تركيا تفتّش طائرة إيرانيّة ثانية


أعلن مصدر أمني تركي، أمس، أن طائرة شحن إيرانية متوجهة الى سوريا أُجبرت أول من أمس على الهبوط في جنوب شرق تركيا لتفتيش حمولتها. وقال المصدر إن طائرة «اليوشين» مدنية هبطت في مطار دياربكر بأمر من السلطات التركية، التي وضعت طائرات مطاردة في حال تأهب، في حال رفض الطائرة الإيرانية الامتثال للأمر. وبدأ تفتيش الطائرة التي وردت معلومات بشأنها، للاشتباه في نقلها معدات عسكرية أو مواد ممنوعة.
وهي ثاني طائرة نقل إيرانية ترغم على الهبوط في تركيا للتفتيش خلال أسبوع.
(أ ف ب)

تظاهرات أميركيّة ضدّ الحرب

تظاهرت العديد من المدن الأميركية، أول من أمس، بدعوة من تحالف «آنسر» الذي يضم مئات المنظمات المناهضة للحرب، وذلك في الذكرى السنوية الثامنة للحرب الأميركية على العراق. وهتف المتظاهرون في لوس أنجليس وسان فرانسيسكو وشيكاغو وواشنطن ضدّ مواصلة الحرب، مطالبين بسحب القوات الأميركية من العراق فوراً، وإنهاء الحرب في أفغانستان.
وحمل أكثر من 1500 متظاهر لافتات أمام البيت الأبيض تندّد بالحرب. وقال منظمو التظاهرة إن النفقات العسكرية، بما فيها مواصلة الحرب، وشراء الأسلحة ستكلف هذا العام نحو تريليون دولار، فيما يعاني أكثر من 30 مليون أميركي البطالة، وخفضاً في ميزانيات البرامج الاجتماعية.
ودعا المتظاهرون إلى وقف الدعم الأميركي لإسرائيل، والإفراج عن الجندي المتهم بتسريب وثائق موقع «ويكيليكس» برادلي مانينغ. وشارك في التظاهرة المسؤول السابق في وزارة الدفاع دانيال إيلسبيرغ، الذي كشف في 1971 وثائق سرّية بشأن الحرب في فيتنام، واعتُقل إلى جانب 113 شخصاً آخرين أول من أمس بتهمة الإخلال بالنظام العام.
(الأخبار)