تشافيز لأوباما: انصرف لشؤون بلدك
أوصى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز نظيره الأميركي باراك أوباما بالتركيز على الأمور الداخلية خلال فترة رئاسته الثانية. وقال تشافيز «أعيد انتخاب الرئيس أوباما. أتمنى أن يفكر هو وحكومته أولاً بشأن بلده الذي يعاني للأسف من الكثير من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية. إنه بلد منقسم. إنه بلد مفكك اجتماعياً واقتصادياً يتنامى فيه الفقر والبؤس يوماً بعد يوم. وهناك نخبة تستغل المجتمع وتسممه وتخدعه وتتلاعب به من خلال حرب إعلامية. أتمنى أن يفكر الرئيس أوباما ويكرس نفسه لحكم بلده وينسى أمر غزو الشعوب وزعزعة استقرار البلدان وخلافه».
(رويترز)

آلاف الروس يستقبلون كيريل في فلسطين

استقبل آلاف المسيحيين الروس الارثوذكس في فلسطين المحتلة، ومن بينهم كثيرون ممن هاجروا في تسعينيات القرن الماضي إثر انهيار الاتحاد السوفياتي، أمس في القدس بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية لموسكو وعموم روسيا كيريل، مع بدء زيارته لـ«الأراضي المقدسة».
واستقبلت البطريرك وفود من جميع الطوائف من الروم الأرثوذكس والأقباط والأرمن ومن الكاثوليك لدى وصوله الى باب الخليل.
(أ ف ب)

الكويت: توقيف عضوين من الأسرة الحاكمة لانتقادهما الحكومة

أوقف شخصان من عائلة الصباح الحاكمة في الكويت بعد نشرهما تعليقات على موقع «تويتر» تضمنت انتقادات للحكومة واعتبرت مؤيدة للمعارضة، حسبما أكدت أمس مجموعة لحقوق الإنسان ومحام.
وأعلن «مركز الكويت لأخبار حقوق الانسان» المستقل على «تويتر» أن عبد الله سالم الصباح ونواف مالك الصباح، أوقفتهما أجهزة الأمن بسبب التعبير عن آرائهما السياسية على موقع التواصل الاجتماعي. وكتبا على «تويتر» رسائل قصيرة داعمة للمعارضة الكويتية التي تنظم تجمعات بانتظام احتجاجاً على تعديل لقانون الانتخابات.
(أ ف ب)

مسلمو فرنسا يطلبون محاربة كراهية الاسلام

طلب مسلمو فرنسا أول من أمس، من الرئيس فرنسوا هولاند «إعلاناً رسمياً» ضد كراهية الاسلام على غرار الاعلان الذي اصدره ضد مناهضة السامية منددين بتصريحات صدرت أخيراً عن قيادي يميني. وقال عضو المجلس الفرنسي للدين الاسلامي، عبد الله زكري، بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء جان مارك أيرولت «بالنظر الى تنامي ممارسات كراهية الإسلام والعنصرية ضد المسلمين، فإننا نرغب في أن يصدر إعلان رسمي عن رئيس الجمهورية يجعل المسلمين أيضاً منخرطين في هذه القضية الوطنية (مناهضة السامية)».
(أ ف ب)

الأرجنتين: احتجاجات ضد كريستينا فرنانديز

نزل مئات الآلاف من مواطني الأرجنتين الى شوارع المدن الكبرى في احتجاج حاشد ضد سياسات رئيسة البلاد كريستينا فرنانديز.
وحمل متظاهرون في أحياء العاصمة بوينس آيرس، لافتات تطالب بالحرية والشفافية ومحاربة الجريمة والفساد. وقدر متحدث باسم وزارة العدل والامن، أن عدد المتظاهرين في العاصمة بلغ نحو 700 ألف.
وفازت زعيمة يسار الوسط العام الماضي بسهولة بفترة رئاسية ثانية لكن شعبيتها تراجعت منذ ذلك الحين. وحظرت حكومتها الشراء بالدولار وحدّت من الواردات هذا العام مما زاد في تباطؤ الاقتصاد.
(رويترز)

عريضة ترشّح ملالا لجائزة نوبل للسلام

قالت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية أمس، إن الناشطة في مجال الدفاع عن تعليم البنات في باكستان ملالا يوسف زاي، البالغة من العمر 15 عاماً والتي نُقلت للعلاج في بريطانيا الشهر الماضي إثر إصابتها بجراح في الرأس برصاص مقاتلين من حركة طالبان، شكرت على لسان والدها ضياء الدين، المهنئين من جميع أنحاء العالم على مساندتهم لها والتي قال انها ساعدتها على البقاء على قيد الحياة.
وقالت «سكاي» إن بيان ملالا جاء مع قيام أكثر من 60 ألف شخص بتوقيع عريضة تدعو إلى ترشيح ملالا لجائزة نوبل للسلام، وتسمية العاشر من تشرين الثاني الحالي «يوم ملالا».
(يو بي آي)