نتنياهو يطالب بالعفو عن بولارد
أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب رسمياً من الرئيس الأميركي باراك أوباما العفو عن الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد، المسجون منذ 25 عاماً في الولايات المتحدة، بتهمة التجسس لحساب إسرائيل. بدورها، أعلنت الرئاسة الأميركية أن البيت الأبيض سيدرس رسالة نتنياهو.

(أ ف ب)

إسرائيل تعتقل فلسطينيّين من القنصليّة البريطانيّة

أكدت وزارة الخارجية البريطانية أن إسرائيل اعتقلت فلسطينيّين يعملان في قنصليتها في القدس المحتلة، لاشتباهها في تورطهما في مؤامرة مزعومة لإطلاق صاروخ على ملعب لكرة القدم. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إن الفلسطينيين، موسى حمادة وبسام عمري (حاصل على الجنسية الإسرائيلية)، يعملان بصفة عاملي صيانة.
(يو بي آي)

«إسرائيل بيتنا» يطلب التحقيق في تمويل المنظمات الحقوقيّة

طالب حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني تأليف لجنة تحقيق برلمانية للتدقيق في مصادر تمويل منظمات حقوقية إسرائيلية، بادّعاء أنها تنشط من أجل محاكمة عسكريين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
(يو بي آي)

نشطاء السلام يكذّبون النفي الإسرائيلي لاغتيال متظاهرة

دحض مواطنون فلسطينيون ونشطاء سلام إسرائيليون ادّعاءات الجيش الإسرائيلي أن استشهاد المتظاهرة في قرية بلعين، جواهر أبو رحمة، لم يكن جراء استنشاقها الغاز المسيل للدموع. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مواطنين فلسطينيين من بلعين تأكيدهم أن تأثير استنشاقها للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته القوات الإسرائيلية كان دراماتيكياً وفورياً. وأضافوا أنه بعد دقائق معدودة من استنشاقها للغاز، بدأت بالتشنّج وخرج الزبد من فمها وتشوّش وعيها.
(يو بي آي)

تونس: تجدّد الاشتباكات

بعد يومين من الهدوء، اندلعت أمس اشتباكات جديدة في تونس بين متظاهرين وقوات الأمن في مدينة تالة في محافظة القصرين. وأفادت مصادر نقابية وحقوقية بأنّ هذه الاشتباكات اندلعت في أعقاب مسيرة سلمية للتضامن مع أهالي محافظة سيدي بوزيد. وأوضحت المصادر أن عدداً من طلبة المدارس الإعدادية والثانوية خرجوا في تظاهرة سرعان ما تحولت إلى اشتباكات مع قوات الأمن التي سعت إلى تفريقهم باستخدام القنابل المسيلة للدموع، فيما عمد المتظاهرون إلى إشعال النار في الإطارات المطاطية.
وقرر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، أمس، تسمية وزير الاتصال سمير العبيدي، ناطقاً رسمياً باسم الحكومة، وهي المرة الأولى في تاريخ تونس التي يعلن فيها هذا المنصب.
(يو بي آي، أ ف ب)

صالح يحذّر المعارضة من «الانتحار السياسي»

حذّر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أحزاب المعارضة من أنّ مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة ستكون «انتحاراً سياسياً». وأكد في خطاب له أنّ الانتخابات ستنظّم في السابع والعشرين من شهر نيسان المقبل بحضور «مراقبين دوليين». ورأى أنّ «من أراد أن يشارك، فأهلاً وسهلاً، ومن أراد أن يقاطع فمن حقه، في إطار الدستور والحرية والديموقراطية، أن يمتلك حق المقاطعة مثله مثل غيره».
(أ ف ب)

«فتح» تهاجم القرضاوي

هاجمت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة «فتح»، أمس، الشيخ يوسف القرضاوي، بسبب تصريحات رأى فيها أن منظمة التحرير «ذهبت إلى التهلكة»، خلال الندوة الشهرية الأولى التي عقدها اتحاد العلماء أول من أمس في الدوحة.
وقال القرضاوي «إنه لا يمكن الحديث عن وجود سلطة فلسطينية تحت الاحتلال»، وأكد أن «نقطة الضعف لا تكمن في الانقسام الفلسطيني» بين فتح وحماس، بل في «الاتفاق الأمني الذي يسود الضفة الغربية».
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت، إن تصريحات القرضاوي «تعبّر عن حقيقة موقف الإخوان المسلمين في العالم، وتؤكد أن حركة حماس إنما تسعى إلى بناء إمارة اسلامية في قطاع غزة».
(أ ف ب)

طهران تدعو سفراء «الست» إلى زيارة مفاعلاتها النووية

دعت إيران أمس سفراء بعض دول مجموعة «5+1» والاتحاد الأوروبي وعدم الانحياز، إضافة إلى مندوبي الدول لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، إلى زيارة مفاعلاتها النووية.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، رامين مهمانبرست، أن «هذه الزيارة ستنظم قبل اجتماع إسطنبول» المقرر عقده في نهاية كانون الثاني بين إيران ودول مجموعة 5+1 بشأن الملف النووي الإيراني، مؤكداً أن هذه «الخطوة الجديدة أظهرت مرة أخرى حسن نية بلادنا في ما يتعلق بالتعاون (مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية) والأنشطة النووية السلمية (لإيران)». لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيليب كراولي، نفى أن تكون واشنطن قد تلقّت أي دعوة من طهران في هذا الخصوص، واصفاً المبادرة الإيرانية بأنها «حيلة ذكية، ولكنها لن تعفي إيران من مسؤولياتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
(رويترز، يو بي آي)

واشنطن: سفير جديد لدى كاراكاس

أعلنت واشنطن، أول من أمس، إمكان تعيين سفير جديد لها لدى فنزويلا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيليب كراولي، بعد مصافحة ومحادثة قصيرة بين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، في حفل تنصيب رئيسة البرازيل ديلما روسيف، إن إدارة أوباما لم تسحب ترشيحها للاري بالمر الذي رفض تشافيز تسميته سفيراً لدى بلاده، لكنّ «ترشيحه انتهى رسمياً مع انتهاء ولاية الكونغرس القديم». وأضاف «سيكون علينا تسمية مرشح لهذا المنصب من جديد».
(أ ف ب)

غباغبو يقبل التفاوض بلا شروط

أعلن وسطاء الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، أمس، أن رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته، لوران غباغبو، قبل التفاوض بلا شروط مسبقة للتوصل إلى مخرج سلمي للأزمة السياسية في بلاده. لكن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان، أفاد بأن الأزمة في ساحل العاج لا تزال «في طريق مسدود».
(أ ف ب)