بلجيكا: بن علي لم يطلب لجوءاً سياسياً


نفى وزير الخارجية البلجيكي، ستيفن فاناكير، تقارير أشارت إلى أن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي قد طلب اللجوء السياسي في بلجيكا، وقال إن تلك الأنباء «شائعات لا أساس لها من الصحة».
وكانت صحيفة «دي مورغان» البلجيكية قد ذكرت السبت الماضي، أن بن علي بحث إمكان اللجوء إلى إحدى المقاطعات البلجيكية برفقة عائلته.
(يو بي آي)

نائب كويتيّ يطلب استجواب وزير النفط والإعلام

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» أن نائباً في مجلس الأمة تقدم رسمياً بطلب لاستجواب وزير النفط والإعلام الشيخ أحمد العبد الله الصباح، لـ«التقصير في أداء مهمات عمله».
وتقدم النائب فيصل الدويسان بطلب الاستجواب إلى الأمانة العامة في مجلس الأمة، بشأن «الالتفاف على نتائج تقرير ديوان المحاسبة المتعلق بتكليف مجلس الأمة بفحص ومراجعة التجاوزات والمخالفات المالية والإدارية في وزارة الإعلام، الصادر في أيلول عام 2010».
(رويترز)

السماح لمنظمة إغاثة باستئناف العمل في دارفور

قالت منظمة «كاثوليك ريليف سيرفيسيز» للإغاثة إن السلطات السودانية سمحت لها باستئناف توزيع المؤن الغذائية في غرب دارفور، ما جنّبها مشكلة إغلاق برنامجها بعدما علّقت الخرطوم نشاطها هناك في كانون الثاني الماضي. وكانت الخرطوم قد اتهمت هذه الجماعة بتوزيع نسخ من الكتاب المقدس في المنطقة المسلمة.
وقالت المنظمة إنه طلب منها الرحيل من غرب دارفور لأسباب أمنية، فنقلت موظفيها الأجانب إلى العاصمة السودانية. وذكرت في بيان أنها تعمل الآن مع الحكومة المحلية لضمان استئناف توزيع الطعام على الفور.
وتعدّ «كاثوليك ريليف سيرفيسيز» من وكالات الإغاثة التي وسّعت جهودها لسدّ الثغرة التي خلّفها طرد منظمات إغاثة أخرى، وأصبحت الآن أكبر منظمة إغاثة توزّع الطعام في غرب دارفور.
(رويترز)

قوّات واتارا تسيطر على بلدتين

سيطرت قوّات موالية للحسن واتارا الذي يطالب بالرئاسة في ساحل العاج على بلدتين تقعان في قلب منطقة إنتاج الكاكاو في هجوم شنته ليلة أول من أمس. وقد يمكّنها ذلك، قريباً، من السيطرة على ميناء رئيسي.
وقال شهود ومقاتلون إن المتمردين السابقين الذين سيطروا على شمال ساحل العاج منذ الحرب الأهلية عامي 2002 و2003، انتزعوا السيطرة على بلدة دالوا من قوّات الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو. وأضافوا أنهم سيطروا أيضاً على بلدة دويكوي التي تفتح طريقاً مباشراً إلى ميناء سان بدرو الرئيسي للتصدير. وتنتج المنطقة التي يسيطرون عليها الآن نحو 600 ألف طن من الكاكاو سنوياً أي نصف الناتج الكلي لساحل العاج.
(رويترز)

أنباء عن مقتل زعيم «إمارة القوقاز»

رجّحت مصادر أمنية، أمس، أن يكون زعيم التمرد الإسلامي في القوقاز الروسي، الشيشاني دوكو عمروف بين 17 متمرّداً قتلوا أول من أمس خلال عملية عسكرية في أنغوشيا.
وقال مصدر في الشرطة المحلية «تفيد معلومات أولية بأن عناصر من حرس دوكو عمروف هم بين القتلى، وهذا يتيح الافتراض أنّ دوكو عمروف نفسه قد قُتل أيضاً».
وغالباً ما يكون مصير دوكو عمروف، الذي أعلن نفسه زعيم «إمارة القوقاز» موضع تكهّنات. وقد أُعلن مقتله عدّة مرات في السنوات الأخيرة لكنه لم يتأكد من مصدر رسمي. وقدم عمروف في رسالته الأخيرة دعمه الى الحركات الثورية في العالم العربي.
(أ ف ب)

جنود أميركيون يقتلون الأفغان عمداً

أفادت مجلة «رولينغ ستون» الأميركية، أمس، بأن الجنود الأميركيين المتهمين بقتل مدنيين أفغان غير مسلحين لم يفعلوا ذلك سرّاً، كما أوحت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، بل حدث هذا أمام أعين أفراد وحدتهم القتالية.
وقالت المجلة إن مراجعة ملفات تحقيق الجيش أظهرت أن جنود اللواء الخامس «سترايكار» كانوا على علم بقتل المدنيين، على عكس الانطباع الذي جاء في القضية الجنائية التي نظرها الجيش من أن الجنود تصرفوا من دون علم قادتهم.
(رويترز)