الجزائر: حزب أويحيى يرفض المجلس التأسيسي


رفض التجمع الوطني الديموقراطي الجزائري، الذي يرأسه رئيس الوزراء أحمد أويحيى، أول من أمس، اقتراح المعارضة إنشاء مجلس تأسيسي يضم كل القوى السياسية في البلاد ويفتح الباب أمام حكومة وحدة وطنية مهمتها تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وتعديل الدستور. وقال المتحدث الرسمي باسم التجمع، ميلود شرفي، في افتتاح ندوة حزبية ضمت أعضاء حزبه، إن إنشاء مجلس تأسيس «هو بمثابة إلغاء لكل ما قامت به الجزائر منذ الاستقلال».
وكان رئيس جبهة القوى الاشتراكية، حسين آيت أحمد، قد دعا إلى انتخاب «مجلس تأسيسي سيّد في الجزائر يتمخض عنه دستور حقيقي».
(يو بي آي)

كيم يحلم بأنه يتعرض للرجم

روى الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ إيل، لرجل الأعمال الكوري الجنوبي مؤسس مجموعة «هيونداي» تشانغ جو ـــــ يونغ، الذي قام بزيارته منذ عدة سنوات، أنه تنتابه كوابيس خلال الليل يحلم فيها بأنه يتعرض للرجم «من الأميركيين أولاً ثم الكوريين الجنوبيين وبعدها من الكوريين الشماليين».
ونقل نجل تشانغ، النائب عن الحزب الوطني تشانغ مونغ ـــــ جون، في مقابلة مع تلفزيون «ام بي سي تي في»، عن والده الذي كان أحد مشجعي التعاون الاقتصادي بين الكوريتين، أن كيم قال له «إنه مدرك تماماً» لواقع أنه لا يحظى بمودة معظم مواطنيه رغم الحملات الدعائية الواسعة النطاق التي تعتمد في البلاد.
(أ ف ب)

اليابان: ارتفاع تسرب الإشعاعات النووية

حذرت اليابان أمس من أن استبعاد خطر حصول كارثة نووية في محطة فوكوشيما لا يزال بعيداً، بسبب تسجيل تسرب إشعاعات تفوق تلك التي تسربت أول من أمس. وأقر المتحدث باسم الحكومة، يوكيو ايدانو، بأن العمليات الطارئة التي تجري في الموقع شاقة جداً، وأقرّ كذلك بالغياب المحبط للتقدم الفعلي في مواجهة هذه الكارثة الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال يوكيو للتلفزيون الحكومي «ان اتش كي»: «كنا نود أن نقدم برنامجاً واضحاً يحدد متى يكون التوصل إلى حل ذلك».
(أ ف ب)