النونو: هنية لم يتطرق للدستور التونسي



نفى المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة، طاهر نونو، أمس، أن يكون الأخير قد تدخل في مسألة إدراج أو عدم إدراج تجريم التطبيع مع إسرائيل في الدستور التونسي. وأكد النونو أن «رئيس الوزراء إسماعيل هنية لم يتطرق إلى هذا الموضوع، ولم يطلب عدم تضمين الدستور موضوع التطبيع، فالدستور التونسي شأن تونسي».
بدوره، قدم رئيس كتلة حركة النهضة في المجلس التأسيسي التونسي، الصحبي عتيق، اعتذاراً ضمنياً لحركة حماس بسبب ما نقل عنه عن نصيحة الحركة بشأن نص تجريم التطبيع مع إسرائيل في الدستور التونسي الجديد. وأضاف عتيق في بيانه: «خلال أحاديثي مع القيادات الفلسطينية وبعض قيادات حماس وقع التطرق إلى موضوع التطبيع، فعبّر الأخوة الفلسطينيون عن رفضهم الشديد لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال».
(يو بي آي)

ليبرمان: سوريا مصدر للقلق

رأى وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان، أمس، أن سوريا هي مصدر للقلق وانعدام الاستقرار في المنطقة. وأضاف ليبرمان، خلال جولة في هضبة الجولان أمس أنه «يوجد تخوّف من انتقال الأحداث في سوريا إلى لبنان والأردن، وهذا واقع يقلقنا فعلاً».
ورأى ليبرمان أن هضبة الجولان السورية المحتلة هي «جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل، ولن تكون هناك تنازلات في ذلك، ومن يفكر بالتنازل عنها فإن هذا يعني الانتحار». وتطرق ليبرمان إلى العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال إن هذه العملية «ضرورية رغم أنها أحادية الجانب حالياً»
(يو بي آي)

وفد بحريني في غزة غداً

أعلن المتحدث باسم الحكومة المقالة في غزة، طاهر النونو، عن زيارة سيقوم بها وفد بحريني رفيع المستوى برئاسة ممثل الهيئة الملكية الخيرية البحرينية، مصطفى السيد غداً الخميس. وأضاف بيان النونو أن الوفد يزور القطاع لافتتاح مشاريع تعليمية تدعمها المنامة وتتبع لوكالة الأونروا.
(أ ف ب)


الكويت: اعتقال معارض انتقد امير البلاد

اعلن مدير الجمعية الكويتية لحقوق الانسان، محمد الحميضي، اعتقال احد قادة المعارضة الكويتية مسلم البراك أول من أمس الاثنين لانتقاده علناً امير البلاد، الشيخ صباح الاحمد الصباح.
وقال الحميضي إن «عناصر من المخابرات اعتقلت البراك في منزله بعد صدور مذكرة توقيف بحقه»، مضيفاً أن البراك، وهو نائب سابق، متهم «بأنه ادلى بتصريحات تعتبر مهينة بحق الامير الذي يحميه الدستور من أي احتجاج».
(أ ف ب)

البحرين تحظر المسيرات والتجمعات

أعلن وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة أن السلطات قررت «وقف جميع المسيرات والتجمعات وعدم السماح بتنظيم اي فعالية الا بعد الاطمئنان إلى استتباب الامن وتحقيق الاستقرار الامني المنشود بهدف الحفاظ على الوحدة الوطنية». واضاف أنه «سيتم التعامل مع اية مسيرات او تجمعات على أنها غير مرخصة وستتخذ الاجراءات القانونية تجاه الداعين لها او المشاركين فيها».
(رويترز)

الجزائر تطالب فرنسا بالاعتراف بـ«جرائمها الاستعمارية»

أكد وزير المجاهدين الجزائريين (قدامى المحاربين) محمد الشريف عباس، أمس، أن الجزائريين يريدون اعترافاً صريحاً من فرنسا الرسمية بـ«جرائم فرنسا الاستعمارية».
وأوضح عباس في تصريح لـ«وكالة الأنباء الجزائرية» الحكومية أنه «بالنظر لما اقترفه هذا المستعمر (فرنسا) من جرائم في حق شعب أعزل وبالنظر لمخلفاته والآثار التي تركها حتى عند الأجيال التي لم تعايش فترة الاستعمار والكل يدرك ما عاناه شعبنا من تنكيل وتعذيب وبطش، فالجزائريون يريدون اعترافاً صريحاً لما ارتكب في حقهم». واعتبر عباس أن اعتراف الرئيس فرانسوا هولاند بـ«مجازر 17 تشرين الأول 1961» التي وقعت لمهاجرين جزائريين بفرنسا بعد مطالبتهم باستقلال بلادهم، هو «اعتراف سياسي بالدرجة الأولى وهذا بالنظر للطريقة التي صيغ بها».
(يو بي آي)