد التحذير الذي وجهته الرياض الى أقارب موقوفين من القاعدة ينظمون اعتصامات واحتجاجات.
واعتبرت المنظمة أنه «يجب احترام حق الناس في الاحتجاج بشكل سلمي. كما يتعين على قوات الامن الامتناع عن اعتقال واستخدام القوة المفرطة ضد الذين يمارسون هذا الحق».
واضافت «على السلطات السعودية التوقف عن اعمالها المتكررة لخنق محاولات الاحتجاج ضد الاعتقالات التعسفية بشكل واسع النطاق».
وكانت وزارة الداخلية السعودية التي يرأسها أحمد بن عبد العزيز (الصورة) قد حذرت الأسبوع الماضي المشاركين في تجمعات تدعو الى اطلاق سراح محكومين او موقوفين من القاعدة مؤكدة عزم رجال الامن على التعامل «بحزم» مع المخالفين.
(أ ف ب)

انتخابات الأردن في 23 كانون الثاني

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن، أمس، أنها حددت 23 كانون الثاني المقبل موعداً للانتخابات النيابية في البلاد، في وقت أكدت فيه الحركة الإسلامية المعارضة أنها ما زالت على موقفها الرافض المشاركة في هذه الانتخابات. وقالت الهيئة في بيان إن «مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قرر تحديد الأربعاء الموافق الثالث والعشرين من كانون الثاني، موعداً للاقتراع للانتخابات النيابية».
(أ ف ب)

كوبا تخفف قيود السفر

ذكرت صحيفة «غرانما» الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الكوبي، أن الحكومة الكوبية سترفع القيود الصارمة المفروضة على السفر، بدءاً من كانون الثاني المقبل، وستخفف معظم القيود على المغادرة والعودة، في أول إصلاحات رئيسية للهجرة في الجزيرة الشيوعية خلال نصف قرن.
لكنها أكدت أن هذه الإصلاحات ليست كلية؛ لأن «الإجراءات التي تستهدف المحافظة على رأس المال البشري من سرقة المواهب التي تمارسها الدول القوية ستبقى سارية».
وفرضت الحكومة قيوداً على السفر في عام 1961 في محاولة لوقف هجرة جماعية لأشخاص فارين بعد ثورة 1959.
(رويترز)

روسيا قتلت أكثر من 300 مسلح في القوقاز

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، إن الشرطة والقوات العسكرية الروسية، تمكنتا من قتل أكثر من 300 مسلح في شمال القوقاز خلال الشهور القليلة الماضية، داعياً إلى العمل بنحو حازم واستباقي في مجال مكافحة «الإرهاب».
ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن بوتين، قوله في اجتماع حول وسائل مكافحة «الإرهاب» في بلاده، إنه «اعتُقل 497 مسلحاً خلال الشهور القليلة الماضية، وقتل 313 إرهابياً رفضوا الاستسلام، منهم 42 قائداً عسكرياً».
(يو بي آي)

بان: مليار شخص يعيشون في فقر

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن ارتياحه للتقدّم العالمي في مكافحة الفقر، لكنه لفت إلى أنه لا يزال أكثر من مليار شخص في العالم يعيشون في فقر. وقال بان، في رسالة وزعها مكتب الأمم المتحدة في بيروت لمناسبة «اليوم الدولي للقضاء على الفقر» أمس: «قد خفضنا الفقر المدقع إلى النصف وصححنا انعدام التوازن بين الجنسين في مراحل التعليم الأولى؛ إذ أصبحت أعداد البنات في المدارس الابتدائية حالياً أكثر من أعداد البنين. وأصبح ماء الشرب النظيف في متناول مجتمعات أكثر عدداً بكثير. وأُنقذت الملايين من الأرواح بفضل الاستثمار في الصحة».
(يو بي آي)