بوتين يقود أحدث تجارب السلاح النووي


أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تولى دوراً قيادياً في أحدث تجارب للترسانة النووية الاستراتيجية الروسية، وللمرة الأولى بهذا الحجم في تاريخ روسيا الحديث. وأضاف بيان للكرملين إن التجارب التي تتضمن أنظمة قيادة وجميع عناصر «الثالوث» النووي ـــ الصواريخ النووية البعيدة المدى التي تطلق من البر والبحر وقاذفات القنابل الاستراتيجية، أجريت تحت القيادة الشخصية لبوتين. وأضاف البيان إن بوتين أعطى تقويماً عالياً للأطقم والوحدات القتالية وعمل هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التي أنجزت المهمّات المنوطة بها، وأكد فعالية القوات النووية الروسية، وإمكان التعويل عليها.
(رويترز)

البحرين: احتجاز 7 أشخاص بتهمة مقتل شرطي

كشفت حكومة البحرين، أمس، أن 7 مواطنين احتُجزوا للاشتباه في ضلوعهم في مقتل الشرطي، عمران احمد، أثناء محاولة نشطاء اختراق نقاط تفتيش أقيمت حول قرية العكر، التي قتل فيها، في بيان وزعته هيئة شؤون المعلومات.
إلى ذلك افاد محامون أن محكمة الاستئناف البحرينية قررت خفض مدة عقوبة سجن رئيس جمعية المعلمين البحرينية، مهدي ابوديب من عشر إلى خمس سنوات، ونائبته جليلة السلمان من ثلاث سنوات إلى ستة أشهر.
(رويترز، أ ف ب)

الأردن: إحباط مخطط إرهابي للقاعدة

أعلنت دائرة الاستخبارات العامة في الأردن عن تمكنها من احباط «مخطط إرهابي كبير» خططت له مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة، استهدف ضرب الأمن الوطني الاردني. وذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية «بترا» أن «المجموعة ضمت 11 عنصراً تحت مسمى عملية 911 الثانية، نسبة إلى تفجيرات فنادق عمان عام 2005، بدأت منذ بداية حزيران الماضي بالتخطيط لتنفيذ عملية كبرى تستهدف المراكز التجارية والحيوية، وأهدافاً ومواقع حساسة ومواطنين اجانب لترويع المواطنين الاردنيين، واشاعة البلبلة والفوضى في المملكة».
(أ ف ب)


فشل إسرائيلي جديد: حقل «سارة» بلا غاز

تلقت إسرائيل، أمس، خيبة أمل اقتصادية جديدة، بعدما بيّنت عمليات التنقيب شبه النهائية في حقل «سارة» الغازي، عدم احتوائه على كميات تجارية من النفط والغاز. والإخفاق في حقل «سارة» يضاف الى إخفاق آخر قبل حوالى شهر، في حقل «ميرا» المجاور، الذي توقف التنقيب فيه بعدما كشفت المؤشرات النهائية أنه أيضاً لا يحتوي على كميات من الغاز. وكلا الحقلين يبعدان حوالى 70 كيلومتراً قبالة ساحل مدينة الخضيرة، شمال فلسطين المحتلة، في المنطقة الاقتصادية الخاصة لإسرائيل.
وذكر موقع صحيفة «غلوبوس» الاقتصادية العبرية، أن النتائج التي ظهرت في نهاية الأسبوع الماضي، جراء عمليات التنقيب في بئر سارة، وتحديداً الطبقة الأخيرة منه، تبيّن أنه لم يتم العثور على مؤشرات غاز مهمة، الأمر الذي يعني «خسارة أكثر من ستين مليون دولار إضافية، كاستثمار ضائع في هذا الحقل»، مضيفاً إن هذا الفشل يضاف الى الفشل الذي منيت به شركات التنقيب في حقل «ميرا» المجاور، والذي علقت آمال كبيرة عليه، وأدى بدوره الى خسارة حوالى مئة مليون دولار، رغم أن التوقعات في الحقل الأخير كانت تشير الى وجود 0.8 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وأضاف الموقع إن عمليات الحفر وصلت إلى العمق النهائي، الذي بلغ حوالى 3928 متراً، دون مؤشرات تذكر على وجود غاز أو نفط، إذ عثر في الطبقة الأخيرة من الحفر على سطح أخير مشبع بالمياه، وبحسب مسؤولين في شركات التنقيب، فإن «الأمر يتعلق بخيبة أمل كبيرة للمستثمرين، وللاقتصاد الإسرائيلي عموماً».
(الأخبار)

«الشعبيّة» تنتقد رسالة مرسي إلى بيريز

أعربت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن بالغ أسفها لرسالة الرئيس المصري محمد مرسي إلى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيربز. وانتقدت الجبهة، في بيان، ما تضمنته الرسالة «من عواطف ومواقف لا تعبر عن التاريخ المشرف والتضحيات الجسام للشعب المصري الشقيق والشعوب العربية وما قدمته من تضحيات». وأضافت إن الرسالة «لا تستقيم والتاريخ العدواني لشمعون بيريز وسياسة الحرب والعدوان التي تشن يومياً على الأرض والإنسان الفلسطيني».
(يو بي آي)