شباب الثورة يدينون تصريحات غيتس
دعت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية الإدارة الأميركية إلى اتخاذ موقف مساند للثورة اليمنية السلمية، والمطالبة الفورية لنظام علي عبد الله صالح «بالرحيل بما يتناغم مع حقوق الشعوب ومبادئ حقوق الإنسان ورفض الاستبداد والديكتاتوريات».
واستهجنت اللجنة، في بيان صحافي نقله موقع «الصحوة. نت»، تصريحات وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس تجاه الثورة اليمنية السلمية، مستغربة في السياق ذاته «كيف تقع الإدارة الأميركية ضحية التقارير الأمنية الكاذبة التي يقدّمها الرئيس اليمني، عن القاعدة والإرهاب فتتورّط في اتخاذ مواقف يكون ضحاياها مدنيون وأبرياء بينما يسرح الإرهابيون وينعمون بمساندة النظام ودعمه». وأكدت أن «اليمن من دون نظام علي صالح سيكون أفضل، وبدونه ستحقق علاقات قوية قائمة على الشراكة الحقيقية والشفافية والمصالح المشتركة بين الشعوب والأمم، تحترم الاتفاقات والمواثيق والعهود الدولية». كذلك دعا شباب الثورة الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي وكافة دول العالم إلى كشف وتجميد أرصدة الرئيس اليمني، وأقاربه.
(الأخبار)

خطف مسؤول إعلامي

خطف مسلحون مجهولون يعتقد أنهم من جهاز الأمن القومي باليمن، الإعلامي عبد الغني الشميري. وذكرت وسائل إعلام يمنية محلية أن الشميري اختطفته من شارع الخمسين في صنعاء مع سيارته مجموعة مسلحة بلباس مدني ويعتقد أن عناصرها ينتمون للأمن القومي.
وكان الشميري ضمن عشرات المسؤولين اليمنيين الذين قدموا استقالاتهم من الحكومة والمؤتمر الشعبي العام الحاكم احتجاجاً على قمع المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح.
(يو بي آي)

إيران: العلاقة مع مصر «فرصة مهمّة»

وصف رئيس لجنة الأمن القومي والعلاقات الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران، علاء الدين بروجردي، إقامة العلاقات مع مصر بأنها «فرصة مهمة» للجهاز الدبلوماسي الإيراني. ونسبت وكالة «مهر» للأنباء إلى بروجردي قوله، تعليقاً على تصريح وزير الخارجية المصري نبيل العربي بشأن إقامة علاقات مع إيران، إنه «يجب على وزارة الخارجية متابعة إقامة العلاقات الثنائية بين إيران ومصر على نحو جاد». وأضاف إن «الجهاز الأمني لنظام (الرئيس المصري المخلوع حسني) مبارك كان أهم عقبة تحول دون إقامة العلاقات بين إيران ومصر».

(يو بي آي)

تونس تقبل صور المحجبات في بطاقة الهوية

أعلنت السلطات التونسية الانتقالية مساء أول من أمس أنه «ستعدَّل القوانين السارية في تونس بغرض السماح بتسليم بطاقة التعريف الوطنية للمواطنات التونسيات المحجبات، وذلك في سياق الاحترام الفعلي للحريات العامة والفردية». وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها أنه «سيُعدَّل في الأيام القليلة المقبلة أحد فصول قانون صادر عام 1993، ويُقتصَر على وجوب إظهار الوجه والعينين في الصورة الملصقة ببطاقة الهوية، وهو ما يعني قبول صور المحجبات». وأضافت الوزارة إن «هذا الإجراء يندرج في إطار الإصلاحات المتواصلة من أجل تكريس مبادئ الثورة المجيدة، وضمان الاحترام الفعلي للحريات العامة والفردية».
(أ ف ب)

أميركا تعيّن مبعوثاً جديداً في السودان

عيّن الرئيس الأميركي باراك أوباما مبعوثاً خاصاً جديداً إلى السودان هو برنستون ليمان، بدلاً من سكوت غراتيون. وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تعيين ليمان مبعوثاً خاصاً في السودان، الذي كان قد عمل سفيراً سابقاً لدى كل من نيجيريا وجنوب أفريقيا. وقالت إن «خبرته كسفير للولايات المتحدة خلال مرحلة انتقال جنوب أفريقيا من سياسة الفصل العنصري إلى الديموقراطية لن تقدّر بثمن خلال الأشهر القليلة المقبلة».
(يو بي آي)

أفغانستان: 20 قتيلاً في هجوم على الأمم المتحدة

قتل سبعة موظفين أجانب في الأمم المتحدة وعدد من المتظاهرين الأفغان، في هجوم شنّه متظاهرون على مكاتب الأمم المتحدة في مزار الشريف شمال أفغانستان، وأثار ردود فعل دولية مندّدة. وقال حاكم ولاية بلخ (عاصمتها مزار الشريف)، عطا محمد نور، إن «سبعة موظفين في بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان قُتلوا، وهم خمسة نيباليّين وأوروبيان، فيما أصيب عشرون آخرون». وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن عدد القتلى قد يصل إلى 20. وأعلن الجيش النروجي أن ضابطاً نروجياً هو «على الأرجح» بين ضحايا الهجوم في مزار الشريف.
من جهته، دان الرئيس الأميركي باراك أوباما «بشدة» الهجوم، مقدماً تعازيه إلى عائلات الضحايا، وداعياً إلى الهدوء. وقال «نشدد على أهمية الهدوء وندعو جميع الأطراف إلى نبذ العنف ومعالجة خلافاتهم بالحوار».
وفي مؤتمر صحافي في نيروبي، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الهجوم، وقال إنه «هجوم جبان ضد موظفين في الأمم المتحدة لا يمكن تبريره بأيّ شكل. أنا أدينه بشدة». وأضاف إن «التفاصيل ليست واضحة حتى الآن، لكن يمكنني أن أؤكد مع الأسف مقتل موظفين في الأمم المتحدة».
بدوره، ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن، بالهجوم، وقال في بيان صدر من بروكسل: «باسم الحلف الأطلسي، أدين بشدة الاعتداء الذي وقع على مقر الأمم المتحدة في مزار الشريف، والذي قتل فيه عدد من موظفي المنظمة الدولية».
(أ ف ب)

... ومصرع 6 جنود أميركيّين

أعلن ناطق باسم قوة المساعدة الدولية في أفغانستان «إيساف»، تيم جيمس، مقتل ستة جنود أميركيين في شرق أفغانستان. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن جيمس قوله: «يمكنني أن أؤكد أن جنود التحالف الستة حددت هوياتهم على أنهم أميركيون، وقد قتلوا في العملية نفسها لكن في ثلاثة حوادث منفصلة». وأشار إلى أن هؤلاء «قتلوا منذ ليل الأربعاء الماضي حتى أول من أمس».
(يو بي آي)