أمير قطر لن يزور رام الله
أعلن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أمس، أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لن يزور رام الله في الـ 31 من الشهر الجاري كما أُعلن سابقاً. وقال في حديث لاذاعة «صوت فلسطين» «إن أمير قطر اعتذر عن عدم القيام بهذه الزيارة خلال هذا الشهر لانشغالاته»، مشيراً الى أن «الأمير هو من أعلن عن هذه الزيارة وطلبها». وأضاف إن القطريين أبلغوا السلطة الوطنية أن زيارة أمير قطر ربما تتم في 31 من الشهر المقبل، مضيفاً إنّه «ليس هناك شيء مؤكّد».

... ونبيل العربي يصلها غداً

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أمس، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي سوف يصل إلى رام الله قبل ظهر السبت القادم، في زيارة رسمية يرافقه فيها أعضاء الأمانة العامة للجامعة. وجرى الاتفاق في مكالمة هاتفية بين المالكي والأمين العام على أن تقتصر هذه الزيارة على شخص الأمين العام، على أن يتم التداول خلال الزيارة بترتيب لزيارة كافة أعضاء مجلس وزراء الخارجية العرب إلى رام الله في القريب العاجل، وتهيئة الأجواء لإنجاح هذه الزيارة، كما أكد أنه سوف يجري استقبال الأمين العام من قبل الرئيس محمود عبّاس، وتم التأكيد على أن مواضيع البحث ستتناول التقرير الذي سوف يقدّمه الأمين العام حول جهوده في تفعيل شبكة الأمان المالية العربية.
(الأخبار)

الزهار: لا نفاوض إسرائيل من تحت الطاولة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، محمود الزهار، أمس، أن جميع بنود اتفاق التهدئة الموقّع بين حركته وإسرائيل نُفّذت بالكامل، مبيناً أنه ليس لدى «حماس» ما تخفيه عن الشعب الفلسطيني. وقال «ما جرى الاتفاق عليه هو ما أُعلن عنه، فنحن لا نجري مفاوضات تحت الطاولة، لم نخف أي شيء من بنود التهدئة بيننا وبين الاحتلال». ودعا أهالي الضفة الغربية المحتلة إلى تفعيل برنامج المقاومة بكل صنوفها في وجه الاحتلال على ضوء استمرار مشاريع الاستيطان وتهويد القدس.
(أ ف ب)

نقل مبارك إلى مستشفى عسكري

أمر النائب العام المصري، طلعت عبد الله، أمس بنقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي يقضي عقوبة بالحبس المؤبد في سجن طرة إلى مستشفى المعادي العسكري «نظراً لتدهور حالته الصحية». وأوضح مصدر قضائي أن مبارك سيعاد مرة أخرى الى السجن عندما يشفى.
وكان مبارك نقل في التاسع عشر من الشهر الحالي إلى مستشفى المعادي العسكري اثر اصابته بجروح نتيجة انزلاقه في الحمام. واعيد الى السجن مرة أخرى بعد أن أجرى فحوصات أظهرت اصابته «بكسر في ثلاثة أضلع بالجسم، بالاضافة الى ارتشاح الغشاء البلوري في الرئة وهشاشة في العظام».
(أ ف ب)

تونس: تعيين والٍ جديد على سليانة

عين رئيس الوزراء التونسي، حمادي الجبالي، أمس منتصر جراي والياً جديداً على سليانة خلفاً لأحمد الزين المحجوبي. وكانت المدينة شهدت قبل أسابيع أعمال عنف دامية للمطالبة بإقالة المحجوبي الذي كان ينظر إليه على أنه محسوب على حركة النهضة. كما طالب المحتجون بالتنمية الاقتصادية واطلاق سراح موقوفين.
(أ ف ب)

البشير يحذّر: الصراعات تقوّي أعداءنا

في أول خطاب له منذ خضوعه لعملية جراحية في السعودية قبل أكثر من شهر، طالب الرئيس السوداني عمر البشير، أمس المواطنين بالابتعاد عن الصراعات، مؤكداً أن «الصراعات تزيد أعداءنا قوة»، فيما تجاهل الحديث مباشرة عن المحاولة الانقلابية التي أعلن عنها الشهر الماضي. وأضاف البشير خلال افتتاحه حقلاً نفطياً جديداً في غرب السودان في إقليم دارفور «نقول لأعداء السودان الذين قالوا إن السودان بعد فقدان بترول الجنوب سيضيع. نقول لهم الأرزاق ليست من أميركا ولا من عند إسرائيل ولا من أوروبا ولكن الأرزاق من عند الله».
في غضون ذلك، تبادل السودان وجنوب السودان، أمس الاتهام بدخول منطقة الميل 14 التي يتنازعها البلدان على الحدود بينهما.
(أ ف ب، رويترز)