وساطة أفريقيّة جديدة في ساحل العاج


تحاول وساطة أفريقية جديدة في أبيدجان التوصل إلى اتفاق مع الرئيس المنتهية ولايته، لوران غباغبو، لإقناعه بالتنحي عن الرئاسة في ساحل العاج، على أمل تجنب استعمال القوة لتسوية الأزمة التي أعقبت الانتخابات الرئاسية.
ووصل وسيط الاتحاد الأفريقي، رئيس وزراء كينيا، رايلا أودينغا، أمس إلى أبيدجان لينضم إلى كل من رؤساء بنين بوني ياي، وسيراليون آرنست كوروما، والرأس الأخضر بدرو بيريس، مفوضين من المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، للتفاوض مع غباغبو بعدما أخفقت زيارة سابقة قاموا بها الأسبوع الماضي في إقناعه بالتخلي عن السلطة.
وسيلتقي الوسطاء الأربعة غباغبو والحسن واتارا الذي يعترف به المجتمع الدولي رئيساً منتخباً، في وقت أعلن فيه الناطق باسم حكومة سيراليون إبراهيم بن كارغبو، أنه يجب على غباغبو أن يتنحى، مؤكداً أن هذا المطلب لن يخضع «لأي تسوية». ولفت كارغبو إلى أنه «يجب منح غباغبو شروطاً لتسهيل تنحيته»، بدون أن يذكرها، مضيفاً: «إننا نريد المساعدة على انسحاب هادئ بالنسبة إليه كي يتمكن من التنحي عن مهماته بكرامة». في المقابل، واصل غباغبو تأكيد تمسكه بمنصبه. ونقل المتحدث باسمه عنه قوله: «الرئيس يرفض طلب الزعماء الأفارقة».
(أ ف ب)

إحراق كنيسة في شمال نيجيريا

أعلنت الشرطة النيجيرية أمس أن مجهولين أحرقوا كنيسة في مايدوغوري، المدينة الواقعة في شمال نيجيريا. وقال الناطق باسم الشرطة، لاوال عبد الله، إنه لم يسجل سقوط أي ضحية في الحادث. وتبنت جماعة «بوكو حرام» الهجمات التي شهدتها مايدوغوري عشية عيد الميلاد، إلى جانب سلسلة اعتداءات في مدينة جوس وسط نيجيريا أدت إلى سقوط أكثر من ثمانين قتيلاَ.
(أ ف ب)

اليمن: ترحيل 388 أفريقياً

قررت وزارة الداخلية اليمنية ترحيل 388 أفريقياً معظمهم من الإثيوبيين إلى بلدانهم. وأفادت الوزارة بأن عملية الترحيل تأتي استجابة لشكاوى رفعها عدد من المحتجزين طلبوا فيها إعادتهم إلى بلدانهم.
(يو بي آي)

العراق: أوّل قتيلين أميركيّين في 2011

قُتل جنديان أميركيان، ليل الأحد الماضي، في وسط العراق. وقال الجيش الأميركي، في بيان، إن «جنديين أميركيين قُتلا ليلاً في وسط العراق»، لتكون أول خسارة في أرواح الجنود تُسجَّل هذا العام في بلاد الرافدين، وليصل عدد قتلى الاحتلال هناك إلى 4432 منذ 2003.
(أ ف ب)

السعودية: إطلاق موقوفين شيعة

أطلقت السلطات السعودية، أمس، جميع الموقوفين على خلفية المشاجرة التي وقعت بين عدد من الشيعة والسنة في حي العصبة في المدينة المنورة غرب المملكة في السادس عشر من شهر كانون الأول الماضي.
(يو بي آي)

الكنيست لمقاطعة شركات إسرائيلية

وقع 48 عضو كنيست على عريضة تطالب حكومة إسرائيل بمقاطعة 20 شركة إسرائيلية تعهدت بعدم شراء بضائع مصنوعة في المستوطنات لاستخدامها في بناء مدينة «الروابي» الفلسطينية الجديدة قرب رام الله بالضفة الغربية، حسبما ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس.
(يو بي آي)

تل أبيب: إضراب يرجئ زيارة مدفيديف

أعلن مدير دائرة أوروبا آسيا في وزارة الخارجية الاسرائيلية، بيني أفيفي، في تصريح للإذاعة العسكرية أمس، أن الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها الرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف، للدولة العبرية بين 16 و19 كانون الثاني الحالي، أرجئت بسبب إضراب موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية.
(أ ف ب)

نجاد يقيل 14 من مستشاريه

قرر الرئيس الايراني، محمود أحمدي نجاد، فصل 14 من مستشاريه بعد نحو ثلاثة أسابيع من إقالة وزير خارجيته منوشهر متكي. ونقل موقع «العراق للجميع» الالكتروني عن مصادر إيرانية قولها إن قرار العزل جاء بسبب استمرار هؤلاء المستشارين في انتقاد المستشار الرئاسي اسفنديار رحيم مشائي.
(الأخبار)