إسرائيل تتبنّى أشرف مروان عميلاً «دعم الأمن القومي»


أكدت إسرائيل أن أشرف مروان، صهر الرئيس عبد الناصر، أكثر عملاء الموساد إسهاماً في دعم الأمن القومي الإسرائيلي. وكشفت صحيفتا «هآرتس» و«إسرائيل اليوم» أن الإفادات التي قدمها العشرات من قادة الجيش والاستخبارات الصهيونية تؤكد الدور الذي قام به مروان في خدمة الأمن الصهيوني عشية حرب الـ73 وخلالها وبعدها. وكُشف عن دور أشرف مروان الأحد الماضي، من ضمن الكشف عن الأرشيف السري المتعلق ببروتوكولات لجنة «شمغار» التي شكلتها الحكومة الإسرائيلية للتحقيق في أداء الجيش الإسرائيلي خلال حرب الـ73، وكانت المادة المتعلقة بأشرف مروان جزءاً من الإفادات التي قدمها قادة الجيش والاستخبارات الإسرائيلية عن دوره.
(الأخبار)

مصر: أبو الفتوح يؤسس حزباً سياسياً

قدّم المرشح الإسلامي السابق في انتخابات الرئاسة المصرية عبد المنعم أبو الفتوح، أمس، طلباً لترخيص حزب «مصر القوية» ذي مرجعية إسلامية إلى لجنة شؤون الأحزاب. وقال أبو الفتوح العضو السابق في جماعة الإخوان المسلمين لمئات من مؤيدي الحزب إن الحزب سيعمل لتحقيق أهداف الانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي.
(رويترز)

القاهرة تعلن الكشف عن عناصر إرهابية

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أمس، أن أجهزة الأمن ضبطت عدداً من العناصر «الإرهابية» بحوزتهم كميات كبيرة من المتفجرات. وقالت الوزارة، في بيان «إن العناصر الأمنية رصدت خلال الأسبوع الفائت تحركات لبعض العناصر الإجرامية والتخريبية التي تستهدف النيل من أمن البلاد واستقرارها، وتمكنت من ضبط عدد من العناصر الإرهابية بحوزتها كميات كبيرة من المتفجرات».
وعرض البيان التفاصيل الكاملة لعمليات ضبط العناصر، وأوضح البيان أن المضبوطات عثر عليها داخل سيارة بطريق مصر ــ الإسماعيلية الصحراوي كان يستقلها شخصان عثر بحوزتهما على كميات من الأسلحة «عبارة عن 83 أمبولاً معدة للانفجار».
(يو بي آي)


البحرين: دعوة إلى التراجع عن حظر التظاهرات

دعت منظمة العفو الدولية، أمس، البحرين إلى رفع الحظر الشامل على احتجاجات المعارضة، ورأت أن القرار ينتهك الحق في حرية التعبير وفي التجمع السلمي. وشددت المنظمة على أن الحظر يلغي الحق في حرية التعبير وفي التجمع وتكوين الجمعيات.
وأكدت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، حسيبة الحاج صحراوي، أنه «حتى في حالة وقوع عنف متقطع أو منفصل أثناء تجمع ما... ليس بإمكان السلطات أن تفرض ببساطة حظراً شاملاً لكل الاحتجاجات». ودعت صحراوي مسؤولي تطبيق القانون في البحرين إلى العمل على حماية المحتجين السلميين بدلاً من استغلال أعمال العنف، التي تقوم بها قلّة، ذريعة لتقييد أو منع الجميع من الحصول على حقوقهم.
(رويترز)

السعودية: الشعب يريد توظيف العاطلين من العمل

دعا سعوديون عاطلون من العمل إلى التظاهر للضغط على السلطات لإيجاد فرص عمل لهم، وحدّدوا أواخر الشهر الجاري موعداً لانطلاق تحركهم، تحت عنوان «الشعب يريد توظيف العاطلين». ولفت أصحاب الدعوة، في بيان لهم على موقع «توتير»، الى أنه لم يتم حتى الآن تحديد أماكن التظاهر، مؤكدين أن «الإعلان عنها سيكون قريباً». وقالت مصادر سعودية متابعة لوكالة «يونايتد برس إنترناشونال»، أمس، إن «نشطاء سعوديين، حدّدوا نهاية شهر تشرين الثاني المقبل موعداً لتجمّع العاطلين والعاطلات من العمل في المملكة»، والتظاهر للضغط على السلطات لإيجاد فرص عمل لهم.
(يو بي آي)

القرضاوي يعالج في مستشفى جدّة

يرقد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، حالياً في أحد المستشفيات بالمملكة العربية السعودية.
وأوضح عالم الدين السعودي الدكتور سليمان العودة، في تغريدة له على حسابه الشخصي في «تويتر»، أن القرضاوي يعالج في مستشفى جدة التخصصي، من دون ذكر مزيد من التفاصيل عن حالته الصحية.
(يو بي آي)