قمة أفريقية لمعالجة الأزمة العاجية


التقى نحو ثلاثين من القادة الأفارقة أمس في العاصمة الاثيوبية آديس أبابا، في قمة تهدف الى وضع حد لتفاقم الأزمة في ساحل العاج. ويفترض أن تصدّق القمة التي ستستمر اليوم، على القرارات المتخذة الجمعة والسبت حول ساحل العاج، خلال اجتماعات تمهيدية والسماح لقادة الدول الاعضاء في الاتحاد الأفريقي بالتحدث بصوت واحد لتسوية الوضع الملتبس الذي نجم عن انتخابات 28 تشرين الثاني الرئاسية.

(أ ف ب)

عُمان: شبكة تجسّس إماراتية تستهدف نظامنا

أعلنت سلطنة عمان أمس، تفكيك شبكة تجسس إماراتية تستهدف «نظام الحكم» في السلطنة، حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.
ونقلت الوكالة عن مصدر أمني مسؤول قوله إن «الأجهزة الامنية تمكنت من اكتشاف شبكة تجسس تابعة لجهاز أمن الدولة في دولة الامارات العربية المتحدة مستهدفة نظام الحكم في عُمان وآلية العمل الحكومي والعسكري».
وأكد المتحدث أن المتهمين «سيُقدّمون إلى المحاكمة حسب الإجراءات المتبعة فى هذا الشأن».
وذكر مصدر قريب من الملف، أن «الخلية اكتشفت منذ نحو خمسة أشهر وتتبعتها وفككتها الاجهزة العمانية».
(أ ف ب)

شكوك حول صحة مانديلا

أدّى الصمت الرسمي لمدة يومين عن تطور صحة الزعيم التاريخي لجنوب أفريقيا، نلسون مانديلا، بسبب تعارض المصالح بين المؤتمر الوطني الأفريقي وأفراد عائلته، الى نشر الذعر في صفوف السكان الذين يعتبرونه بطلهم التاريخي ورمز نضالهم ضد التمييز العنصري.
وأفادت صحيفة «ساترداي ستار» أن «عديدين هم الذين يحاولون الاستئثار ببطلنا مثل عائلته نفسها المقسمة والمؤتمر الوطني الافريقي، الذي يعتبره تجسيداً له كحركة تحرير».
وكانت رئاسة جنوب أفريقيا قد أعلنت أن مانديلا الذي عاد السبت الى منزله بعد قضاء يومين في المستشفى بسبب التهاب في الجهاز التنفسي، ما يزال في حالة «مستقرة».
(أ ف ب)