واصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، تعزيز سيطرته على قيادة الجيش الروسي، ولا سيما بتعيينه قائداً سابقاً لحرب الشيشان رئيساً لهيئة الاركان، بعد ثلاثة ايام على اقالة وزير الدفاع الضالع في قضية فساد.ووقع بوتين مرسوماً ينص على تعيين الجنرال فاليري غيراسيموف رئيساً لاركان الجيش مكان نيكولاي ماراكوف، كما نص المرسوم أن غيراسيموف عين ايضاً نائباً اول لوزير الدفاع.
وكان غيراسيموف (57 عاما) احد قادة الجيش الـ58 في منطقة القوقاز الشمالي العسكرية خلال حرب الشيشان الثانية في مطلع القرن الحالي. وكان يتولى اخيراً قيادة قوات منطقة الوسط العسكرية. واقترح وزير الدفاع الجديد سيرغي شويغو وزير الحالات الطارئة السابق والمقرب من الكرملين اسم غيراسيموف.
وبعد اعطائه تعليماته لرئيس هيئة الاركان الجديد، اكد بوتين أن «احدى المهام الرئيسية امام غيراسيموف ستكون بالطبع اعادة تسليح الجيش والاسطول، لكن الامر لا يقتصر على ذلك. هناك مهام اخرى، مثل تحسين الهيكليات وادارة القوات». وأضاف «آمل أن تتمكن مع وزير الدفاع من تأسيس شراكة جيدة ومستقرة مع ابرز المؤسسات الصناعية في مجال الدفاع».
بدوره، أكد وزير الدفاع سيرغي شويغو أن غيراسيموف «عسكري ملتزم تماماً»، وشدد على «خبرته الواسعة» سواء في قيادة الاركان او في «ساحة المعركة»، فيما عين بوتين الجنرال اركادي باخي، نائباً اول لرئيس الوزراء لشؤون الدفاع.
من جهة أخرى، سلّمت روسيا، أمس، البحرية الهندية الفرقاطة الثانية من الفرقاطات الثلاث من طراز 11356 التي طلبت نيودلهي من موسكو تصنيعها. وذكرت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» أن ممثلي القوات البحرية الهندية تسلموا، خلال حفل رسمي، فرقاطة «تاركاش»، في مصنع السفن «يانتار» في مدينة كالينينغراد الروسية.
في اطار آخر، بلغ صافي التدفقات الرأسمالية من روسيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2012 الجاري 57.9 مليار دولار.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» أمس، عن النائب الأول لمدير البنك المركزي، ألكسي أوليوكاييف قوله أن صافي التدفقات الرأسمالية بلغ خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 57.9 مليار دولار.
وتوقع البنك أن يبلغ صافي تدفقات رؤوس الأموال الروسية إلى الخارج 65 مليار دولار في كامل العام الحالي.
وقال نائب وزير التنمية الاقتصادية، أندريه كليباش، «نقدرها (التدفقات الرأسمالية من روسيا) بقرابة 5 مليارات دولار». وذكر أن الوزارة لا تخطط حالياً لمراجعة توقعاتها لرؤوس الأموال المتدفقة من روسيا، التي تتراوح بين 60 و65 مليار دولار.
(أ ف ب، يو بي آي)