الأزمة السوريّة بين الملكين السعودي والمغربي
بحث الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز مع نظيره المغربي الملك محمد السادس، في جدة (غرب السعودية) أمس، المستجدات العربية والدولية، ولا سيما الأزمة السورية، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).
وقالت «واس» إن الرجلين بحثا «مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين العربية والدولية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية والوضع في سوريا».

(أ ف ب)

رفض أميركي وسويدي وألماني لمعالجة دغان

ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن رئيس الموساد الإسرائيلي السابق، مائير دغان، اضطر إلى التوجه إلى روسيا البيضاء لإجراء عملية زرع كبد، بعدما أصيب بمرض عضال، مشيرة إلى أنه موجود في المستشفى منذ أسبوع ونصف، وهو حالياً في العناية الفائقة والعزل. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أمس عن رئيس روسيا البيضاء، ألكسندر لوكشينكو، قوله لوسائل إعلام ناطقة باللغة الروسية، إن السويد وألمانيا والولايات المتحدة رفضت فتح أبوابها أمام دغان للعلاج، مشيراً إلى أنه لا أحد يريد إجراء العملية لإحدى أقوى الشخصيات في المؤسسات الأمنية الإسرائيلية.
(الأخبار)

السفيران المصري والأردني يتوليان مهماتهما في إسرائيل

تولى السفير المصري الجديد في إسرائيل عاطف محمد سالم سيد الأهل منصبه أمس، مؤكداً استمرار التزام مصر تجاه معاهدة السلام. وقال سيد الأهل، لدى تقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس شمعون بيريز، إنه جاء برسالة سلام، وليؤكد أن مصر تعمل من أجل تعزيز الثقة والشفافية، وهي مُلتزمة بكل الاتفاقات التي وقّعتها مع إسرائيل. وفي مراسم عقدت في المقر الرسمي لإقامة بيريز في القدس المحتلة، تولى السفير الأردني الجديد وليد خالد عبد الله عبيدات رسمياً منصبه أمس أيضاً، ليشغل بهذا منصباً ظل شاغراً خلال العامين الماضيين، في استياء على ما يبدو من انهيار محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
(رويترز)

بوتين: العقوبات وحدها تقيّد صادرات السلاح

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أن مجلس الأمن الدولي وحده الذي يحق له فرض قيود على مبيعات الأسلحة الروسية للخارج.
ونقلت وكالة «إيتار تاس» الروسية الرسمية عن بوتين قوله «العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هي وحدها التي تعتبر أساساً لتقييد إمدادات الأسلحة. وفي كل الحالات الأخرى، لا يستطيع أحد استخدام أي مبرر لإملاء ما يجب أن تفعله روسيا بشأن تجارتها ومع من تتاجر».
(رويترز)

اليابان تحتجّ لدى أميركا على ارتكابات جنودها

قدّمت اليابان، أمس، احتجاجاً رسمياً لدى قائد القوات الأميركية في أوكيناوا، لكنها تدرس رفع شكواها إلى مستويات أعلى في الحكومة الأميركية، بعد اعتقال جنديين أميركيين في محافظة أوكيناوا للاشتباه في اغتصابهما امرأة يابانية.
وذكر وزير الدفاع الياباني، ساتوشي موريموتو، خلال لقائه محافظ أوكيناوا، هيروكازو ناكايما، في طوكيو، أن حكومته ستحث واشنطن على التحرك بسرعة لإجراء اجتماع للجنتها المشتركة مع اليابان بين مسؤولي وزارتي الخارجية والدفاع لمناقشة القضية وكيفية منع تكرارها في المستقبل، واصفاً حادث الاغتصاب بأنه «جريمة شنيعة للغاية وحادث خطير جداً ولا يمكن السكوت عن هذا التصرف غير الإنساني».
(يو بي آي)

الأرجنتين ورواندا عضوان غير دائمين في مجلس الأمن

ضمنت الأرجنتين ورواندا انضمامهما إلى مجلس الأمن الدولي أعضاء غير دائمين، فيما تنتظر 3 دول دورها من خلال اقتراع يجرى في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبعد تسويات إقليمية، وقع الخيار على رواندا والأرجنتين بما أنه ليس لهما خصوم في منطقتيهما أفريقيا وأميركا اللاتينية والكاريبي.
ويبقى حسم الدول التي ستشغل مقعد منطقة آسيا _ المحيط الهادي، حيث تواجه كوريا الجنوبية منافسة مع بوتان وكمبوديا، ومقعدي المنطقة الرابعة، أي أوروبا الغربية ومجموعات دول أخرى، اللذين تتنافس عليهما 3 دول هي: أوستراليا وفنلندا ولوكسمبورغ.
(أ ف ب)