جزائريّون أمام الرئاسة لـ«إصلاح الجامعة»


تجمّع طلاب من جامعات جزائريّة عدة أمام مقر رئاسة الجمهورية للمطالبة «بإصلاح جذري» للجامعة. وضمّ التجمع عشرات الطلاب الذين احتشدوا في هدوء، رغم انتشار كثيف لقوات الشرطة التي كانت مزوّدة بالهراوات، وانتشرت في حيّ المرادية حيث مقر الرئاسة.
وقال رئيس الاتحاد العام للطلبة إن «الإجابات الملموسة تعني بحسب الطلاب الرد على المطلب الأساسي المتعلق بتصنيف الشهادات في الوظيفة العمومية». وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن رئاسة الجمهورية استقبلت وفداً من خمسة طلاب سلّموا رسالتين تتضمّنان مطالبهم.
(أ ف ب)

السعوديّة تعتقل إيرانيّاً دعا إلى التظاهر

كشف مصدر أمني سعودي أن قوات الأمن في المنطقة الشرقية، ذات الغالبية الشيعية، ألقت القبض على إيراني بحوزته منشورات تدعو إلى التظاهر. وأوضح أن قوات الأمن السعودية في القطيف التي شهدت تظاهرات تدعو إلى إطلاق سراح المتهمين بتفجير ثكنة الخبر عام 1996، ألقت القبض على إيراني بحوزته مبالغ مالية، إضافة الى منشورات تدعو المواطنين إلى «التظاهر وإحراق المحال التجارية والمباني الحكومية، بما فيها المدارس».
(يو بي آي)

الأردن: تشكيل لجنة حوار

وافق مجلس الوزراء الأردني على تشكيل لجنة للحوار الوطني تتألف من 52 شخصية برئاسة رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري. وحدد قرار مجلس الوزراء مهمات اللجنة «بإدارة حوار وطني مكثف حول مختلف التشريعات لإيجاد حياة حزبية وديموقراطية متقدمة، وتأليف حكومات برلمانية عمادها الأحزاب، وتقديم مشروعي قانونين توافقيين للانتخابات العامة والأحزاب يلبّيان هذه الأهداف». وأكد الملك الأردني عبد الله الثاني في رسالة بعث بها إلى المصري، دعمه لمساعي اللجنة.
(أ ف ب)

الكنيست يصدّق على «قانون النكبة» وسلب تقاعد بشارة

صدّقت لجنتان في الكنيست أمس على مشروعي قانونين ضمن سلسلة القوانين العنصرية، هما مشروعا «قانون النكبة» و«قانون عزمي بشارة» الذي يهدف إلى سلب تقاعد عضو الكنيست السابق. وصدّقت لجنة القانون والدستور في الكنيست على مشروع «قانون النكبة»، الذي قدمه عضو الكنيست ألكس ميلر من حزب «إسرائيل بيتنا»، بغالبية أربعة أصوات مقابل معارضة ثلاثة أصوات، وذلك قبل طرحه على الهيئة العامة للكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. وينص مشروع القانون على أنه سيكون بإمكان وزير المال خفض الميزانيات لهيئات تمولها الحكومة، مثل جمعيات ومنظمات وسلطات محلية، في حال إحيائها لذكرى النكبة الفلسطينية. من جهة أخرى، قررت لجنة الكنيست بالإجماع التوصية أمام الهيئة العامة للكنيست سلب راتب التقاعد عن بشارة (الصورة)، وتأييد مشروع قانون بات سيعرف باسم «قانون عزمي بشارة».
(يو بي آي)

تسرب يمنع استئناف تصدير الغاز المصري لإسرائيل

قالت شركة «إمبال ـــــ أميركان إسرائيل» إنه اكتُشف تسرب للغاز أثناء استئناف الإمدادات التجارية من الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) إلى شركة غاز شرق المتوسط. وأضافت الشركة أن فريقاً ميدانياً من جاسكو يعمل حالياً على إصلاح خط الأنابيب، وأن إمدادات الغاز التجارية من مصر إلى إسرائيل والأردن ولبنان وسوريا ستستأنَف بعد انتهاء الإصلاحات.
(رويترز)

مسؤول إسلامي بحماية الأمن الأردني

فرضت الشرطة الأردنية حماية أمنية خارج منزل الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، الشيخ حمزة منصور، إثر تلقيه تهديدات، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني أمس. وقال المصدر إن «رئيس الوزراء معروف البخيت أصدر أمراً بتوفير الحماية بعدما أبلغت عائلة منصور عن معلومات تلقتها تفيد بتهديدات بالقتل».
(أ ف ب)

مصر تُحبط محاولة تهريب سلاح من السودان

قالت مصادر أمنية في مصر أمس، إن الجيش لاحق ست عربات على الأقل لدى محاولتها تهريب أسلحة إلى مصر آتية من السودان الأسبوع الماضي. وقال مصدر أمني إنه «كانت هناك محاولة تهريب يوم الخميس الماضي ومنعها حرس الحدود»، مضيفاً أنه جرت ملاحقة العربات قرب مدينة أسوان في جنوب مصر. ولم يتسن على الفور معرفة ما إذا كان هناك قتلى أو جرحى. وكانت العربات تحمل ذخيرة وقذائف صاروخية، ورُصدت بينما كانت تسير في طريق صحراوي قديم يربط بين مصر والسودان. وأكد مصدر آخر أن حرس الحدود اعترض طريق العربات بعد دخولها الأراضي المصرية. ويمثل أمن الحدود المصرية الأولوية الكبرى للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يحكم البلاد منذ تنحي الرئيس حسني مبارك يوم 11 شباط. وتهرب جماعات من البدو الأسلحة براً عبر الحدود مع السودان، ثم إلى شبه جزيرة سيناء المتاخمة لقطاع غزة.
(رويترز)