أردوغان: الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى تركيا
رأى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الاتحاد الأوروبي يحتاج لانتعاش اقتصادي وثقل في المنطقة إذا كان يريد أن يبقي قوته في النظام العالمي الجديد. وأضاف «في النظام العالمي الذي يتحول فيه ميزان القوى، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى تركيا ليصبح أكثر قوة وثراءً وأكثر شمولاً ليكون أكثر أمناً».
(رويترز)

قطر: تغيير وزير الطاقة

عيّن أمير قطر أمس عبد الله العطية رئيساً للديوان الأميري إلى جانب احتفاظه بمنصبه نائباً لرئيس الوزراء، وعيّن محمد صالح السادة وزيراً جديداً للطاقة مكانه. وذكر مسؤول في قطاع الطاقة القطري أنه لن يكون هناك تغيير في سياسة الطاقة القطرية إذ إن «سفينتنا تبحر بسلاسة فائقة فلماذا يكون هناك أي تغيير؟».
يذكر أنّ العطية شغل المنصب منذ عام 1992.
(رويترز، يو بي آي)

البوسنة تطالب بتسلّم إسرائيلي متّهم بجرائم حرب


قالت وزارة العدل الاسرائيلية إنها بدأت أمس إجراءات ترحيل مهاجر من يوغوسلافيا سابقاً تطالب البوسنة بمحاكمته بتهمة التورط في مذبحة سربرينيتشا عام 1995. وذكرت الوزارة أن ألكسندر سفيتكوفيتش الذي هاجر الى إسرائيل مع زوجته اليهودية وأولادهما عام 2006 متهم بمساعدة قوات صرب البوسنة على إعدام نحو 8000 مسلم في أسوأ مذبحة شهدتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
(رويترز)

هو جنتاو إلى الولايات المتحدة

غادر الرئيس الصيني هو جنتاو امس بكين متوجهاً الى الولايات المتحدة في زيارة دولة تستمر أربعة أيام وتأتي بعد عام شهد توترات شديدة بين القوتين العظميين. وبمناسبة هذه الزيارة فإن الرئيس الصيني سيحظى اليوم بمأدبة عشاء رسمية تقام على شرفه قبل أن ينتقل الى شيكاغو للقاء مجتمع رجال الاعمال. ولم تشأ الصين الاعلان عن مستوى الوفد الذي يرافق هو الى الولايات المتحدة.
(أ ف ب)