دمشق تفني زيارة روس


نفى مصدر سوري مطلع، أول من أمس، أن يكون المبعوث الأميركي السابق لعملية السلام دنيس روس قد زار دمشق الأسبوع الماضي والتقى عدداً من المسؤولين السوريين. وقال المصدر في تصريح نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» إن «كل ما نقلته صحيفة الرأي الكويتية عن مصادر واسعة الاطلاع في العاصمة الأميركية واشنطن عن أن الأسابيع الماضية شهدت تجاوباً سورياً غير مسبوق في عملية السلام

، ما دفع واشنطن إلى فتح قناة خلفية سرية مع المسؤولين السوريين للتوصل إلى اتفاقية سلام شامل بين سوريا وإسرائيل هي معلومات لا أساس لها من الصحة».
(يو بي آي)

القاهرة تمنع إيرانيي «آسيا 1» من دخول العريش

رفضت السلطات المصرية دخول متضامنين إيرانيين إلى العريش ضمن قافلة «آسيا 1» التي تحمل مساعدات إلى غزة المحاصر. وكانت سفينة «سلام» ضمن القافلة قد غادرت مرفأ اللاذقية إلى ميناء العريش، أول من أمس، حاملةً أكثر من 500 طن من المساعدات و8 من أعضاء القافلة، على أن يسافر بقية الأعضاء إلى العريش جواً. ويبلغ عدد المتضامنين 170 «وافقت السلطة المصرية على 120 فقط واستبعدت جميع المتضامنين الإيرانيين وعددهم 20».
(يو بي آي)

تراشق بين «فتح» و«حماس»

ارتفعت حدة التوتر والاتهامات بين حركتي «حماس» و«فتح»، أمس، على خلفية الاعتقالات في الضفة الغربية وغزة. وحذر المتحدث الحمساوي، فوزي برهوم «من المساس بأي من المجاهدين من أبناء كتائب القسام»، فيما اتهمت «فتح» «حماس» باعتقال واستدعاء أكثر من 150 شخصاً.
(يو بي آي)

مقتل مهاجر أفريقي برصاص مصري

قالت مصادر أمنية إن مهاجراً أفريقياً قُتل، أمس، برصاص الشرطة المصرية خلال محاولته التسلل إلى الأراضي المحتلة. وكان المهاجر يحاول اجتياز خط الحدود عند العلامة الرقم عشرة جنوبي معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.
(يو بي آي)


روسيف تتسلّم رئاسة البرازيل

باتت ديلما روسيف رسمياً أول امرأة تتولى الرئاسة في البرازيل، بعدما تسلمت مقاليد الحكم، أول من أمس، واعدةً بالبناء على النجاح الاقتصادي الذي حققه سلفها ومعلمها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. وقالت روسيف، في حفل تنصيبها أمام الكونغرس بعد أدائها اليمين الدستورية، «أشياء كثيرة تحسنت في البرازيل لكن هذه مجرد بداية عصر جديد». وأضافت «وعدي هو تكريم المرأة وحماية الأكثر ضعفاً وأن أكون حاكمة للجميع».
(رويترز)

مصافحة بين تشافيز وكلينتون

برغم التوتر الذي خيّم على القارة الأميركية خلال الأيام الماضية، بعد رفض كراكاس قبول السفير الأميركي الجديد وردّ واشنطن بطرد سفير فنزويلا، جرت مصافحة ودردشة بين الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز والوزيرة الأميركية هيلاري كلينتون خلال حفل تنصيب رئيسة البرازيل الجديدة ديلما روسيف. واعتبر الاحتكاك بأنه كان لطيفاً، قائلاً «كان لديها ابتسامة عفوية جداً وأنا رددت لها بالمثل».
(أ ب)

أوكرانيا تقلص مخزونها من اليورانيوم

رحّب الرئيس الأميركي باراك أوباما بإرسال أوكرانيا جزءاً كبيراً من مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب إلى روسيا في إطار اتفاق مع الولايات المتحدة يهدف لمنع الإرهاب النووي.
وعدّه خطوة نحو إخلاء العالم من الأسلحة النووية. وقال «هذه الأعمال تعكس استمرار الريادة الأوكرانية في العمل على ضمان عدم وقوع الاسلحة النووية أبداً في يد إرهابي والعمل من أجل إخلاء العالم من الاسلحة النووية».
(رويترز)

أردوغان رجل العام

اختارت شبكة «سي أن أن» العربية رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان «رجل العام». وصوّت نحو 74 في المئة من القراء على الموقع الألكتروني للشبكة لمصلحة أردوغان، فيما حل الرئيس السوري بشار الأسد ثانياً بنسبة 20 في المئة من الأصوات.
(الأخبار)