أردوغان الى سوريا


أعلن مصدر رسمي سوري، أمس، أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، سيقوم بزيارة رسمية لسوريا يوم الأحد المقبل لإجراء مباحثات مع المسؤولين السوريين، والمشاركة في وضع الحجر الأساس لمشروع سدّ الصداقة على نهر العاصي. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» أن أردوغان «يقوم بزيارة رسمية لسوريا يوم الأحد 6 شباط حيث يشارك في وضع حجر الأساس لمشروع سد الصداقة على نهر العاصي». وأضافت أنه سيجري لقاءات ومباحثات مع المسؤولين السوريين تتناول «علاقات التعاون المشترك بين سوريا وتركيا وسبل تعزيزها».
واتفقت سوريا وتركيا على بناء سد عند نهر العاصي، الذي يمر بين البلدين باسم سد الصداقة، ليكون رمزاً للصداقة والتعاون في مجال تقاسم المياه قرب قرية زيارت الواقعة عند الحدود بين البلدين، حيث سيكون موقع مشروع السد.
(أ ف ب)

بلجيكا تجمّد أرصدة بن علي

أكد القضاء البلجيكي، أمس، تجميد عدة حسابات مصرفية لأقارب الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، على أن يصادر مبنى في بروكسل في وقت لاحق نهاية الأسبوع.
وأعلنت نائبة مدعي بروكسل لور كستيون «فتح تحقيقين قضائيين للاشتباه في تبييض الأموال وفساد في تونس وقمنا وقائياً بضبط حسابات مصرفية على أن تصادر ملكية عقارية في بروكسل اليوم (الخميس) أو غداً». ولم تشأ المسؤولة أن توضح في هذه المرحلة هوية الأشخاص المستهدفين، لكنها أضافت أن الأموال المعنية «لا يستهان بها، لكنها لا تقدر بمئات ملايين اليورو».
(أ ف ب)

موسكو: السماح لرجال الدين بخوض الانتخابات

سمح مجلس المطارنة في الكنيسة الروسية الأرثوذكسية لرجال الدين بخوض الانتخابات في حالات استثنائية. وأفادت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» أن المجلس اجتمع طوال 3 أيام في كاتدرائية المسيح المخلص في وسط موسكو، لحل المسائل الطارئة التي تواجهها الكنيسة والمجتمع بما في ذلك احتمال تبوّء رجال الدين مناصب سياسية، وتقرّر السماح لرجال الدين بالترشح في حالات استثنائية في الانتخابات.
(يو بي آي)