إسلاميّو تونس يتظاهرون ضدّ «الفساد»


تظاهر في العاصمة تونس، أول من أمس، مئات، أغلبهم محسوب على حركة النهضة الإسلامية الحاكمة، للمطالبة بمحاكمة رجل الأعمال كمال اللطيف، وهو صديق سابق للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، وبـ«تطهير» أكبر نقابة عمال في البلاد من «الفساد».

ودعت الى التظاهرة «الرابطة الوطنية لحماية الثورة» غير الحكومية، والتي يصفها معارضون بـ«الميليشيات» التابعة لحركة النهضة. وقال هشام كنو المسؤول في الرابطة إن اللطيف «رمز للفساد... ويجب أن يحاكم».
(أ ف ب)

نابولي: مصادرة أسلحة بعد بلاغ إسرائيلي

نقلت وكالة الأنباء الإيطالية عن مصادر في الشرطة ومصادر قضائية أنه جرت أول من أمس مصادرة أسلحة داخل مستوعبات في ميناء نابولي في جنوب إيطاليا، وأوقف أيضاً شخص مصري الجنسية.
وذكرت مصادر قضائية للوكالة أن هذه الأسلحة كانت موضوعة في صناديق حديدية مرسلة الى مصر داخل مستوعبات، وأن أجهزة إسرائيلية أبلغت الشرطة الإيطالية بعلمها بوجود هذه الأسلحة في ميناء نابولي.
(أ ف ب)

أولمرت: نتنياهو يعزل إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تدفع إسرائيل إلى عزلة غير مسبوقة بسبب سياستها الخاصة بالمستوطنات اليهودية. وخص أولمرت بالذكر إعلان إسرائيل أخيراً أنها تعتزم بناء وحدات استيطانية جديدة في المنطقة «إي 1» قرب القدس، وهي خطة أثارت احتجاجاً دولياً.
وقال أولمرت إن مثل هذه الخطط استخدمت لأعوام. غير أن مجيء هذا الإعلان بعد أيام من وقوف الولايات المتحدة بجانب إسرائيل أمام مساعي الفلسطينيين للحصول على اعتراف فعلي من الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولتهم، والتي كللت بالنجاح، كان صفعة على وجه الحليف الرئيسي لإسرائيل. وقال أولمرت «نتنياهو يعزل إسرائيل عن العالم كله بطريقة غير مسبوقة، وسندفع ثمنا غالياً في جميع نواحي حياتنا، وعلى الشعب الإسرائيلي أن يعرف ذلك».
(رويترز)

تشافيز يختار خليفته إذا تأزم وضعه الصحي

رشّح الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، أمس، نائبه ووزير خارجيته نيكولاس مادورو لخلافته في حال تأزم وضعه الصحي عقب اكتشاف إصابته بمرض السرطان من جديد. وأكد تشافيز، وقد أحاط به الوزراء وبدا حازماً في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، أنه إذا حدث له شيء وتعيّن إجراء انتخابات جديدة فيجب على أنصاره التصويت لنائبه نيكولاس مادورو. وهذه هي المرة الأولى التي يرشح فيها تشافيز خليفة له.
وفيما غذّى غيابه عن الساحة العامة الشائعات حول وضعه الصحي في الأسابيع الأخيرة، أعلن الزعيم الفنزويلي بنفسه، مساء السبت، أن السرطان عاوده مرة أخرى وأنه سيخضع لجراحة أخرى خلال الأيام المقبلة بعدما أظهرت الاختبارات التي أجريت له في كوبا وجود خلايا خبيثة.
(رويترز، أ ف ب)

برلوسكوني: سأترشح مجدداً لرئاسة الوزراء

قال رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني إنه سيرشح نفسه مرة أخرى للمنصب ذاته للفوز بعد عام من خسارته المنصب لصالح ماريو مونتي. وفي رسالة نشرت على موقعه على الإنترنت والفيسبوك السبت، قال برلوسكوني «أنا محاصر من قبل شعبي الذي يطالبني بالعودة إلى ساحة المعركة وقيادة حزب الشعب من أجل الحرية». وقال إن الائتلاف الشعبي من أجل الحرية بحث عن زعيم جديد، ولكن لم يكن هناك أحد ليحل محله.
(أ ف ب)

إيران: القوة الجوية‌ تدشن قريباً طائرتين

أكد مساعد قائد القوة‌ الجوية في الجيش الإيراني، الطيار منوجهر يزداني، أن قواته ستدشن طائرتي التدريب آذرخش وكوثر 88 النفاثتين في المستقبل القريب. وأوضح يزداني أن إيران باتت قادرة على تصنيع أجهزة محاكاة للطيران معقدة جداً وحديثة. لفت مساعد القائد العام للقوة‌ الجوية في الجيش الإيراني، في تصريح لوكالة «أنباء فارس» إلى تصنيع جهاز محاكاة طائرة سوخوي 24 الروسية،‌ مؤكداً أن الطواقم الإيرانية بدأت بالتدريب على هذه الطائرة داخل البلاد ولم تعد هناك حاجة للذهاب إلى‌ روسيا أو أوكرانيا للتدريب على هذه الطائرة.
(الأخبار)