كوريا الشمالية جاهزة لتجربة نووية جديدة


أعلن المعهد الأميركي الكوري لجامعة جونز هوبكنز، استناداً الى صور التقطتها أقمار اصطناعية، ان كوريا الشمالية تمكنت من اصلاح الأضرار التي نجمت عن فيضانات في مركزها النووي وقد تقوم قريباً بثالث تجاربها النووية. وأكد المعهد أن الصور التي التقطت أخيراً في 13 كانون الأول، غداة اطلاق صاروخ، تدل على ان النظام حريص على ان يكون موقع بونغجي-ري النووي في حالة جهوزية دائمة.
وتوقع المعهد، في بيان نشر على موقعه، إجراء تجربة نووية خلال اسبوعين إثر قرار في هذا الصدد اذا لم يشكل تسرب مياه عند مدخل النفق الجنوبي مانعاً.
(أ ف ب)

رحيل قائد قوات حرب الخليج الثانية

أعلن مسؤول أميركي أن الجنرال الأميركي نورمان شوارزكوف (الصورة) الذي قاد القوات المتحالفة في حرب الخليج الثانية «عملية عاصفة الصحراء» عام 1991، توفي عن عمر يناهز 78 عاماً. وأضاف المسؤول، أن شوارزكوف توفي في منزله في تامبا في فلوريدا. ولم يعرف سبب الوفاة على الفور. وفي بيان صدر عن البيت الأبيض وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما شوارزكوف بأنه «أميركي أصيل.. ستبقى تركته في دولة اكثر أمناً بسبب خدمته الوطنية».
(رويترز)

إيران تجري تدريبات بحريّة

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الايرانية، إن ايران بدأت أمس تدريبات بحرية تستغرق ستة أيام في مضيق هرمز وهي المناورات التي تهدف إلى استعراض القدرات العسكرية الإيرانية في هذا الممر الحيوي لشحن النفط والغاز. ونقلت الوكالة عن قائد القوات البحرية الإيرانية حبيب الله سياري، قوله إن تدريبات «ولاية 91» ستجرى بدءاً من يوم الجمعة حتى الأربعاء في منطقة مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع في مضيق هرمز وخليج عمان ومناطق شمالية من المحيط الهندي. وقال سياري إن الهدف من هذه المناورات هو اظهار «القدرات العسكرية للقوات المسلحة» في الدفاع عن الحدود الإيرانية فضلاً عن أنها تبعث برسالة سلام وصداقة للدول المجاورة.
(رويترز)