الأردن: استجواب البخيت في قضية الكازينو


أدلى رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت، أمس، بأقواله أمام هيئة مكافحة الفساد في ما يتعلق بقضية الكازينو، بحسب ما أكد رئيس الهيئة سميح بينو، قائلاً إنه «كان إيجابياً ومتعاوناً في الإجابة عن جميع الأسئلة المُتعلّقة بالمشروع».
وأحال البخيت ملف قضية الكازينو على هيئة مكافحة الفساد بُعيد تأليف حكومته الثانية في شباط الماضي لإثبات عدم مسؤوليته، وذلك بعد توجيه أصابع الاتهام إليه وإلى عدد من الوزراء في حكومته السابقة بالتورط في هذه القضية.
ومنحت حكومة البخيت في 2007 موافقة لشركة «الواحة» التي يملكها محمد رشيد، المستشار الاقتصادي السابق للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، لإقامة كازينو في منطقة البحر الميت بهدف تنشيط السياحة. لكن الحكومة ألغت الاتفاقية بعد عام لتعارضها مع القوانين الأردنية.
(يو بي آي)

واشنطن تصور الجزائر كـ«ديكتاتورية بوليسية»

انتقد رئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان التابعة للرئاسة الجزائرية، فاروق قسنطيني، أمس، التقرير الأميركي الخاص بحقوق الإنسان في بلاده، مشيراً إلى أنه يصوّر الجزائر على أنّها «ديكتاتورية عسكرية بوليسية» لاعتبارات سياسية بحتة.
وقال قسنطيني إن «هناك مبالغة بخصوص وضعية السجون واتساع رقعة الفساد وتقييد حرية الصحافة وحقوق العمال والأحزاب ومراقبة الإنترنت، ما عدا ما تعلق بقرار توسيع مشاركة المرأة في الحياة السياسية». ورأى أنّ التقرير يهدف إلى «تركيع الجزائر».
(يو بي آي)

المغرب: اعتقال 60 مهاجراً أفريقياً

ذكر مصدر رسمي في الرباط أنه أُوقف نحو ستين مهاجراً أفريقياً حاولوا، أول من أمس، اقتحام معبر بني نصار الحدودي المغربي في ولاية الناظور، للتسلل إلى مدينة مليلية بغية دخول إسبانيا، من دون أن يحدد جنسياتهم. وأضاف أن المهاجرين الموقوفين سيحالون على النيابة قبل ترحيلهم من المغرب.
(أ ف ب)

250 مليون دولار من أوباما لتطوير «القبة الحديديّة»

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن منظومة القبة الحديدية أثبتت من خلال التجربة الميدانية الأولى، خلال جولة التصعيد الأخيرة في غزة، قدرتها على التخفيف من مستوى تهديد صواريخ «غراد»، التي تطلق من قطاع غزة باتجاه بئر السبع وعسقلان. وأكدت مصادر في الجيش الإسرائيلي أن المنظومة لا تزال في إطار التجريب الميداني، إلا أنه يمكن تسجيل نجاح المنظومة في الحد من محاولات «حماس» المساس بالمدن الكبرى وتشويش حياة السكان.

وفي السياق نفسه، ذكرت صحيفة «هآرتس» أن الرئيس الأميركي باراك أوباما لبى طلب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، منح الجيش الإسرائيلي 250 مليون دولار لتصنيع منظومتين أخريين من القبة الحديدية، مشيرة إلى أن بناء المنظومتين سيستغرق 20 شهراً.
(سما)