25 قتيلاً بانفجار في بغداد


قتل 25 شخصاً على الاقل معظمهم من عناصر الجيش في انفجار سيارة مفخخة امام معسكر في بلدة التاجي شمال بغداد أمس. واوضحت مصادر أمنية وطبية أن «سيارة مفخخة انفجرت قرب معسكر للجيش في منطقة الحماميات في التاجي ما اسفر عن سقوط 25 قتيلاً معظمهم من الجنود». وقال مصدر في وزارة الداخلية إن «التفجير استهدف الباب الرئيسي لمعسكر اثناء تجمع عدد كبير من المدنيين للتطوع».
(أ ف ب)

مصر: بابا الاقباط ضد دستور ديني

اكد البابا الجديد لاقباط مصر، تواضروس الثاني رفضه التام لدستور جديد يلمّح إلى إقامة دولة دينية في مصر، داعياً الاقباط الذين تتزايد مخاوفهم بسبب الصعود السياسي للاسلاميين إلى عدم مغادرة بلدهم. ونقلت صحيفة «الوطن» عن تواضروس الثاني قوله «إن الدستور الذي يلمح لاقامة دولة دينية مرفوض». وأكد أن «الكنيسة لن تبتعد عن السياسة تحت رعايتي، الكنيسة مؤسسة روحية لكنها موجودة في المجتمع ولها دور اجتماعي مبنيّ على المواطنة».
(أ ف ب)

تركيا تحاكم غيابيّاً 4 ضباط إسرائيليّين

بدأت أمس محاكمة غيابية امام محكمة في اسطنبول لاربعة من القادة السابقين في الجيش الاسرائيلي متهمين بالتورط في الهجوم الاسرائيلي على سفينة «مرمرة». وطلب الادعاء العام انزال عقوبة السجن المؤبد بحق رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي السابق غابي اشكينازي والقائدين السابقين لسلاحي البحرية والطيران اليعازر الفرد ماروم وافيشاي ليفي، والرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات عاموس يادلين وذلك بتهمة التورط في الهجوم على السفينة. الا أن المتهمين لم يمثلوا امام المحكمة اذ اعتبرت اسرائيل أن العسكريين الذين شاركوا في الهجوم لم يرتكبوا خطأ، كما قال احد محامي المدعين إنهم كانوا يتوقعون أن تصدر المحكمة مذكرة توقيف بحق المتهمين. وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية، يغال بالمور، لوكالة «فرانس برس» «إنها محاكمة صورية ولا علاقة لها بالقانون والقضاء»، مضيفاً أن المتهمين لم يبلغوا بطبيعة الاتهامات ضدهم.
(أ ف ب)