العراق: إعادة قافلة حجاج إلى تركيا

أوعز رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى السلطات المحلية في محافظة بابل جنوبي بغداد بإعادة قافلة حجاج أتراك تضم 145 باصاً إلى تركيا كانت متجهة إلى مكة في السعودية لأداء فريضة الحج، وذلك بسبب عدم حصولها على إذن دخول إلى الأراضي العراقية.
وذكر محافظ بابل، محمد المسعودي، في تصريح إلى الصحافيين أمس أن «القافلة التي احتجزت في منتجع سياحي بمحافظة بابل 100 كلم جنوبي بغداد، غادرت صباح أمس الخميس عائدة من حيث أتت».
(يو بي آي)

عباس: نتنياهو مسؤول عن فشل المفاوضات

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدمر حل الدولتين، مؤكداً أنه لا يمكن الاستمرار بالوضع الحالي.
وفي مقتطفات من مقابلة مع صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية تنشر كاملة اليوم، كشف عباس أنه طلب من نتنياهو في آخر لقاء معه مواصلة المفاوضات، إلا أن نتنياهو أصرّ على البدء من نقطة الصفر. ونقلت الصحيفة عن عباس وصفه الجمود في المفاوضات بأنه خطير، لكنه نفى التهديد بانتفاضة ثالثة.
(الأخبار)

بريطانيا تطلب تأجيل طلب عضوية فلسطين

أفادت صحيفة «الغارديان» أمس بأن بريطانيا تحثّ القادة الفلسطينيين على تأخير سعيهم للحصول على صفة دولة غير كاملة العضوية في الأمم المتحدة.
وقالت الصحيفة إن دبلوماسيين بريطانيين أبلغوا المسؤولين الفلسطينيين أن أي تصويت على العضوية في الأسابيع التي ستلي انتخابات الرئاسة الأميركية من شأنه أن يقلل بنحو كبير من فرص اتخاذ الإدارة الأميركية المقبلة خطوات لاستئناف مفاوضات السلام، وحذروهم من إمكان تعرّض السلطة الفلسطينية لعواقب مالية خطيرة إذا ما مضت قدماً في هذا المسعى. وأضافت «الغارديان» أن مصادر فلسطينية أعربت عن غضبها من التحرّك البريطاني.
(يو بي آي)



خلاف ألماني فرنسي يظلّل القمة الأوروبية

افتتحت القمة الثانية والعشرون للاتحاد الأوروبي، أمس، التي تستمر على مدى يومين على وقع الأزمة الاقتصادية التي تضرب دول إسبانيا والبرتغال واليونان. وسبق أعمال القمة بروز خلاف بين ألمانيا وفرنسا، بشأن فرض قيود أكبر داخل الاتحاد على ميزانيات الدول الأعضاء، وخطوات باتجاه رقابة مصرفية موحدة. وطالبت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل بسلطة أكبر للمفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، للاعتراض على ميزانيات الدول التي تخالف قواعد الاتحاد، فيما رأى الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند أن هذه المسألة ليست على جدول أعمال القمة، والأولوية للتحرك باتجاه الوحدة المصرفية الأوروبية. وسعت ميركل في كلمة امام البرلمان في برلين، قبل ساعات من انعقاد القمة، إلى إبطاء السعي نحو تأسيس جهة رقابية مصرفية موحدة. في المقابل أبلغ هولاند الصحافيين، في اجتماع إعدادي للزعماء الاشتراكيين، أن «موضوع هذه القمة ليس الوحدة المالية، بل الوحدة المصرفية، لذلك فإن القرار الوحيد الذي سيتخذ هو إقامة وحدة مصرفية بحلول نهاية العام، وبخاصة الرقابة على البنوك»
(رويترز)

باريس تسهّل شروط التجنيس

أقرت الحكومة الفرنسية، أمس، تسهيل شروط الحصول على الجنسية الفرنسية في مرحلة اولى، لوقف التناقص في أعداد الحاصلين على الجنسية. وعدل هذا المرسوم الذي وقعه وزير الداخلية الفرنسي، مانويل فالس، والمرتقب منذ عدة اشهر، الشروط التي «شددت عمداً» في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي ما ادى إلى انخفاض عدد المجنسين من 116 الفا في 2010 الى 87 الفا في 2011.
(أ ف ب)

ليبيا: مفاوضات لدخول الجيش إلى بني وليد

زار رئيس المؤتمر الوطني العام، محمد المقريف، أمس، مدينة بني وليد لاجراء مفاوضات على تسوية مع زعماء قبائل وعسكريين في بني وليد للسيطرة سلمياً على المدينة ودخول الجيش اليها.
(أ ف ب)