الأردن: تعزيزات أمنيّة تحسّباً لاعتصام السلفيين
عزّزت القوى الأمنية الأردنية انتشارها في ميدان جمال عبد الناصر في العاصمة عمّان، أمس، تحسّباً لتنفيذ جماعة السلفية الجهادية اعتصاماً احتجاجاً على اعتقال السلطات عدداً من أتباعها نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر أمني «أغلقنا منطقة الميدان تحسباً لأي تجمعات».

وأضاف «نحن مستعدّون لأي طارئ». وكانت السلطات الأردنية قد أفرجت مساء أول من أمس عن أربعة من معتقلي التيار السلفي أوقفوا يوم الخميس الماضي على خلفية مشاركتهم في مسيرات واعتصامات. وفي أعقاب ذلك، أعلن التيار تراجعه عن تنفيذ الاعتصام في الميدان.
(يو بي آي)

العفو الدولية تدعو العراق إلى وقف قمع المتظاهرين

دعت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية، أمس، إلى عدم اللجوء الى أعمال الترهيب والقوة القاتلة ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بإصلاحات ووظائف، وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد. وفي تقرير بعنوان «أيام الغضب: الاحتجاجات والقمع في العراق»، أكّدت منظمة العفو أنها توثق استخدام القوة القاتلة من جانب السلطات في العراق، بما في ذلك منطقة الحكم الذاتي الكردية في الشمال.
(أ ف ب)

صورة العرب تحسّنت مع الثورات

أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه أول من أمس أن الثورات الشعبية في العالم العربي تحسّن صورة العرب لدى الرأي العام الأميركي، وعلى الأخص صورة المصريين بعد سقوط رئيسهم حسني مبارك.
وقالت غالبية من الأميركيين (56 في المئة) إنها باتت تنظر بإيجابية الى الشعوب العربية عموماً والى المصريين خصوصاً (70 في المئة)، وفق التحقيق الذي أجرته جامعة ماريلاند.
(أ ف ب)

لا تراجع عن شروط تبادل شاليط

قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن «أي تبادل لأسرى فلسطينيين مع الجندي الفرنسي ـــــ الإسرائيلي جلعاد شاليط (الصورة) الذي أسرته منظمات فلسطينية قبل نحو خمس سنوات في غزة، يجب أن يحافظ على أمن الرعايا الإسرائيليين». وأوضح أن «تجربة الماضي علمتنا أن عشرات الإسرائيليين قتلوا في اعتداءات نفذها إرهابيون، كان قد أطلق سراحهم في إطار تبادل أسرى سابقين».
وجاء البيان بعد نداء علني وجهه ستة مسؤولين رفيعي المستوى في الأمن الإسرائيلي، للإسراع في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق على عودة شاليط إلى منزله.
(أ ف ب)

مقتل 4 فلسطينيّين في نفق

قتل أربعة فلسطينيين، فيما أصيب أربعة آخرون اختناقاً، خلال محاولتهم ترميم نفق أسفل الحدود الفلسطينية ـــــ المصرية تعرض للقصف الإسرائيلي خلال الأيام الماضية. وقال مصدر طبي فلسطيني إن «أربعة فلسطينيين قتلوا اختناقاً بعد نزولهم في أحد الأنفاق التي تعرضت للقصف خلال الأيام الماضية». وذكر عمال أنفاق أن «عمالاً نزلوا إلى أحد الأنفاق التي تعرضت للقصف لترميمه وتحديد حجم الأضرار، إلا أنهم أصيبوا بحالة اختناق جراء الغازات التي خلفها القصف في النفق. ولدى نزول آخرين إلى النفق لإنقاذهم، أصيب المزيد من الأشخاص، حيث كانت الحصيلة مقتل أربعة عمال وإصابة 4 آخرين».
(يو بي آي)

واشنطن ترفض اجتماع الرباعيّة حول المنطقة

أعلن دبلوماسيون أن اجتماعاً للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، كانت تنوي فرنسا وألمانيا وبريطانيا أن تقترح خلاله إطاراً لحل النزاع الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني، لن يعقد الجمعة المقبل بسبب معارضة الولايات المتحدة. وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن «واشنطن غير موافقة على أن تجتمع الرباعية في برلين». وقال دبلوماسي أوروبي: «نرى أنه آن الأوان لأن تبعث اللجنة الرباعية رسالة سياسية قوية. ونأسف بالتالي لعدم انعقاد هذا الاجتماع».
(أ ف ب)