الخرطوم: بواخر أميركية زارت بورسودان

كشف وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، أن بواخر عسكرية أميركية زارت أكثر من ميناء في المنطقة في الشهر الماضي، ولم يُعلَن عنها، وتوقفت لساعات في ميناء بورسودان، واصفاً الأمر بأنه طبيعي بين الدول. في غضون ذلك، قال رئيس الاستخبارات السودانية محمد عطا، إنه اعتُقل 31 شخصاً بعد أن دهمت قوات الأمن قاعدة داخل حديقة الدندر الوطنية التي تُعَدّ محميّة واسعة للحياة الطبيعية تقع في ثلاث ولايات سودانية، وكذلك في إثيوبيا. وأوضح عطا، في اجتماع في بور سودان، أن المتطرفين الشباب الذين اعتُقلوا في الدندر كانوا يخططون لشنّ عمليات على مسؤولين حكوميين وبعثات دبلوماسية، وكانت بحوزتهم أسلحة وذخيرة ومتفجرات.
(يو بي آي، أ ف ب)

الحراك الجنوبي يجدّد شروط المشاركة في الحوار

أبلغ الحراك الجنوبي خلال اجتماع عقد في مدينة عدن جنوب اليمن أمس، سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، رفضه المشاركة في الحوار الذي من المنتظر أن يُعقد في صنعاء وفقاً للمبادرة الخليجية، ما لم يُعترَف بالقضية الجنوبية. وقال مصدر في الحراك الجنوبي، إن الاجتماع الذي عقد في القصر الرئاسي في عدن، وضم العديد من قيادات الحراك في الداخل، لم يتمكّن السفراء خلاله من إقناع قيادات الحراك بالمشاركة في الحوار الوطني، مشيراً إلى أن قيادات الحراك أبدوا مواقف متشدّدة حيال الأمر.
(يو بي آي)

تونس: النقابات تُقرّر الإضراب العام

دعت الرئاسة التونسية إلى تهدئة الأوضاع بعد الاعتداء الذي تعرّض له المقر المركزي للاتحاد العام التونسي للشغل، فيما قرّرت المركزيات النقابية تنفيذ إضراب عام في أكثر من محافظة، وسط أجواء من التصعيد في البلاد. وقالت، في بيان، إن «الأحداث الخطيرة التي حصلت أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، هي استفزاز غير مسؤول، وخاصة في الوضع الحساس الذي تمرّ به البلاد».
(يو بي آي)