داوود أوغلو: لا أزمة بين تركيا وروسيا


أكد وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو أنّ إجبار السلطات التركية طائرة سورية آتية من موسكو على الهبوط قبل أيام لا يمكن أن يسبب أزمة بين تركيا وروسيا.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن داوود أوغلو قوله: «منذ اللحظات الأولى التي حدثت فيها، كانت هناك قناة تشاور مفتوحة بين البلدين».
(يو بي آي)

عودة 84 عائلة سورية من الأردن إلى بلادها

أعلن المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن، أنمار الحمود، أنّ 84 عائلة سورية لاجئة أعيدت إلى بلادها، أول من أمس، بناءً على رغبتها، فيما دخل إلى الأراضي الأردنية 89 لاجئاً جديداً خلال «الساعات الماضية».
وقدّر عدد اللاجئين السوريين الموجودين في مخيّم الزعتري بنحو 38 ألفاً.
(يو بي آي)

ارتفاع عدد السوريين طالبي اللجوء في بريطانيا

كشفت صحيفة «إندبندانت» أنّ عدد طالبي اللجوء السوريين في بريطانيا ارتفع بمعدل عشرة أضعاف، منذ اندلاع الأزمة في بلادهم. وقالت الصحيفة إنّ نحو 100 سوري يقدمون طلبات لجوء كل شهر للسلطات البريطانية، ما وضع ضغوطاً جديدة على خدمات دعم اللاجئين. وأضافت أن سوريين يعملون أو يدرسون حالياً في بريطانيا بتأشيرات اقتربت من نهاية مدّتها يطلبون اللجوء، بحجة أنهم يواجهون الاعتقال إذا عادوا إلى وطنهم، فيما يسعى معظم السوريين الذين غادروا بلدهم إلى أوروبا الغربية لطلب اللجوء في ألمانيا أو سويسرا أو السويد، لكن أقلية منهم تصل إلى المملكة المتحدة. وأضافت الصحيفة أنّ وزارة الداخلية البريطانية قرّرت، بعد الاعتراف بتفاقم الأزمة في سوريا، تخفيف نظام منح التأشيرات للسوريين في بريطانيا بصورة مؤقتة، وتمكينهم من التقدم بطلبات لتمديد إقامتهم من دون الحاجة للعودة إلى وطنهم أولاً.
(يو بي آي)


الأردنيّون يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي

تظاهر عشرات الأردنيين أمس، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان، مطالبين بإغلاقها وبإلغاء اتفاقية وادي عربة التي وقّعت بين البلدين عام 1994، والتي حلّت ذكراها السنوية أمس. وأحرق المتظاهرون العلمين الأميركي والإسرائيلي وطالبوا بإغلاق السفارة الإسرائيلية وإلغاء اتفاقية وادي عربة وطرد السفير الإسرائيلي (دانييل نيفو)، وهتفوا «فليسقط غصن الزيتون ولتحيا البندقية».
(يو بي آي)

روسيا: تجارب إطلاق صواريخ

أعلنت روسيا، أمس، أنها أجرت بنجاح سلسلة تجارب لإطلاق صواريخ استراتيجية، مؤكدة مجدداً وضعها كقوة عسكرية في مواجهة الدرع الأطلسية المضادة للصواريخ في أوروبا. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن إطلاق الصاروخ الاستراتيجي «توبول» بنجاح حصل من مركز بليسيتسك الفضائي في شمال روسيا. وقال المصدر نفسه إن «رأس الصاروخ بلغ هدفه بدقة عالية فوق مضلع كورا في شبه جزيرة كامتشاتكا» في أقصى الشرق الروسي. وفي اليوم نفسه، تمت بنجاح تجربة صاروخ بالستي استراتيجي عابر للقارات من طراز «آر _ 29 آر» انطلاقاً من غواصة قاذفة للصواريخ في بحر أوخوتسك (أقصى الشرق)، كما أعلن متحدث باسم البحرية.
(أ ف ب)

ملالا الباكستانية تقف على رجليها

أعلن الفريق الطبي الذي يعالج الفتاة الباكستانية ملالا يوسفزاي أن الفتاة التي أطلقت عليها حركة طالبان النار، ما أدى إلى إصابتها بجراح خطرة، تمكنت من النهوض والوقوف على رجليها، وتبادلت مع الأطباء الحديث كتابة.
وأعلن هذا التقدم في وضع ملالا في مؤتمر صحافي للبروفسور ديف روسر، في مستشفى الملكة إليزابيث في برمنغهام وسط إنكلترا، المتخصص في معالجة الجنود البريطانيين الذين يصابون في أفغانستان.
وأضاف «من الواضح أن ملالا لم تتجاوز بعد مرحلة الخطر»، مشيراً الى وجود «عوارض التهاب في الأعضاء القريبة من مكان الإصابة».
(أ ف ب)