الحكومة الفلسطينيّة تطالب الدول العربية بإنقاذها
وجّهت الحكومة الفلسطينيّة، برئاسة سلام فياض، أمس، نداءً للدول العربية للتدخل العاجل لإنقاذ السلطة الفلسطينية وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها. وطالبت بعقد قمة عربية طارئة وفورية لمواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على مقدراتها، ومحاولات تقويض دور السلطة الوطنية ومكانتها وزعزعة المشروع الوطني، وما يتطلبه ذلك من ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل إنقاذ السلطة من الأزمة المالية الخانقة والحيلولة دون انهيارها.

كذلك أكد مجلس الوزراء أنه في حالة انعقاد دائم لبلورة السبل الكفيلة بمواجهة هذا العدوان. وشدد على ضرورة تنفيذ قرارات القمة العربية بتوفير شبكة الأمان، وتحويل الأموال اللازمة لتمكين السلطة الوطنية من الوفاء باحتياجات الشعب الفلسطيني وقدرته على الصمود، آملاً توسيع هذه الشبكة الى 240 مليون دولار شهرياً، طالما أن إسرائيل تواصل قرصنة الأموال الفلسطينية.
(الأخبار)

... و32 مليون دولار من البنك الدولي

أعلن البنك الدولي أنه حوّل، أول من أمس، مبلغاً مقداره 32 مليون دولار أميركي إلى السلطة الفلسطينية، من الصندوق الائتماني المتعدد المانحين لخطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية. وأضاف في بيان إن «هذه الأموال، التي تُسهم بها حكومات المملكة المتحدة وأوستراليا والنرويج، سوف تساعد في دعم الحاجات العاجلة لموازنة السلطة الفلسطينية».
(الأخبار)

«حماس» متمسكة برعاية مصر للمصالحة

أكدت حركة «حماس»، أمس، تمسكها، بالرعاية المصرية للمصالحة الفلسطينية، مبيّنة أن خلافات مصر الداخلية ليست عائقاً أمامها. وقال القيادي يحيى موسى «نحن متمسكون بالقاهرة لرعاية المصالحة، ولم نتخلّ عنها». وأضاف «ليس من الفطنة أن يتحدث أحد عن تغيير مكان المصالحة»، في ردّ على تصريحات عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، عزام الأحمد، التي قال فيها إنه في حال استمرار الأوضاع الحالية في مصر، فإن حركته ستطلب تغيير مكان عقد جلسات المصالحة.
(الأخبار)


فشل المفاوضات بين الخرطوم وجوبا

أعلن كبير مفاوضي جنوب السودان باقان اموم، أمس، أن محادثات أمن الحدود بين السودان وجنوب السودان وصلت إلى طريق مسدود. وأضاف، في مقابلة، أن «المحادثات وصلت إلى طريق مسدود، وأرى على نحو خاص أن هذه المحادثات انهارت لأن السودان اتخذ موقفاً استراتيجياً جديداً يعارض تطوير التعاون بين الدولتين».
(رويترز)


تونس: تظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح السلفيين

تظاهر ناشطون سلفيون أمس في منزل بورقيبة في شمال تونس للمطالبة بالإفراج عن رفاق لهم اعتقلوا في الأشهر الأخيرة بعد أعمال عنف، وخصوصاً الهجوم على السفارة الاميركية في أيلول الماضي. وقال المتحدث باسم المتظاهرين، نبيل نصري، لإذاعة «موزاييك اف.ام.» «عبّرنا عن مطالبنا لعدد من المسؤولين، لكنها لم تجد آذاناً صاغية. إننا نتجمع اليوم (أمس) للمطالبة بالإفراج عن إخواننا الموقوفين من دون محاكمة بعد أحداث السفارة الاميركية».
وطالب المتظاهرون بفتح تحقيق في مقتل اثنين من الموقوفين السلفيين، محمد بختي وبشير قلي، متهمين بالاشتراك في الهجوم على السفارة الأميركية وتوفيا في تشرين الثاني الماضي بعد إضراب طويل عن الطعام، كما طالبوا بتوضيح الإجراء القضائي الذي يستهدف زعيمهم أبو إياد بسبب الهجوم على السفارة الأميركية.
(أ ف ب)


مليونا عاطل من العمل في السعودية

أعلن وزير العمل السعودي عادل فقيه أن عدد العاطلين من العمل بلغ مليوني شخص، 85 في المئة منهم إناث، مؤكداً في الوقت ذاته أن الغالبية العظمى من العمالة الوافدة تشغل «وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين». وأضاف فقيه، في مقابلة مع صحيفة «الشرق»، أن «هناك ثمانية ملايين عامل وافد، ستة ملايين منهم يشغلون وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين، 68 في المئة راتبهم أقل من ألف ريال (270 دولاراً) و18 في المئة أقل من ألفين (540 دولاراً)، أي إن 86 في المئة منخفضة الأجور، يشغلون اليوم حوالى ستة ملايين وظيفة في القطاع الخاص».
(أ ف ب)

جنوب أفريقيا: التجديد لزوما رئيساً لحزب المؤتمر

أعاد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا أمس، انتخاب الرئيس جاكوب زوما، زعيماً للحزب، ما يعده لتولي رئاسة البلاد لفترة ثانية مدتها خمس سنوات أخرى في الانتخابات العامة التي تجرى في 2014. وأصبح «جي زد» كما يسمونه، البالغ من العمر 70 عاماً، الرئيس الرابع لجنوب أفريقيا في مرحلة ما بعد الفصل العنصري إثر انتخابات 2009. وتسلم بنحو فظ زعامة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في نهاية 2007 عبر ازاحة ثابو مبيكي، المميز الذي كان قد أقاله من نيابة الرئاسة قبل سنتين بسبب مزاعم بالفساد. وعندما وصل الى السلطة، بدا زوما كأنه حصل على هذا المنصب بأعجوبة. وكانت النيابة، بطريقة تدعو الى الدهشة كما قال معارضوه، قد أسقطت الملاحقات بحقه قبيل انتخابات 2009، فيما كان متهماً بطلب رشاوى لشراء اسلحة من مجموعة تاليس الفرنسية. وحكم على مستشاره المالي في هذه القضية. وبُرّئ أيضاً في محاكمة بتهمة الاغتصاب في 2006.
(أ ف ب)

الأمن الروسي يمنع «تدبير ثورة» في البلاد

قال سكرتير مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف، أمس، إن قوات الأمن الروسية ستمنع محاولات المعارضة لتدبير ثورة في روسيا بدعم من الخارج. وأضاف باتروشيف في حديث الى صحيفة «كومسومولسكايا برافدا» الشعبية «ان الظروف غير متوافرة لقيام ثورة ملونة في روسيا، ولن نسمح بتحقيق سيناريوات مماثلة في بلادنا».
(أ ف ب)

الكرملين: أوباما سيزور موسكو العام المقبل

أعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الأميركي باراك اوباما، سيزور روسيا على الارجح في النصف الأول من عام 2013 رغم «أزمة بسيطة» في العلاقات بسبب اجراءات أميركية لمعاقبة مواطنين روس متهمين بانتهاك حقوق الانسان. ووجه الرئيس فلاديمير بوتين الدعوة إلى أوباما لزيارة روسيا بعد فوز الرئيس الأميركي بفترة رئاسية ثانية الشهر الماضي، لكن العلاقات بين خصمي الحرب الباردة السابقين ظلت غير مريحة.
(رويترز)